من اين ينبع نهر النيل، تحتل المسطحات المائية ما يساوي ثلثي مساحة الكرة الأرضية، وهذه المساحة من الماء على الكوكب لأهميته في حياة الكائنات الحية، فلا يمكن أن تستمر الحياة بلا ماء، وقد ذكر الله في كتابه العزيز ” وجعلنا من الماء كل شيء حي”، وتختلف مصادر المياه السطحية فمنها ما هو على شكل أنهار، وبحار، وينابيع وأودية، وتختلف أيضاً في الطعم، فمنها العذب ومنها المالح، ومنها ما هو شديد الملوحة كالبحر الميت، وفي مقالنا اليوم نتناول أحد أهم المسطات المائية وهو نهر النيل، وبعض المعلومات الخاصة به.

نهر النيل ويكيبديا

يعد نهر النيل أطول نهر في قارة أفريقيا، فيبلغ إجمالي طوله 6650 كم، ويتدفق من شمال شرق أفريقيا، ويمر نهر النيل في حوال احدى عشر دولة، وتسمى بدول حوض نهر النيل، وتعتبر هذه الدول نهر النيل المصدر الأساسي والمغذي لها في عدة مجالات، كالسياحة والاقتصاد والزراعة وتعتمد مصر علىنهر النيل للحصول على مياه الري وشرب بما يعادل 70%.

أما عن دول حوض البحر المتوسط فهي: رواندا، مصر، السودان، جنوب السودان، إريتريا، أُثيوبيا، الكونغو، أوغندا، تنزانيا، بوروندي وكينيا.

روافد نهر النيل

هناك رافدان رئيسيان لنهر النيل وهما: النيل الأيبض، النيل الأزرق

النيل الأبيض

وهو منبع نهر النيل الأصلي، والمصدر الأبعد، أي أنه أطول من نهر النيل الأزرق، أما عن منبعه فينبع من البحيرات الكبرى التي تقع وسط أفريقيا، ويتدفق النيل الأبيض عبر تنزانيا وأوغندا شمالاً.

النيل الأزرق

النيل الأزرق هو مصدر معظم مياه نهر النيل، ويحتوي على ما يعادل 70% من المياه والطمي، وينبع النيل الأزرق من بحيرة تانا في أثيوبيا، ويمر إلى السودان من جهة الجنوب الشرقي.

ويلتقي كلا النهران الأبيض والأزرق في شمال الخرطوم عاصمة السودان، ويتدفق بعدها إلى مصر ويصب في النهاية في البحر الأبيض المتوسط.

من اين ينبع نهر النيل

ينبع نهر النيل من بحيرة تقع على حدود كينيا وتسمى بحيرة فيكتوريا، وتقع هذه البحيرة على الحدود بين دولة كينيا ودولة أوغندا، ويعبر النيل عبر القارة الأفريقية، وينتهي بالبحر الأبيض المتوسط.

الحضارة على نهر النيل

قامت الحضارة الفرعونية على ضفاف نهر النيل، وتعود الحضارة الفرعونية على نهر النيل، حيث كانت الزراعة هي المصدر الأساسي لها، وكانت هذه الحضارة من الحضارات المقدمة التي عرفت الأواني الفخارية والعمران، ويتجلى ذلك واضحاً في الأهرامات الثلات، وشكل فيضان النيل مسار حاسم في الحضارة الفرعونية القديمة، فكان الفيضان مقدساً، ويقيمون الاحتفالات المسماة بوفاء النيل.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن نهر النيل، ومصبه ومنبعه، ندعوكم لزيارة موقعنا المنهاج لتجدوا المقالات المفيدة