يعتبر نظام جدارة بوابة توظيف الكترونية خاصة بوزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية، تمكن المواطنين السعوديين الباحثين عن عمل التقدم للوظائف الشاغرة الكترونيا وذلك بعد الاعلان عنها من الوزارات الحكومية، وذلك بعد ان يقوم المواطنين بتسجيل بياناتهم الشخصية ومؤهلاتهم وخبراتهم العملية مرفقة بالوثائق والصور الضرورية، ويشترط في عملية التسجيل ان يكون المتقدم حاملا لشهادة البكالوريوس ويحمل الجنسية السعودية.

كيف اعرف اني مرشحة في جدارة

وقد قامت وزارة الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية بتقديم معايير للحصول على هذه الوظائف منها أقدمية التخرج والمعدل التراكمي للمؤهل العلمي.

وقد اعتمدت وزارة الخدمة المدنية السعودية على نظام اعتماد المفاضلة وهو نظام يحدد المعايير المطلوبة للمتقدمين للوظائف الشاغرة والمستحقين لها والتي يتم الاعلان عنها من خلال البوابة الالكترونية جدارة والتي تشمل النسبة المئوية لنقاط المفاضلة 4٠% للمؤهل العلمي، و40 %ايضا نتيجة اختبار قياس كفايات المعلمين، و20 % لأقدمية التخرج بحيث تضاف لكل سنة أقدمية نقطتين بحد أقصى لا يتجاوز 10 سنوات.

كيف اعرف رقم المفاضلة في جدارة

يتم حساب نتائج نقاط الشخص في جدارة من خلال الخطوات التالية:

  • حساب المعدل التراكمي للمؤهل (٤٠%): ويتم ذلك بطرح قيمة الحد الأدنى للتقدير العام الحاصل عليه المتقدم للوظيفة من قيمة الحد الأدنى للتقدير العام الأعلى منه مباشرة في كشف الدرجات والتي غالبا ما تكون هذه القيم موضحة في خلفية السجل الأكاديمي أو كشف الدرجات.

بعد ان يقوم المتقدم بحساب المعدل التراكمي بالنسبة المئوية والذي يكون بالمعادلة التالية: ٩٠% (ممتاز)، ٨٠% (جيد جدا)، ٧٠% (جيد)، ٦٠% (مقبول)، يقوم بتحويله الى درجات وذلك من خلال ضرب النسبة المئوية في 0.4 مثال: معدل النسبة المئوية لاحد المتقدمين هي ٩٠% بمعنى (٩٠% × ٠.٤)=٣٦ درجة

ثم يأخذ المتقدم  نتيجة اختبار قياس كفايات المعلمين ويضربه في 0.4، مثلا نتيجة اختبار متقدم هي ٨٠ فتكون (٨٠×٠.٤)=٣٢ درجة.

  • حساب نتيجة اختبار قياس كفايات المعلمين(٤٠%): وتتم هذه الخطوة بأن يأخذ المتقدم نتيجة اختبار قياس كفايات المعلمين ويضربه ٠.٤ مثال نتيجة اختبار متقدم ما هي ٨٠ فيكون الناتج (٨٠%×٠.٤)= ٣٢ درجة.
  • حساب أقدمية التخرج (٢٠%): ويتم ذلك من خلال احتساب أقدمية التخرج بما معدله نقطتان لكل سنة أقدمية في 10 سنوات كحد أقصى، وذلك عن طريق طرح تاريخ التقدم للمفاضلة من تاريخ الحصول على المؤهل العلمي مثلا: تاريخ التقديم هو 2023 (-) تاريخ الحصول المؤهل العلمي هو ١٤٣٢ (=) حاصل على ٩سنوات وهذا يعني ان نقاط اقدمية التخرج هنا هي ١٨درجة.
  • مجموع نقاط المفاضلة (١٠٠%): ويتم احتسابها عن طريق جمع القيم الثلاثة (المعدل التراكمي للمؤهل العلمي + نتيجة اختبار قياس كفايات المعلمين + أقدمية التخرج)= نقاط المفاضلة الإجمالية.

معرفة النقاط في جدارة

يتم الاستعلام عن أسماء المرشحين المتقدمين للوظائف في جدارة من خلال اتباع إحدى الخطوات الثلاث التالية:

  • الخطوة الأولى عن طريق الدخول إلى رابط الاستعلام عن اسماء المرشحين في جدارة.
  • الخطوة الثانية تتم عن طريق الدخول المباشر إلى الحساب الرسمي لوزارة التعليم عبر موقع تويتر.
  • الخطوة الثالثة تكون عن طريق الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة التعليم واختيار خدمة تواصل ثم اختيار متابعة الطلبات وتعبئة البيانات المطلوبة والتي تشتمل على رقم الطلب ورقم الهوية ورقم الجوال.