المواطنة انتماء الإنسان إلى وطنه على أسس من القيم ، ويمكن القول في تعريف المواطنة أن المواطنة هي انتماء الإنسان لوطنه على أساس القيم والأخلاق والمبادئ مع التمتع بالحقوق وأداء الواجبات. أفراد المجتمع بغض النظر عن دينهم وعرقهم وعقيدتهم.

ما المعنى السياسي للمواطنة

المعنى السياسي للمواطنة، من حيث معناها السياسي، تعني المواطنة الحقوق التي تكفلها الدولة لمواطنيها، وكذلك بالمقابل الالتزامات والواجبات التي تفرضها عليه ؛ أو قد تعني مشاركة الفرد في كل شؤون وطنه اجتماعياً وسياسياً، والقيام بكل ما يشعره بالانتماء إلى وطنه.

تعريف المواطنة من منظور اجتماعي اقتصادي

المواطنة من منظور اجتماعي اقتصادي، ولكن من منظور اجتماعي اقتصادي، تهدف المواطنة إلى تلبية الاحتياجات الأساسية للأفراد في مجتمع بلد ما، بحيث لا يصرف انتباههم اهتمامات ومصالح الذات عن شؤون الصالح العام، وهو حشد الناس حول المصالح والأهداف المشتركة، بما يؤسس للتعاون والتكامل والعمل الجماعي المشترك داخل وطن، وهنا نذكر أن الأهداف الخاصة تندمج في سياق المواطنة مع أهداف الجمهور، فائدة.

ما العناصر الأساسية للمواطنة

العناصر الأساسية الثلاثة للمواطنة هي

1 / المكون المدني

يشتمل المكون المدني على الحرية الفردية، وحرية الرأي والتعبير والمعتقد والمعتقد، وحق التملك، والحق في العدالة، وإعمال المكون المدني للمواطنة في مختلف المؤسسات القضائية.

2 / المكون السياسي

المكوّن السياسي يعني حق المشاركة في الحياة السياسية، فالمواطن عنصر فاعل في السلطة السياسية في بلد ما، من خلال البرلمان أو المؤسسات السياسية الأخرى.

3 / العنصر الاجتماعي

أما العنصر الاجتماعي فيعني أن يتمتع المواطن بخدمات الرعاية الاجتماعية وإرضاء جميع حقوقه الاقتصادية، والتي تشمل الحق في التعليم والرعاية الصحية الجيدة وغيرها.