طريقة علاج عين السمكة في اليد نهائيا، قد تحدث عين السمكة في اليد أو في القدم، ويعاني الكثير من الناس من هذا المرض الجلدي، وفي هذا المقال سنتحدث عن عين السمكة وخاصة التي تظهر في اليد، ونحن سوف نتحدث عن الأعراض المصاحبة، والأسباب التي أدت إلى حدوثها، وما هي أنواعها، كما سيتم توضيحه، كما سيتم ذكر بعض النصائح التي تساعد على تجنب حدوثها.

ما هي عين السمكة

تسمى أيضًا الثآليل، وهي نتوءات تتشكل على الجلد وتكون خشنة الملمس. تتكون هذه النتوءات لأن الجلد ينمو أسرع من الطبيعي، عادة بسبب فيروس الورم الحليمي البشري، ويمكن أن تنتشر عين السمكة إلى أماكن أخرى في الجسم، ولا يوجد علاج لفيروس الورم الحليمي البشر، بالنسبة لمعظم الناس، سيحارب الجسم هذا الفيروس بشكل طبيعي وسيقضي عليه في غضون سنتين إلى ثلاث سنوات من الإصابة. وتجدر الإشارة إلى أن عين السمكة لها سطح علوي مرتفع ويتخلل مركزها نقاط داكنة، وهذه النقاط هي الشعيرات الدموية التي تمدها بالدم.

أنواع عيون السمك

عين السمكة عبارة عن نتوءات صغيرة تظهر في أي مكان من الجسم، وهناك أنواع عديدة منها، وأشهر هذه الأنواع سيتم شرحها، وهي كالتالي

  • عين السمكة الشائعة لها سطح صلب ومرتفع وخشن. قد يحدث هذا النوع في أي مكان من الجسم، ولكنه شائع في الأصابع، وخاصة بالقرب من الأظافر، وأيضًا في المناطق التي يوجد بها جلد متشقق. وتجدر الإشارة إلى أن الأوعية الدموية المتجلطة في عين السمكة الشائع بها بقع داكنة صغيرة.
  • عين السمكة الأخمصية يظهر هذا النوع على باطن القدمين أو الكعبين أو أصابع القدم، وعادة ما يكون على شكل نقطة سوداء مركزية صغيرة محاطة بنسيج أبيض صلب. وتجدر الإشارة إلى أن إزالة هذا النوع من عين السمكة ليس بالأمر السهل في العادة.
  • عين السمكة الطائرة وهي مستديرة ومسطحة وناعمة. قد يكون أيضًا أصفر أو بني أو لون الجلد. يتشكل هذا النوع عادة في المناطق المعرضة للشمس. ينمو بأعداد كبيرة دفعة واحدة، حتى 20 أو 100.
  • عين السمكة الخيطية وهي طويلة ورقيقة وتنمو بسرعة وتظهر عادة على الوجه أو الرقبة أو الجفون.
  • عين السمكة الفسيفسائية هذه هي العيون الأخمصية لأسماك متعددة تتكون في مجموعة واحدة، عادة على أصابع القدم أو باطن القدمين، ولكنها قد تنتشر إلى أماكن أخرى.

أعراض عين السمكة

تظهر عين السمكة عادة على الأصابع أو في راحة اليدين، وقد تكون على شكل بقع صغيرة وخشنة وحبيبية يكون لونها لون الجلد، أبيض، وردي أو بني، ومغطاة نقاط سوداء، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحالة عادة ما تكون غير خطيرة، ولكن اطلب العناية الطبية فورًا في حالة ظهور أي من التالية

  • إذا كانت النتوءات مؤلمة وحدث تغير في لونها أو شكلها.
  • عندما تتكرر النتوءات أو عندما تستمر بعد محاولة علاجها.
  • عندما تكون المطبات تشكلت بشكل سلبي في سير الأنشطة اليومية.
  • عندما لا تكون متأكدًا من أن النتوءات المتكونة هي عين السمكة.
  • عندما تتشكل العديد من النتوءات عند البالغين، فهذا لأنه قد يكون علامة على وجود خلل في جهاز المناعة.

سبب عين السمكة

يؤدي فيروس الورم الحليمي البشري إلى نمو مفرط وسريع للكيراتين، وهو مادة صلبة تشكل الطبقة العليا من الجلد. داخل الجسم بعدة طرق، مثل التعرض للخدش، أو العض، أو لعق الأصابع، أو قضم الأظافر، أو حلق الوجه والساقين. كما أن هناك العديد من الحالات التي تزيد من خطر إصابة عين السمكة، وسيتم توضيحها، وهي كالتالي

  • الجلد الرطب أو التالف.
  • السباحة في الحمامات العامة عند الإصابة في القدم.
  • العمر، حيث أن خطر الإصابة بالعدوى عند الأطفال والرضع أكبر منه لدى البالغين.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.
  • تناول اللحوم النيئة أو التعامل معها.

طريقة علاج عين السمكة في اليد نهائيا

عادة ما تظهر عين السمكة على ظهر اليد، وقد تكون صغيرة أو كبيرة نسبيًا بحجم حبة البازلاء، وقد تختفي من تلقاء نفسها دون علاج، لكن هذا يستغرق عدة أشهر أو حتى سنوات، وبشكل عام وبشكل عام معظم الحالات تستخدم بعض الطرق لإزالتها، وتحديد الشرح طريقة المثلى بناءً على نوع عين السمكة، وكل هذه الطرق مثل استخدام الأحماض أو عصير الليمون أو الشريط اللاصق أو العلاج بالتبريد أو العلاج المناعي أو الكي بالليزر تساعد على إزالته. بشكل دائم، وسيتم شرحه لاحقًا حول كيفية القيام بذلك بالتفصيل.

العلاجات المنزلية لعين السمكة في اليد

العلاجات المنزلية عادة تساعد في التخلص من عين السمكة من اليد، وسيتم شرح هذه العلاجات، والتي تشمل ما يلي

حمض الصفصاف

هو علاج موضعي، ويعتبر الأكثر فاعلية في إزالة عين السمكة، ويتوافر هذا الحمض بتركيزات مختلفة، ويتوفر بدون وصفة طبية على شكل سائل مركّز أو جل أو ضمادة لاصقة. يفضل استشارة الطبيب حول نوع وتركيز حمض الساليسيليك الذي يجب استخدامه، وللحصول على أفضل النتائج يفضل نقع اليد في ماء دافئ لمدة 10 إلى 15 دقيقة ثم تبريد الجلد الميت من الأعلى باستخدام مبرد، ثم ضع الحمض على النتوء حسب توجيهات الطبيب المختص أو بناءً على التعليمات الموجودة على العبوة، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الشرح طريقة ستستغرق بضعة أسابيع حتى تتم إزالة عين السمكة تمامًا.

شريط لاصق

تساعد في علاج عين السمكة بإزالتها طبقة تلو طبقة، ولكن هذه الشرح طريقة تحتاج إلى عدة أسابيع، ويتم إجراؤها بوضع شريط لاصق على النتوء وتركه لمدة ثلاثة إلى ستة أيام، ثم إزالته، ثم كشط النتوء باستخدام مبرد الأظافر، وترك عين السمكة معرضة للهواء لمدة 12 ساعة، ثم تتكرر هذه العملية حتى تختفي النتوءات تمامًا.

خل حمض التفاح

كما أنها تستخدم في علاج عين السمكة في اليد. وهو عبارة عن حمض خفيف يحرق النتوء، ويمكن استخدامه بخلطه بالماء، ثم وضعه على قطعة من القطن، ثم وضع هذه القطعة على عين السمكة موضعياً طوال الليل، وتكرر هذه العملية حتى ذهب عثرة.

عصير الليمون

يجب تخفيفه قبل استخدامه، وشرح طريقة استخدامه مشابهة لشرح طريقة استخدام خل التفاح التي سبق شرحها. وتجدر الإشارة إلى أن عصير الليمون فعال في علاج عين السمكة، لاحتوائه على حامض الستريك، كما أنه لا يؤدي إلى آثار جانبية كثيرة.

مستخلصات الثوم

يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات، ويستخدم لعلاج عين السمكة عن طريق هرسها ثم وضعها مباشرة على النتوء. يجب تكرار العملية يوميًا حتى تختفي النتوءات.

طلاء الأظافر

إنه يخنق النتوءات المتكونة، وبالتالي يقتلها. لإزالة هذه النتوءات، يجب صقل الأظافر كل يومين لمدة أسبوعين.

رذاذ البيوتان السائل

هذا الدواء لا يحتاج لوصفة طبية، ويتم رشه على النتوء، ويعمل على قتل الأنسجة عن طريق تجميدها. وتجدر الإشارة إلى أن هذا الرذاذ قد يسبب الألم لدى بعض الأشخاص، وقد لا يكون فعالاً للجميع.

العلاجات الطبية لعين السمكة في اليد

عادة ما يتم اللجوء إلى الإجراءات الطبية في العلاج عندما تتشكل العديد من النتوءات في وقت واحد، وهناك العديد من العلاجات الطبية التي سيتم شرحها، وهي كالتالي

العلاج المناعي

قد يقوم الطبيب بحقن مستضد في عين السمكة لإنتاج رد فعل مناعي يساعد على إزالته. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الشرح طريقة قد تؤدي إلى الشعور بعدم الراحة أو التورم والاحمرار في مكان الإصابة.

التجفيف والكشط الالكتروستاتيكي

يتم تخدير المنطقة المصابة موضعيًا، ثم يتم إرسال تيارات كهربائية إلى عين السمكة لقطع الدم عنها، وبعدها يقوم الطبيب بقطع النتوءات.

الكانثاريدين

وهي مادة كيميائية توضع على النتوءات المتكونة وتترك لعدة ساعات حتى تخترق ثم تزال النتوءات.

العلاج بالتبريد

يستخدم النيتروجين السائل الذي يحقن أو يوضع على النتوءات لتجميدها. يستخدم هذا العلاج عادة بالإضافة إلى حمض الساليسيليك.

الكي بالليزر

يمكن استخدام الليزر في كي الأوعية الدموية الموجودة داخل عين السمكة، وهذا سيقتل الأنسجة ويزيل النتوءات المتكونة، لكن تجدر الإشارة إلى أن هذا العلاج قد يؤدي أحيانًا إلى تكون ندبات.

منع عين السمكة

هناك بعض النصائح التي يجب اتباعها والتي تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بعيون السمكة، وكذلك تقليل مخاطر انتشارها إلى أجزاء أخرى من الجسم، وسيتم شرح هذه النصائح، والتي تشمل ما يلي/

  • تجنب لمس النتوءات التي تظهر على الآخرين.
  • تجنب استخدام الأشياء الشخصية مثل المنشفة.
  • تجنب استخدام أحذية وجوارب الآخرين.
  • تجنب خدش النتوءات المتكونة.
  • ارتدِ أحذية عند دخول حمامات السباحة العامة أو الخروج منها.
  • عند تقليم الأظافر أو قصها، يجب تجنب استخدام نفس الأداة على الأظافر السليمة والأظافر المصابة.
  • حافظ على جفاف اليدين قدر الإمكان.
  • اغسل يديك جيدًا عند لمس النتوءات.