جمعت سلمى ٣٢ صدفه وجمعت منها عددا من الاصداف، تعتبر الرياضيات من أهم العلوم المستخدمة في حياتنا اليومية وفي جميع المجالات، حيث تستخدم في تطوير النماذج الرياضية للتنبؤ بسلوك معين، الأراضي والتجارة وغيرها، ومن خلالها ستتعرف على مفهوم الجبر في الرياضيات ومجالاته.

الرياضيات الجبرية

تنقسم الرياضيات إلى عدة فروع، كل منها يهتم بجزء معين، الجبر هو أحد هذه الفروع التي تعنى بحل المعادلات التي تحتوي على رموز وأرقام، وصياغة العلاقات والبديهيات للظواهر الكونية. إنه الفرع الأكثر شمولاً في الرياضيات والحساب، يختلف الجبر عن العمليات الحسابية البسيطة باحتوائه على متغيرات ذات قيمة غير معروفة. يعود اسمها إلى عالم الرياضيات والرحالة محمد الخوارزمي في كتابه المختصر في الجبر والمقبلة، وتشمل عدة مجالات في الرياضيات، منها الجبر الابتدائي، والجبر المجرد، والجبر الخطي، والجبر المتبادل، والتناظرية. الجبر والجبر الشامل والهندسة الجبرية والتركيبات الجبرية.

جمعت سلمى ٣٢ صدفه وجمعت منها عددا من الاصداف

علم الجبر هو ترجمة الكلمات في المسائل الرياضية إلى رموز وأرقام بقواعد محددة دون تغيير في معناها الرياضي. ظهر هذا العلم في نهاية القرن السادس عشر الميلادي واستكمل بنظرية المعادلات حتى نهاية القرن التاسع عشر، وتطور ليشمل المصفوفات والمتجهات ومتعددة الحدود. الجواب الصحيح على السؤال أعلاه هو

  • 32 – س.

من أجل إيجاد التعبير الجبري الذي يوضح عدد القذائف التي جمعتها مها، نترجم المشكلة إلى متغيرات وأرقام، حيث جمعت سلمى 32 قذيفة، بينما جمعت مها عددًا أقل من القذائف بواسطة (x) مما جمعته سلمى، و وبالتالي فإن التعبير الجبري هو 32 – S.