الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية تبذل السلطات العليا للملكة العربية السعودية جهودها من أجل توفير الخدمات المختلفة للمواطنين وللمقيمين بهدف تيسير سبل الحياة عليهم، ولهذا تقوم الجهات الحكومية على اختلافها بإنشاء بوابات ومواقع الكترونية تابعة لها والتي تعمل على تقديم كافة الخدمات الالكترونية المتنوعة، كي يتوفر الوقت والجهد للفرد بدلاً من الذهاب إلى المقر الرئيسي للجهة.

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم الهوية

فيما مضى كان يتعين على الفرد الذهاب إلى الوحدات المرورية والمؤسسات الحكومية، من أجل الاستعلام عن ما إذا كان الشخص قد ارتكب مخالفة مرورية أم لا، وتوفيراً لوقت وجهد المواطن قامت وزارة الداخلية بتوفير خدمة الاستعلام عن المخالفات المرورية على الموقع الرئيسي التابع لها.

وسنتطرق إلى ذكر الطريقة التي يجب مراعاتها بهدف الاستعلام عن المخالفات المرورية باستعمال رقم الهوية فيما يلي:

  1. يفترض أن يقوم الفرد بالولوج إلى الموقع الالكتروني الرسمي التابع لوزارة الداخلية، وذلك عن طريق استخدام الرابط الآتي: https://www.moi.gov.sa/
  2. ومن ثَم يجب أن يقوم الفرد بالنقر على خانة المزيد المتواجدة أسفل القائمة التابعة لخانة المرور المتمركزة في منتصف الصفحة الرئيسية.
  3. ويلي هذه الخطوة ظهور باقي الخدمات الالكترونية التابعة لخدمة المرور، حيث ينبغي الضغط على خانة الاستعلام عن المخالفات المرورية.
  4. ويعقب النقر على هذه الخانة ظهور صفحة أخرى تابعة لمنصة أبشر، والتي توفر خانتين إحداها أفراد والأخرى أعمال، وبالتالي يجب الضغط على خانة أبشر أفراد.
  5. ثم يفترض تسجيل الدخول إلى المنصة بكتابة اسم المستخدم أو رقم الهوية مع كلمة المرور، ثم النقر على كلمة تسجيل الدخول.
  6. ويتبع هذه الخطوة تحديد نوع المخالفة التي يرغب الفرد في الاستعلام عنها، حيث ستظهر صفحة تشتمل على عدة خانات والتي يجب ملؤها بالبيانات المطلوبة، ثم الضغط على كلمة بحث.
  7. وسينتقل المرء بدوره إلى صفحة جديدة والتي تحتوي على جميع المعلومات المتعلقة بالمخالفات المرورية التي سُجلت على المركبة الخاصة بالمستخدم.

الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم المخالفة

يمكن أن يستعلم المرء عن المخالفات المرورية، من خلال اللجوء إلى استعمال رقم المخالفة وسنشير إلى الطريقة المفترض إتباعها في النقاط التالية:

  • يفترض الولوج أولاً إلى موقع منصة أبشر باستخدام الرابط الآتي: https://www.absher.sa/portal/landing.html
  • ثم يجب اختيار أبشر أفراد، ومن ثَم يجب تسجيل الدخول بكتابة رقم الهوية الوطنية أو اسم المستخدم بجانب كلمة السر.
  • يعقب ذلك انتقاء خانة الخدمات المرورية مع النقر على خانة الاستعلام عن المخالفات المرورية برقم المخالفة.
  • ويتبع هذه الخطوة كتابة جميع البيانات المطلوبة من اسم مالك المركبة أو السيارة مع رقم الرخصة، بالإضافة إلى رقم لوحة السيارة، ثم ينبغي الضغط على خانة الاستعلام.
  • ويلي هذه الخطوة ظهور كافة المعلومات الخاصة بالمخالفات المرورية المسجلة على السيارة.

الاستعلام عن المخالفات برقم اللوحة

  • يجب الدخول إلى الموقع الخاص بمنصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية من خلال هذا الرابط: https://www.absher.sa/portal/landing.html
  • ثم يفترض الضغط على خاتنة أبشر أفراد، ومن ثَم النقر على خانة الخدمات الالكترونية.
  • ويلي هذه الخطوة النقر على خيار الاستعلام عن المخالفات المرورية، حيث ينبغي إدخال كافة البيانات المطلوبة، ومنها رقم لوحة السيارة.
  • ويعقب الانتهاء من كتابة البيانات ستظهر صفحة تشتمل على جميع المعلومات الخاصة بالمخالفات المرورية المسجلة على السيارة.

رقم المرور للاستعلام عن المخالفات

يتوفر رقم مجاني تابع لهيئة المرور والذي يمكن أن يستخدمه الفرد، من أجل الاطلاع على المخالفات المرورية حيث يفترض الاتصال ب 989 ثم كتابة رقم الهوية الوطنية، مع مراعاة النقر على تفاصيل المخالفات، وهكذا ستظهر جميع المعلومات الخاصة بالمخالفات.