كيفية كتابة السيرة الذاتية للتوظيف، إن من أهم المعلومات التي يلزم أن يتعرف عليها كل فرد هي طريقة عمل سيرة ذاتية للتوظيف، لأن إنشاء السيرة الذاتية مهمة جداً في رغبة الحصول على فرصة عمل أو البحث عن عمل في مجال ما، وتعتبر السيرة الذاتية تلخيص عن المعلومات والمؤهلات والخبرات المتوافرة لدى الشخص، والتي تؤهله للحصول على وظيفة تتناسب مع خبراته ومؤهلاته وشخصيته.

السيرة الذاتية CV

تعتبر السيرة الذاتية بمثابة تلخيص لخبرات الشخص العملية، بالإضافة إلى مؤهلاته الدراسية، والمناصب والوظائف التي شغلها مسبقاً، والجوائز والمنح والتدريبات التي حصل عليها، فالسيرة الذاتية هي وثيقة تشمل حياة الفرد المهنية والأكاديمية، ويقوم الشخص بإرسال سيرته الذاتية إلى مدير العمل من أجل نيل فرصة لإجراء مقابلة العمل الشخصية، لذلك يجب أن تكون المعلومات المتضمنة للسيرة الذاتية موجزة وواضحة وصحيحة.

طريقة عمل سيرة ذاتية للتوظيف

لا يوجد طريقة محددة أو خطوات صارمة يجب اتباعها في كتابة السيرة الذاتية، بل يمكن كتابتها بطريقة مبسطة، ومن الخطوات التي يلزم اتباعها لكتابة السيرة الذاتية ما يأتي:

البيانات الشخصية

والتي تتضمن: الاسم كاملاً، والجنسية، والسن، والعنوان المقيم به حاليًا بشكل مفصل، والحالة الاجتماعية الحاليّة، وأرقام الهواتف المخصصة للتواصل من أجل العمل، والبريد الالكتروني الرسمي ويجب أن يشمل اسم الشخص بوضوح ولا يحتوي على أسماء وهمية، ورابط حساب “لينكد إن” العالمي، أو رابط الموقع الالكتروني الخاص بالمتقدم.

الدراسة الأكاديمية والتدريب

يجب إرفاق جميع الشهادات التي حصل عليها الشخص من الجامعة، أو من خلال الدورات التدريبية، مع ذكر تاريخ الشهادة واسم الجامعة، وإذا لم يمتلك المتقدم شهادة وكان مازال طالباً فيتم التركيز في السيرة الذاتية على كتابة المواهب والمهارات.

اللغات

إن امتلاك اللغات هو أمر ضروري في التقدم للعديد من الوظائف في سوق العمل، ويجب على الفرد أن يتقن العديد من اللغات، وكلما زاد اتقان الفرد للعديد من اللغات كلما كانت فرصته أفضل في الحصول على وظيفة في سوق العمل، ويجب القيام بذكر مستوى إتقان المهارات الأربع لكل لغة يمتلكها الشخص، والمهارات الأربع هي: الكتابة، والتحدث، والقراءة، والاستماع.

الخبرات المهنية

تشير الخبرات المهنية إلى العمل السابق الذي كان يعمل به الشخص ويحصل على أجر مقابل عمله، ومن الممكن أن تشتمل الخبرات على الأنشطة التطوعية والتدريبات التي قام الفرد بالمشاركة بها.

الأنشطة والمهارات

تتضمن الأنشطة والمهارات التي يقوم بها الفرد بشكل دائم أو بشكل شبه دائم، والمهارات التي يمتلكها كالرسم أو الكتابة، فهذه المهارات تعطي انطباع لدى صاحب العمل عن الشخص المتقدم للوظيفة، ويمكن من خلال هذا القسم أن يقوم الشخص بإضافة الدورات التي حصل عليها من خلال شبكة الإنترنت.