هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي إذا كان إيجابي، ما تكون اختبارات الحمل المنزلية دقيقة بنسبة 99٪، ولكن على الرغم من ذلك، قد تكون النتيجة الإيجابية للاختبار خاطئة في بعض الحالات. في هذا المقال سنتعرف على العوامل التي تلعب دورًا في نتيجة اختبار الحمل المنزلي الخاطئ، وما هي أنواع اختبارات الحمل المنزلية، بالإضافة إلى تحليل الحمل المنزلي المضمون.

اختبار الحمل المنزلي الكاذب

يعتمد مبدأ عمل اختبار الحمل المنزلي على وضع عصا الاختبار في مجرى البول، أو قد يفضل البعض استخدام كوب بلاستيكي لتجميع البول، ثم استخدام قطارة لوضع البول على جهاز الاختبار. إذا ظهرت نتيجة علامة الجمع (+) أو خطين مستقيمين، فهذا يعني أن المرأة حامل. لكن في حالات نادرة جدًا، قد تكون نتيجة اختيار الحمل المنزلي الإيجابي خاطئة لأحد الأسباب التالية

  • يحتوي البول على دم أو بروتين.
  • استخدام المرأة لبعض الأدوية مثل المهدئات ومضادات الاختلاج والمنومات وأدوية الخصوبة التي تؤدي إلى نتائج إيجابية خاطئة.

اختبار الحمل المنزلي السلبي الكاذب

تكون نتيجة اختبار الحمل المنزلي سلبية في حالة ظهور علامة الطرح (-) أو ظهور خط مستقيم واحد. لكن في بعض الحالات قد تكون المرأة حامل بالفعل وتكون النتيجة السلبية خاطئة لأحد الأسباب التالية/

  • اجتاز الاختبار تاريخ انتهاء الصلاحية.
  • أجرت المرأة الاختبار بشرح طريقة خاطئة.
  • أيضًا، قم بإجراء الاختبار مبكرًا جدًا.
  • قد يكون البول مخففًا جدًا بسبب شرب الكثير قبل الاختبار مباشرة.
  • تناول بعض الأدوية مثل مضادات الهيستامين أو مدرات البول.

هل يخطئ اختبار الحمل المنزلي قبل الموعد المتوقع للدورة

في حالة انتظام الدورة الشهرية للمرأة، يمكن إجراء اختبار الحمل المنزلي قبل 4 أيام على الأكثر من موعد الدورة الشهرية، ولكن عندما يتم إجراؤها أكثر من ذلك (ستة أيام أو أكثر)، فإن خطر إظهار خطأ كاذب قد يؤدي إلى زيادة الاختبار. للحصول على نتيجة أكثر دقة، يُفضل إجراء اختبار حمل منزلي في اليوم الأول من الدورة الشهرية المتأخرة (اليوم العاشر من الإباضة).

نتيجة اختبار الحمل المنزلي كخط باهت

في كثير من الأحيان، قد يكون لدى بعض النساء نتيجة إيجابية في اختبار الحمل المنزلي ينتج عنها لون باهت، مما يعني أن الخطين المستقيمين يظهران باهتًا في اللون. ولا يزال هذا يعني أن الحمل موجود، والنتيجة إيجابية، مما يدل على حدوث الانغراس وأن الحمل في مراحله الأولى. يمكن للمرأة بعد ذلك التأكد من إجراء الاختبار بعد بضعة أيام أو أسابيع لمعرفة ما إذا كان لون الخط قد أصبح أكثر سمكًا.

متى يجب علي استخدام اختبار الحمل المنزلي

هناك بعض أو الأعراض التي عند حدوثها يجب استخدام جهاز اختبار الحمل المنزلي لمعرفة ما إذا كانت المرأة حامل أم لا، وهذه الأعراض هي/

  • تأخر الدورة الشهرية وهي من أولى علامات الحمل. إذا تأخرت الدورة لمدة يومين أو أكثر بالنسبة للنساء اللواتي لديهن فترة منتظمة، فهذا مؤشر على الحمل. ضع في اعتبارك أنه في بعض الأحيان قد تتأخر دورتك الشهرية بسبب التعب أو الإجهاد أو نقص التغذية.
  • الشعور بتقلصات يحدث هذا نتيجة الانغراس مما يسبب الشعور بتشنجات في المعدة كتلك التي تشعر بها المرأة أثناء الدورة الشهرية.
  • الشعور بألم في الصدر مع زيادة مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون في جسم المرأة أثناء الحمل، يؤدي ذلك إلى تغيرات في جسم المرأة، بما في ذلك الشعور بألم في الثديين والحلمات.
  • الشعور بالغثيان فقدان الشهية للطعام بالإضافة إلى كثرة التبول والشعور بالتعب.

هل توجد أنواع مختلفة من اختبارات الحمل المنزلية

تختلف اختبارات الحمل المنزلية عن بعضها البعض في شرح طريقة عرض نتيجة الاختبار. هناك ثلاثة أنواع رئيسية مختلفة من اختبارات الحمل المنزلية/

  • الأجهزة الرقمية التي تكتب نتيجة الحمل على أنها حامل أو غير حامل.
  • الأجهزة العادية التي تظهر نتيجة الحمل على شكل خطوط. سطر واحد يعني عدم وجود حمل، وسطران يعنيان أن المرأة حامل.
  • الأجهزة التي تظهر نتيجة الحمل كعلامة زائد (حامل) أو علامة ناقص (لا يوجد حمل).

ما مدى دقة اختبارات الحمل المنزلية

تعمل اختبارات الحمل المنزلية عن طريق فحص البول بحثًا عن هرمون يسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG)، والتي تعتبر مؤشرًا على الحمل لأن جسم المرأة لا ينتجها إلا بعد أن تكون حاملاً. على الرغم من أن اختبارات الدم أكثر دقة من اختبارات الحمل المنزلية، فإن اختبارات الحمل المنزلية تكون دقيقة بنسبة 99٪ إذا تم اتباع التعليمات الموصى بها بشكل صحيح، خاصةً عند إجراء الاختبار عند تأخر دورتك الشهرية.

اختبار حمل منزلي مضمون 100

وبحسب ما نشرته امرأة على قناتها على يوتيوب، فقد أجرت اختبار منزلي يوضح ما إذا كانت المرأة حامل أم لا. بأخذ عينة من بول الحامل، وبول المرأة غير الحامل بشرط أن يكون بول الصباح فقط. وضعت على كل عينة ماء جافيل (أحد مواد التبييض المستخدمة لإزالة الأصباغ). وكانت النتيجة تكوين رغوة بيضاء على بول المرأة الحامل، بينما لم يتغير لون أو مظهر بول المرأة غير الحامل. يمكنك مشاهدة فيديو التجربة.