والاحتلام يعني تخيل الإنسان في نومه أنه يمارس الجماع ويخرج منه المني حتى لو كان قليلاً وهذا الأمر من الأمور الطبيعية التي تحدث للمرأة لأنها تحتلم مثلما يحتلم الرجل والمقصود هنا إذا رأت المرأة في نومها شيئًا مثل ما يراه الرجل في صورة الجماع وتمثيله وفي هذه الحالة لا يجوز للمرأة أن تصلي ولا أن تلمس المصحف وتقرأ القرآن وغير ذلك من الأمور التي لا يجوز ممارستها إلا بالتطهير إلا بعد أن تغتسل ولكن إذا استيقظت ولم ترى بللًا أي لا ترى السائل المنوي فلا تغتسل حيث أن الغسل يكون لمن رأى المني بعد احتلامه.

معدل الاحتلام الطبيعي عند النساء

العمر المعتبَر في الأحلام للذكر والأنثى تسع سنوات قمرية ولا يمكن للإنسان أن يتجنبها في نومه فالحلم بالاحتلام ليس في حدود قدرة الإنسان ولا يلام عليه ولكن قد يخفف ذلك بعدة أشياء لأن هذه الأحلام قد تكون من إبليس فيستعين الإنسان بالله من الشيطان ويتجنب النظر إلى المنبهات والممنوعات ويحتفظ بذكرى الصباح والمساء ويحفظ أيضًا أذكار النوم ويستحضر معانيها لأن ذلك ينقص هذه الأحلام.

كيفية معرفة الاحتلام عند المرأة

المرأة تحتلم كما يحتلم الرجل وما يدل على صدق تلك الكلام ما قد روى عن أم سلمة هند بنت أمية رضي الله عنها في صحيح البخاري ومسلم حيث قالت: (جاءت أم سليم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت يا رسول الله إن الله لا يستحي من الحق، فهل على المرأة من غسل إذا احتلمت؟ قال النبي صلى الله عليه وسلم إذا رأت الماء فغطت أم سلمة أي وجهها فقالت يا رسول الله أوتحتلم  المرأة؟ قال نعم تربت على يمينك، فبم يشبهها ولدها).

علم من حديث الرسول الكريم أن المرأة تحتلم وأن هذا الأمر طبيعي والدرس أن تغتسل إذا رأت الماء أي السائل المنوي ولكن إذا حلمت ورأت أنها بالفعل تنزل لكنها بعد أن تستيقظ لا تجد ذلك فلا يلزمها الاغتسال في تلك الوقت وهذا بإجماع المسلمين.

حكم الاحتلام عند البنات

أمور الاحتلام لا تخلو من أربع حالات وسوف نوضح بيان عواقب كل حالة

  • أن يحتلم الإنسان ويرى الماء: ففي تلك الحالة لابد من أن يغتسل بحديث أم سلمة -رضي الله عنها- في الحديث السابق عندما سألت النبي صلى الله عليه وسلم “هل على المرأة من غسل إذا احتلمت؟” فأجابها النبي صلى الله عليه وسلم : (إذا رأى الماء)، وهذا إجماع المسلمين.
  • أن لا يتذكر الإنسان أنه احتلم لكنه يستيقظ فيجد الماء فعليه أن يغتسل بإجماع المسلمين وموافقة أئمة الفقه الأربعة لأنه يبدو أن هذا الماء هو الماء نتيجة احتلام رطب، لذلك قد لا يشعر به النائم.

كيفية التخلص من الاحتلام عند النساء

هناك العديد من الأذكار المهمة التي لها تأثير كبير على حياة المسلم فهي تحصنه دائمًا في كل أمر وكذلك إذا كثرت الأحلام المزعجة أو الأحلام التي تأتي من الشيطان وهذه الأذكار مفيدة في كل أمر لذا على المسلم أن يحافظ على:

  • يأتي أذكار الصباح والمساء.
  • أذكار اليوم والليلة، خاصة التي تكون في كتيب حصن مسلم، تأليف الدكتور سعيد بن علي القحطاني وفيه مجموعة كبيرة من الأذكار الذي يجب على المسلم المحافظة والمداومة عليه.
  • قراءة المعوذتين، فيقوم المسلم بجمع يديه ويخرج ريقه فيهما ويقرأ سورة الإخلاص والفلق والناس ثلاث مرات ثم يمسح ما يستطيع من بدنه بيديه.
  • المحافظة على تلاوة الآية الكريمة آية الكرسي، والآيتين الأخيرتين من سورة البقرة.
  • المداومة على أذكر النوم.