الاستعلام عن سجل تجاري برقم السجل إن السجل التجاري ما هو إلا منشأة تابعة للحكومة والتي تتواجد في أي دولة من دول العالم، وتشتمل هذه المنشأة على كافة أنواع البيانات والملفات الخاصة بالأفراد الراغبين في فتح محل، بالإضافة إلى الملفات التابعة للمؤسسات والشركات بل أي شخص يمتلك علاقة مع التجارة الداخلية والخارجية على حد سواء، وسنتحدث في المقال الآتي عن طريقة الاستعلام عن سجل تجاري.

الاستعلام عن سجل تجاري برقم السجل

يستطيع أن يستعلم المستخدم عن أي سجل تجاري ولكن عن طريق إدخال رقم السجل، ولهذا سنذكر الطريقة التي يجب مراعاتها من أجل الاستعلام عن سجل تجاري برقم السجل فيما يلي:

  1. يجب الولوج في بادئ الأمر إلى الموقع الرسمي الالكتروني لوزارة التجارة والصناعة، وذلك من خلال الضغط على الرابط الآتي: https://ecr.mci.gov.sa/Land?returnUrl=%2F
  2. ثم يفترض الضغط على خانة الدخول للنظام حيث يجب تسجيل الدخول للموقع عن طريق كتابة اسم المستخدم أو رقم الهوية، بالإضافة إلى إدخال كلمة المرور مع إعادة كتابة رمز التحقق المرئي، ومن ثَم النقر على كلمة دخول.
  3. ويلي هذه الخطوة النقر على خانة التحقق من السجلات، حيث سيتم الانتقال إلى صفحة جديدة والتي يفترض ملء البيانات المطلوبة فيها من الاسم التجاري أو رقم السجل التجاري أو رقم السجل المدني.
  4. ويتبع ذلك الضغط على كلمة بحث، حيث ستظهر صفحة جديدة مليئة بجميع المعلومات المعنية بالسجل التجاري.

استفسار عن سجل تجاري برقم الهوية

يتمكن الفرد من الاستعلام عن سجل تجاري ما بإدخال رقم الهوية الوطنية، وسنتطرق إلى ذكر الخطوات التي يفترض إتباعها في النقاط التالية:

  • يجب الدخول أولاً إلى موقع وزارة التجارة والاستثمار الرسمي الالكتروني، وذلك من خلال النقر على الرابط التالي:   https://mci.gov.sa/ar/pages/default.aspx
  • ويتبع هذه الخطوة النقر على خيار الخدمات الالكترونية المتواجد في أعلى الصفحة الرئيسية، ثم الضغط على خيار السجل التجاري حيث ستظهر جميع المعلومات الخاص بالسجلات التجارية التابعة للمؤسسات والأفراد.
  • ويلي ذلك إدخال رقم السجل التجاري أو رقم الهوية الوطنية، بالإضافة إلى كتابة تاريخ الانتهاء ورمز التحقق المرئي وذلك في الخانات المخصصة لذلك.
  • وستظهر صفحة جديدة تحتوي على كافة المعلومات المعنية بالسجل التجاري وبحالته.

استعلام عن سجل تجاري بالاسم

  • الولوج في بادئ الأمر إلى موقع وزارة التجارة والاستثمار، وذلك باستعمال هذا الرابط: https://mci.gov.sa/ar/pages/default.aspx
  • ومن ثَم تسجيل الدخول إلى الموقع، وذلك عن طريق إدخال اسم المستخدم، بالإضافة إلى كلمة المرور الخاصة بالمستخدم.
  • ثم كتابة الاسم الذي يرغب المستخدم في الاستعلام عنه، بالإضافة إلى رقم السجل المدني التابع لصاحب السجل، ويمكن كتابة رقم السجل التجاري كبديل عن رقم السجل المدني أو الاسم.
  • ويلي ذلك كتابة البيانات المطلوبة في الأماكن المخصصة لها، ثم النقر على كلمة بحث، حيث ستظهر جميع البيانات الخاصة بالسجل التجاري المراد الاستعلام عنه.

الاستعلام عن صحة سجل تجاري

  • يجب أن يصل المستخدم إلى الموقع الالكتروني الرئيسي الخاص بوزارة التجارة والذي نصل فيه مباشرة إلى الخدمات الالكترونية الخاصة بالوزارة ،وذلك من خلال استخدام الرابط التالي: https://mc.gov.sa/ar/eservices/Pages/default.aspx/Eservices/NewCRServices.aspx
  • يعقب هذه الخطوة البحث عن خدمة الاستفسار عن صحة السجل التجاري، حيث يفترض النقر على هذه الأيقونة، ثم إدخال جميع البيانات المطلوبة من اسم المستخدم مع كلمة المرور.
  • ويتبع هذه الخطوة كتابة الاسم التجاري أو رقم السجل التجاري أو رقم السجل المدني، ومن ثَم النقر على خانة بحث.
  • وهكذا يظهر للمرء صلاحية السجل التجاري ومدة انتهاء السجل وغير ذلك من المعلومات المتعلقة بالسجل.