تحميل برنامج انشاء الخرائط الذهنية ورسم المخططات freeplane للكمبيوتر مجاناً، أخذت وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية على عاتقها هدف تطوير المناهج، وأساليب التدريس، وأداء المعلمين والمتعلمين، ومن القرارت التي أتخذت بهذا الشأن هو استخدام كل من الخرائط الذهنية المفاهمية ورسم المخططات للدروس، وذلك لأنها أثبتت كفاءة في تسهيل فهم المتعلم، واسترجاع المعلومات بسهولة، والفهم المبسط والمجرد للدروس، لذلك يُطلب من المعلمين استخدام الخرائط في كثير من الدروس المتشعبة.

وقد بدأ بعض المهتمين فعلاً بفهم عمل البرنامج الذي يساعد على رسم الخرائط المفاهمية والمخططات، ويتسم ببساطته وسهولة استخدامه وهو برنامج freeplane، لذلك ندعوكم لمتابعة هذا المقال لتتعرفوا على البرنامج بشكل موسع، وطريقة تحميله مباشرة.

برنامج محرر الخرائط الذهنية فري بلان (freeplane)

هو برنامج معروف لإنشاء الخرائط الذهنية المعقدة، إضافة لرسم المخططات والخرائط التعليمية، ويهدف هذا البرنامج إلى تمكين المستخدمين من تنظيم أفكارهم ومعلوماتهم، وسهولة عرضها إلى الأفراد ببساطة.

وبرنامج freeplane يوفر محموعة من العناصر والخيارات والأشكال المعرفة لإشاء الخرائط الذهنية، وتنظيمها بسرعة كبيرة، بحيث يتم عرض المعلومات التي يرغب المستخدم بها بطريقة جميلة وجذابة، ولكن هذا البرنامج يتطلب كمية عالية من موارد المعالج والذاكرة على الكمبيوتر الشخصي، ويحتاج أيضاً لتدريب متواصل ليسهل التعامل معه، وتنشأ هذه الخبرة مع الوقت.

تحميل برنامج انشاء الخرائط الذهنية ورسم المخططات freeplane للكمبيوتر مجاناً

أما عن الرابط الذي يطلبه الجميع من أجل التحميل المباشر لبرنامج إنشاء الخرائط الذهنية ورسم المخططات فنضعه بين أيديكم من هنــا.

ومن الأفضل أن يقوم المهتمين بالذهاب إلى محلات مختصة في الكمبيوتر للتأكد من إمكانية تحميل هذا البرنامج، وهل هو ضمن إمكانيات جهاز الحاسوب أم لا.

مميزات برنامج انشاء الخرائط الذهنية ورسم المخططات (freeplane)

بهذا البرنامج بعض المميزات التي تجعله أفضل من غيره من البرامج، ونضع هذه المميزات بين أيديكم في النقاط التالية:

  • يوفر عدد من القوالب الجاهزة عالية المستوى لإنشاء الخرائط بسهولة.
  • يسمح البرنامج تعيين كلمة سر لحماية المخططات والخرائط الذهنية من السرقة والضياع.
  • يوفر هذا البرنامج عدد من الصيغ لحفظ الملفات مثل HTML JPEG.. XML..XLS، بحيث يضمن استخدامها على عدد من الأجهزة دون مواجهة أي مشاكل.
  • البرنامج متوافق ومستقر مع جميع إصدارات ويندوز.

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا لهذا اليوم الذي عرضنا فيه رابط التحميل المباشر لبرنامج إنشاء الخرائط الذهنية إضافة للتعريف بالبرنامج وبعض مميزاته، للمزيد من المقالات زوروا موقع المنهاج.