حجز موعد الاحوال المدنية بدون أبشر 1444، تعتبر هذه الخدمة واحدة من أهم الخدمات التي تقدمها الأحوال المدنية وذلك من اجل التسهيل على المواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقد أصبح بإمكانه حجز موعد من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالاحوال المدنية ويكون ذلك باتباع المواطن عدة خطوات، وفي هذا المقال سنتناول هذه الخطوات.

الأحوال المدنية السعودية

الأحوال المدنية او ما يسمى وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، وهذه الوكالة تابعة لوزارة الداخلية السعودية ولها المسئولية الكاملة عند تسجيل واحصاء المواطنين داخل المملكة، وبدأت هذه الوكالة عملها في عهد الملك عبد العزيز آل سعود حيث تم اسناد هذه المهمة للمديرية العامة للشرطة في مكة المكرمة التي تولت مهمة الأحوال المدنية وهذه الوكالة لها تفرعات وعددها 13 وذلك حسب التقسيم الإداري للمملكة.

حجز موعد الاحوال المدنية بدون أبشر

قامت وزارة الداخلية بالتيسير لبعض الفئات مثل كبار السن او ذوي الاحتياجات الخاصة الذي أعمارهم لا تتجاوز 85 عاما وهؤلاء يمكنهم حجز موعد في الأحوال المدنية بدون الدخول على منصة أبشر، وذلك عبر ربط وزارة الداخلية بوزارة الاتصال، حيث اتيحت لهم امكانية حجز موعد وذلك من خلال تخصيص أقام خاصة للتواصل من خلال الاتصال او إرسال رسائل نصية عبر الجوال وهذه الأرقام 77799 و 920022133 .

وذلك من خلال خدمة قامت الوزارة بتسميها تقدير حتى يستطيع المستفيد امكانية حجز الموعد بدون الدخول عبر منصة أبشر، وذلك من خلال إرسال رسائل نصية من خلال الرقم المخصص ومدون في هذه الرسالة موعد الحجز وتاريخه، أو يمكن التواصل مع خدمات العملاء القائمة على هذه الخطوط، أو التواصل عبر الإيميل الإلكتروني الخاص بهذه الخدمة وهو[email protected].

ومن خلال خدمة تقدير ستقوم الوزارة بإرسال مندوب عنها من الأحوال المدنية مساعدة كبار السن والمرضى وذوي الاحتياجات الخاصة في استخراج وتجديد بطاقات الهوية من شئون الأحوال المدنية، ويتم إخراجها بعد إثبات حالتهم الصحية بالتقارير الطبية.

حجز موعد الاحوال المدنية للمقيمين

يمكن للمواطنين المقيمين داخل المملكة العربية السعودية حجز موعد في الأحوال المدنية من خلال البريد الإلكتروني الرسمي الخاص بمنصة ابشر وذلك من اجل التسهيل القيام بمعاملاتهم بأقل وقت وجهد، وحجز الموعد في الأحوال المدنية يتم وفق الخطوات الآتية:

  • الدخول عبر الرابط الرسمي المباشر الخاص بحجز الأحوال المدنية “من هنا“.
  • ادخال برقم الإقامة في الخانة المخصصة لذلك.
  • ادخال باقي البيانات المطلوبة بشكل دقيق مثل تاريخ الميلاد ونوع التقويم المستخدم
  • إدخال رمز التحقق بشكل صحيح.
  • الضغط فوق التحقق من البيانات.
  • التأكد من بيانات المطلوبة ثم الدخول على صفحة حجز توقيت ومكان موعد الحجز.
  • اختيار نوع الخدمة المطلوبة ومن ثم اختيار الفرع الأقرب للحجز
  • تحديد موعد من خلال قائمة المواعيد المتاحة ثم تأكيد هذا الموعد.