من اول من وضع صورته على الأموال، يعتبر النقود من أقدم الوسائل المعروفة لتبادل السلع التجارية عبر التاريخ القديم والحديث، وكانت الدول السابقة تحب أن تميز نفسها عن الدول الأخرى التي كانت موجودة في نفس الفترة الزمنية، وهذا هو ما دفعهم إلى تمييز عملتهم أيضًا بحيث تأخذ طابعًا متعلقًا بسمات الدولة أو الملك أو الإمبراطور الحاكم في تلك الفترة، وأصبح هذا التقليد موروثًا حتى يومنا هذا، وبالتالي نجد صورًا على العملات المعدنية، سواء كانت حديدية أو ورق، وفي مقالتنا اليوم من خلال سنتعرف على النقود وتطورها التاريخي وأول من وضع صورته عن العملة وأنواعها وأهميتها.

ما هو النقود

النقود أو النقود هي وحدة اقتصادية تعمل كوسيلة تبادل معترف بها عمومًا لأغراض المعاملات في الاقتصاد، حيث توفر خدمة خفض تكلفة المعاملات أو ما يسمى بالمصادفة المزدوجة للرغبات، المال ينشأ في شكل سلعة وله خاصية مادية يتبناها المشاركون في السوق كوسيلة للتبادل التجاري، فإن النقود أو العملات تأتي اليوم في شكل عملات معدنية، أو في شكل قطعة من الورق بها رسومات ومطبوعات و لديها أرقام وتسلسل محدد للحد من التلاعب والتزوير، ومن وجهة نظر اقتصادية، كل حكومة لديها نظامها المالي الخاص، ويتم ذلك أيضًا تطوير العملات المشفرة للتمويل والتبادل الدولي حول العالم، وهو كذلك جدير بالذكر أن هناك عملات دولية مرتبطة بالاقتصاد العالمي ويتم التعامل معها دوليًا، خاصة في التجارة العالمية، مثل الدولار الأمريكي واليورو. اليورو.

تاريخ تطور العملة

في بداية العصور القديمة وما قبلها، لم يكن الناس يعرفون العملة في التبادل التجاري بين الدول أو في التبادل المحلي بين السكان المحليين، حيث تبادل السكان البضائع فيما بينهم على مبدأ المقايضة، أي سلعة مقابل سلعة، بما في ذلك الماشية والأشياء المصنوعة يدويًا مثل الفخار والجلود والحيوانات، وما إلى ذلك، ويعود أول استخدام للعملات المعدنية إلى القرن الثامن قبل الميلاد، عندما استخدم الإنسان القديم المعادن الثمينة كوسيلة للتبادل التجاري، وكان المعدن المعروف في كان ذلك الوقت من البرونز، ولم يكن شكله على شكل العملة الحالية، بل كان على شكل أزاميل أو عملات معدنية غير منتظمة الشكل، ومع تطور التجارة بين الدول وتزايد قوة الملوك والإمبراطوريات، ظهرت العملة أصبحت تتطور لتأخذ شكلاً يدل على القوة السياسية والعسكرية وسلطة الملوك، وحتى يومنا هذا استمرت العملة في اتخاذ ملامح الدولة التي تصدرها ومؤشراتها مدى عظمتها وقوتها وسيطرتها على الاقتصاد.

من اول من وضع صورته على الأموال

في العصر الحديث، تظهر صور الشخصيات المهمة بالعملة المحلية الذين غيروا مجرى التاريخ أو أحدثوا فرقًا في حياة الناس والبلدان، وكان الشيء نفسه صحيحًا في الإمبراطورية اليونانية القديمة التي بدأت بإنتاج أول عملتها في أواخر القرن الماضي. القرن الرابع قبل الميلاد، صورت العملات القديمة رؤوس الآلهة. الآلهة على الجانب الأمامي، غالبًا في صورة جانبية، بينما تصور الخلفية الحيوانات والموارد الطبيعية والرموز والإشارات إلى الأحداث التاريخية. لم تظهر صورة شخص على العملات المعدنية إلا في عام 288 قبل الميلاد، وكانت هذه الصورة للملك المقدوني الإسكندر الأكبر، لغرض سياسي وعسكري، حيث تبنى مبدأ القوة والإرهاب لإرهاب أعدائه، وهذا ثم استمر التقليد وأصبحت صور الحكام أو غيرهم من أفراد العائلة الإمبراطورية موضوعًا قياسيًا على العملات المعدنية في جميع أنحاء الإمبراطورية اليونانية.

  • الإسكندر الأكبر.

أهمية المال

النقود هي أسهل وسيلة للتبادل التجاري في الوقت الحاضر، حيث حلت محل العملات المعدنية الأخرى كالذهب وغيره، وما جعل المال ضرورة ملحة في عصرنا هو

  • النقود هي وسيلة تبادل مقبولة ومعترف بها ومركزية بشكل عام في الاقتصاد تُستخدم لتسهيل تجارة المعاملات للسلع والخدمات.
  • يزيل استخدام النقود المشاكل من المصادفة المزدوجة للرغبات التي يمكن أن تحدث في المقايضة.
  • من الناحية الاقتصادية، لكل حكومة نظامها المالي الخاص، والذي تحدده وتسيطر عليه سلطة مركزية.
  • تمثل العملات المشفرة شكلاً جديدًا من أشكال المال مع فرص للتبادل الدولي.

أنواع المال

هناك عدة أنواع من العملات يتم تداولها عالميًا ومحليًا، لكن السمة الرئيسية للنقود هي قدرتها على التعامل دوليًا والاعتراف بها، ومن أهم أنواع الأموال المتداولة/

  • العملات الرسمية في الأسواق العملات التي ترتبط بالتجارة العالمية وأهمها الدولار الأمريكي واليورو الأوروبي.
  • المناقصة القانونية و Fiat Money تحدد قوانين المناقصات القانونية سلعة معينة كأموال قانونية، والتي ستعترف بها المحاكم على أنها الوسيلة النهائية للدفع في العقود والوسائل القانونية لتسوية فواتير الضرائب.
  • بدائل النقود ووسطاء الائتمان تصدر البنوك عادةً مبلغًا أكبر من البدائل المالية عن مبلغ العملة المادية التي يعهد بها إليها المودعون مثل الأوراق النقدية والشيكات وما إلى ذلك.
  • العملات الرقمية والتي تسمى العملات المشفرة، وهي صناديق تعتمد على الأقران مثل عملة البيتكوين الرقمية، ويعتمد هذا النوع من النقود إلكترونيًا على إدخالات المحاسبة الإلكترونية التي يمكن استخدامها كوسيلة للتبادل.