كيف اعرف العنوان الوطني الخاص بي برقم الهويه إن المملكة العربية السعودية تعتبر من أكثر الدول العربية التي تعمل على راحة المواطنين والمقيمين، وذلك من خلال استعمال وسائل التكنولوجيا الحديثة الكامنة في شبكات الانترنت، وبالتالي توفرت كافة الخدمات الالكترونية للأفراد في مختلف المجالات، وتعتبر خدمة العنوان الوطني من الخدمات التي أتاحتها السلطات العليا للمملكة، ويشتمل العنوان الوطني على بعض المعلومات الرئيسية المعنية بالشخص من الاسم ورقم الجوال وعنوان المرء بالتفصيل، من الوحدة السكنية والشارع واسم الحي والمدينة.

كيف اعرف العنوان الوطني الخاص بي برقم الهويه

يبحث الكثير من الأشخاص عن طريقة الاطلاع على العنوان الوطني الخاص بهم عن طريق استعمال رقم الهوية، ولذلك سنذكر الخطوات المفترض إتباعها لمعرفة العنوان الوطني الخاص بالفرد برقم الهوية فيما يلي:

  1. يفترض الولوج أولاً إلى الموقع الالكتروني الرسمي للعنوان الوطني وذلك عن طريق استخدام الرابط الآتي: https://register.address.gov.sa/ar/
  2. ومن ثَم ينبغي الضغط على خانة الأفراد المتواجدة في الشريط الأعلى للصفحة الرئيسية، وسينتقل الفرد بدوره غلى صفحة أخرى تشتمل على خيارين أحدهما تسجيل جديد والآخر إدارة عنوان مسجل.
  3. ويعقب هذه الخطوة النقر على خانة إدارة عنوان مسجل، حيث ستفتح صفحة أخرى تشتمل على خانات فارغة والتي يفترض ملؤها بالبيانات المطلوبة.
  4. وبالتالي يجب كتابة رقم الهوية الوطنية للشخص ورقم الجوال الذي تم كتابته عند تسجيل الدخول لموقع العنوان الوطني.
  5. ثم يفترض النقر على خانة تحقق من الهوية، حيث ستظهر جميع المعلومات التي يحتاجها الفرد.

ما هو العنوان الوطني الخاص بي

إن العنوان الوطني هو عبارة عن عنوان معياري قامت مؤسسة البريد السعودي بتطويره، من أجل دعم ومواكبة الخطة الإستراتيجية تجاه التحول إلى التعاملات الالكترونية الحكومية، ولقد اُبتكر العنوان الوطني بموجب المواصفات المعيارية والتقنية المدروسة جيداً.

ومن الجدير بالذكر أن العنوان الوطني يغطي كافة مناطق المملكة العربية السعودية، ويتكون العنوان الوطني من عدة أجزاء رئيسية وهي رقم المبنى ورقم الوحدة واسم الشارع واسم الحي والمدينة، بالإضافة إلى الرقم الإضافي والرمز البريدي.

ما هو رقم الوحدة في العنوان الوطني

إن العنوان الوطني هو عبارة عن خدمة تابعة للبريد الوطني السعودي، ويعد رقم الوحدة من البيانات الرئيسية التي يتم إدراجها في بيانات تسجيل الدخول إلى العنوان الوطني، ولكن ما هو رقم الوحدة؟

إن رقم الوحدة السكنية هو الرقم الذي يشير إلى رقم الوحدة في المبنى إن احتوى المبنى على مجموعة من الوحدات مثل العمائر السكنية والمكاتب التجارية، ويتم ترقيم الوحدات في المباني على هيئة تسلسل فعلى سبيل المثال 4،3،2،1، أما إن لم يشتمل المبنى على وحدات فلا يستدعي الأمر إلى كتابة رقم الوحدة بل يفترض كتابة الرقم 1 كرقم الوحدة.

طباعة العنوان الوطني

مما لاشك فيه أن ورقة العنوان الوطني الخاص بالفرد يتم استعمالها في بعض المعاملات مع الجهات الحكومية، ولهذا السبب يحتاج الأشخاص إلى امتلاك نسخة من العنوان الوطني، وسنتطرق إلى الطريقة المفترض إتباعها من أجل طباعة العنوان الوطني في النقاط التالية:

  • يجب أن يقوم الفرد بتسجيل الدخول إلى موقع العنوان الوطني وكتابة كافة البيانات المطلوبة، وبعد الانتهاء من تسجيل الدخول يفترض الضغط على خانة إثبات العنوان.
  • ويلي النقر على هذه الخانة ظهور صفحة أخرى تشتمل على اسم الشخص المسجل بالإضافة إلى عنوانه الوطني، وتوجد في الصفحة أيضاً خانة طباعة والتي يجب النقر عليها.
  • وهكذا تتم طباعة العنوان الوطني الخاص بالشخص مع إمكانية استخدامه في المعاملات الرسمية الحكومية بكل يسر وسهولة.