المخلوقات الحية التي تحصل على غذائها عن طريق قتل مخلوقات حية اخرى تسمى ب، تتشكل المجتمعات البيئية من خلال مجموعة معقدة من التفاعلات المباشرة وغير المباشرة، وهذه التفاعلات هي تفاعلات ديناميكية من حيث المكان والزمان وغالبًا لا يمكن فصلها. هذا ما سنتحدث عنه خلال هذا المقال في حل هذا السؤال وإبراز بعض العلاقات الغذائية التي تجمع الكائنات الحية.

المخلوقات الحية التي تحصل على غذائها عن طريق قتل مخلوقات حية اخرى تسمى ب

تجمع البيولوجيا بين العلاقات الغذائية، وهذه العلاقة تكون بين كائنين أو أكثر من الكائنات الحية، وهناك نوع من الكائنات الحية التي تتغذى على الكائنات الحية الأخرى بعد قتلها، وهذا النوع من العلاقة يسمى الافتراس، وتعرف الكائنات التي تفترس باسم الحيوانات المفترسة، السؤال هو/

  • الحيوانات المفترسة.

ما هي العلاقات الغذائية التي تجمع الكائنات الحية

هناك العديد من العلاقات الغذائية التي تجمع الأحياء معًا، ولكن أبرزها ما يلي/

  • التبادل التكافلي أو التكافلي علاقة غذائية بين كائنين يستفيد كل منهما من الآخر، مثل علاقة منقار الثور ووحيد القرن.
  • الافتراس علاقة غذائية مؤقتة بين كائنين أو أكثر من الكائنات الحية، وتنتهي هذه العلاقة بقتل الكائن الأول المسمى (المفترس) للكائن الحي الآخر (الفريسة) ويتغذى عليه، على سبيل المثال النمر الذي يتغذى على كائن حي. الغزلان أو أي مخلوق آخر.
  • التطفل علاقة غذائية بين كائنين يفيد أحدهما ويطلق عليه اسم الدخيل، ويضر بالكائن الآخر الذي يسمى المضيف، على سبيل المثال الديدان الشريطية التي تتطفل وتؤذي الأمعاء البشرية.