الاستعلام عن معاملة وزارة العدل برقم الطلب فيما مضى كان الاطلاع على المعلومات الخاصة بالمعاملة سواء أكان من قِبل طالب التنفيذ أو المنفذ يستدعي إحضار وجلب رقم القضية، أما في الوقت الحالي فأضحت العملية يسيرة، إذ يتمكن المرء من معرفة كافة البيانات حول المعاملة من خلال استعمال رقم الطلب ورقم القيد، وسنتناول في هذا المقال طريقة الاستعلام عن معاملة وزارة العدل برقم الطلب.

الاستعلام عن معاملة وزارة العدل برقم الطلب

يعتبر الموقع الالكتروني الرسمي لوزارة العدل السعودية هو الخيار الأمثل للأفراد الذي يرغبون في معرفة المعلومات الخاصة بالمحاكم، بجانب كتابات العدل والاطلاع على موعد القضية، بالإضافة إلى الحصول على طلب التنفيذ وما إلى ذلك من الخدمات المختلفة.

ويستطيع الفرد الاستعلام عن معاملة وزارة العدل باستخدام رقم الطلب، من خلال موقع الوزارة الخاص، وسنذكر الخطوات المفترض إتباعها فيما يلي:

  1. يجب أن يدخل المستخدم إلى الموقع الالكتروني الخاص بوزارة العدل السعودية، وذلك عن طريق النقر على الرابط التالي: https://www.moj.gov.sa/ar/pages/default.aspx
  2. ومن ثَم يفترض النقر على خانة الخدمات الالكترونية المتمركزة في الشريط الأعلى للصفحة، حيث ستظهر قائمة منسدلة تضم مختلف أنواع الخدمات، وبالتالي ينبغي أن يضغط الفرد على خانة الاستعلام عن معاملة.
  3. سينتقل الشخص إلى صفحة جديدة خاصة بالمعاملة، ثم يجب الضغط على خانة الدخول على الخدمة.
  4. ويلي هذه الخطوة الانتقال إلى صفحة جديدة تشتمل على خانات والتي يجب ملؤها بالبيانات المطلوبة من رقم المعاملة، بالإضافة إلى تحديد السنة الخاصة بالمعاملة بالتقويم الهجري، بجانب كتابة رمز التحقق المرئي.
  5. ويعقب ذلك الضغط على كلمة بحث، حيث ستظهر جميع المعلومات التابعة للمعاملة من نوع المعاملة ورقمها، بالإضافة إلى صفة المعاملة والإدارة التي قامت باستلامها، بجانب الحالة الخاصة بالمعاملة من انتهائها أم من استمرارية الإجراءات.
  6. ومن الجدير بالذكر أن المستخدم يستطيع طباعة المعلومات الخاصة بالمعاملة، الأمر الذي يساهم في تيسير العملية على المراجعين، في حال الوصول إلى رقم القيد ورقم الطلب.

وزارة العدل استعلام برقم الهوية

يتمكن الفرد من الاستعلام عن طلب تنفيذ باستعمال رقم الهوية من خلال استخدام موقع وزارة العدل، وسنشير إلى الطريقة التي يجب مراعاتها في النقاط التالية:

  • يفترض الولوج أولاً إلى الموقع الالكتروني التابع لوزارة العدل السعودية عن طريق استخدام الرابط التالي: https://www.moj.gov.sa/ar/pages/default.aspx
  • ثم ينبغي الضغط على خيار الخدمات الالكترونية المتواجدة في الشريط أعلى الصفحة الرئيسية، حيث يجب اختيار خانة طلب التنفيذ الالكتروني المنسدلة من خيار المحاكم.
  • ويلي هذه الخطوة ظهور صفحة جديدة مخصصة لطلب التنفيذ والتي تحتوي على العديد من الخدمات ومنها الاستعلام برقم الهوية.
  • ثم سيتم الانتقال إلى صفحة أخرى، حيث يجب ملء البيانات من نوع الهوية من وطنية أو مقيم مع كتابة رقم الهوية، بجانب تاريخ ميلاد المستخدم بالتقويمين مع كود التوثيق، ثم النقر على خانة التالي.

استعلام عن موعد قضية

  • يرجى الدخول إلى موقع وزارة العدل الالكتروني في الاعلى.
  • ثم اختيار الخدمات الالكترونية الخيار الثاني في الشريط أعلى الصفحة، ثم الضغط على خانة استعلام عن موعد قضية من قائمة المحاكم.
  • ومن ثَم النقر على خانة الدخول إلى الخدمة، ويلي ذلك كتابة رقم القضية وسنة القضية مع تحديد المحكمة، ثم الضغط على كلمة بحث.

وزارة العدل الخدمات الالكترونية

سنذكر في النقاط الآتية الرابط الخاص بالخدمات الالكترونية التابع لوزارة العدل السعودية، والذي يعمل على توفير كافة أنواع الخدمات من محاكم وكتابات عدل مع أنواع خدمات أخرى متنوعة وهذا الرابط هو:     https://www.moj.gov.sa/ar/eServices/Pages/default.aspx