اين عاش الملك عبدالعزيز في طفولته، حكمت عائلة آل سعود السعودية الأولى حتى الوقت الحاضر، وهي من أغنى العائلات في العالم ويبلغ عدد أفرادها عشرة آلاف نسمة. أسس الإمام محمد بن سعود الدولة السعودية الأولى مع بداية تأسيس الدرعية جنوب نجد الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس الدولة السعودية الحديثة وتربيته وإنجازاته في عهده وسبب وفاته. سيعرف.

الملك عبدالعزيز آل سعود

هو الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود، الحاكم الرابع عشر لأسرة آل سعود في السعودية. هو مؤسس الدولة الحديثة وأول حكامها. ولد في مدينة الرياض وتحديداً في نجد عام 1293 هـ الموافق 1876 م. تسلم علوم القرآن على يد القاضي عبد الله الخرجي وهو في السابعة من عمره، ثم تعلم الفقه والتوحيد على يد الشيخ عبد الله بن عبد اللطيف آل الشيخ وهو في العاشرة من عمره. استعاد الرياض عام 1902 ومناطق شمال الرياض عام 1904 م والأحساء من العثمانيين وأسس الدولة السعودية الثالثة. ومن ألقابه الإمام، ونابليون العرب، والسلطان نجد وملحقاته، وملك الحجاز ونجد وملحقاتهما.

اين عاش الملك عبدالعزيز في طفولته

ولد الملك عبد العزيز في مدينة الرياض وكان والده حريصًا على تلقي علوم القرآن والفقه والتوحيد والفروسية وركوب الخيل منذ صغره. اشتهر بشجاعته وقيادته وإنسانيته وقوة إيمانه وتمسكه بالدين الإسلامي والدفاع عنه.

  • انتقل مع أسرته إلى قطر في سن الخامسة عشرة، ثم إلى البحرين ثم الكويت.

بعد أن استولى ابن راشد على مدينة الرياض عام 1891 م، تركها الملك عبد الرحمن آل سعود وعائلته وسمح له العثمانيون بالانتقال إلى المناطق الواقعة تحت حكمهم، فاختار دولة الكويت لتكون الأقرب والأكثر ملاءمة. رصد التطورات والأحداث في الرياض وما حولها.

إنجازات الملك عبدالعزيز آل سعود

حقق الملك عبد العزيز العديد من الإنجازات في عهده وأصدر العديد من اللوائح في مختلف المجالات. ومن أهم إنجازاته ما يلي

  • توحيد مناطق الجزيرة العربية واسم السعودية عليها.
  • إنشاء النيابة العامة المسؤولة عن إدارة أمن الدولة والشؤون الداخلية.
  • إجراء أول عملية انتخابية في المملكة عام 1924 م.
  • إنشاء أول مديرية شرطة بمنطقة مكة المكرمة.
  • إصدار أول نظام لإدارة الحج في المملكة.
  • إنشاء وزارات مثل وزارة الخارجية والمالية والنقل.
  • تشكيل مجلس الشورى ومجلس الوزراء.

وفاة الملك عبدالعزيز آل سعود

أصيب الملك عبد العزيز بمرض تصلب الشرايين مما أدى إلى إصابته بنوبة قلبية توفي على إثرها في قصره بمحافظة الطائف بمكة المكرمة يوم الاثنين 9 نوفمبر 1953 م. ودفن في مقبرة العود بالرياض. تأثر العديد من الحكام والسياسيين بوفاته. ورثه كثير من الشعراء بعد وفاته، وسميت على اسمه العديد من المنشآت والمؤسسات.