نموذج يبين تداخلات السلاسل الغذائية في نظام بيئي، يعتبر النظام البيئي أحد أكثر الأنظمة استجابة من العلماء. هي أي مساحة موجودة في الطبيعة وتحتوي على العديد من الكائنات الحية سواء كانت كائنات نباتية أو كائنات حيوانية أو كائنات غير حية، وهذا النظام البيئي يجمع الكائنات الحية وينظم فيما بينها ويظهر تفاعلها مع بعضها البعض ومن خلاله يكفي. سيتم سرد معلومات حول النظام البيئي.

النظام البيئي

نظام بيئي موجود داخل علم البيئة، وهو أي مساحة طبيعية وما يحتويه هذا الفضاء من كائنات نباتية حية أو كائنات حيوانية أو مواد غير حية، ويعتبره العديد من العلماء الوحدة الرئيسية في علم البيئة، وقد يكون هذا النظام البيئي بقعة صغيرة أو صحراء شاسعة ويمكن أن يكون تعريفها عبارة عن مجموعات من الكائنات الحية من الحيوانات والنباتات كتجمع بيولوجي شامل يمكن أن يتفاعل مع بعضها البعض بشرح طريقة دقيقة ومتوازنة. والهدف من ذلك هو الوصول إلى حالة توازن متوازن من الاستقرار دون تخريب أو تدمير النظام.

نموذج يبين تداخلات السلاسل الغذائية في نظام بيئي

تعتمد معظم الكائنات الحية غالبًا على الشمس لاستخراج الطاقة منها، وتنتقل هذه الطاقة من كائن حي إلى كائن حي آخر من خلال سلسلة غذائية، وهذه السلسلة الغذائية هي نموذج يمثل مسار نقل الطاقة في العناصر الغذائية، من كائن حي إلى آخر داخل النظام البيئي قد يكون هذا المسار معقدًا وطويلًا أو بسيطًا وصغيرًا. تبدأ السلسلة الغذائية بمخلوق حي خلقه الله وأعطاه القدرة على إنتاج الطعام بنفسه وسمي المنتج.

  • الجواب شبكة الغذاء.

المنتجات التي تعتمد على التمثيل الضوئي في استمرار حياتها تطلق غاز الأكسجين، وتنتج طعامًا تستهلكه الكائنات الحية الأخرى حتى تتمكن من العيش، وقد تستخدم هذه المنتجات بعض الطعام الذي تنتجه خلال حياتها وتخزن الباقي، قد يخزنها في الأوراق والسيقان والجذور، وهي مخازن للطاقة/

مثل أي نظام آخر على سطح الأرض، يجب أن يتكون من عناصر مهمة، وفقدان أي عنصر يسبب خللاً في توازن هذا النظام. يتكون النظام البيئي من

  • المكونات غير الحية هي مكونات عضوية أو مركبات أو عناصر قد تكون غير عضوية مثل الكربون والهيدروجين والفوسفات والماء.
  • البيئة المادية هي العلاقات التي تتشكل بين الكائنات الحية بشرح طريقة متسقة ومتناسبة، بين الكائنات الحية وغير الحية على حد سواء، وتعتبر عوامل فيزيائية تمارس فيها الكائنات الحية جميع أنشطتها.
  • المكونات الحية تنقسم المكونات الحية إلى
    • المنتجون الكائنات ذاتية التغذية التي تصنع طعامها (أخضر).
    • المستهلكون هم كائنات تستمد طعامها من كائن حي آخر، نباتي أو حيواني.
    • المُحلِّلات أو الكائنات الدقيقة تقوم هذه الكائنات بتحليل جثث وبقايا تراكمات الكائنات الحية التي ماتت، وتعمل على تفكيك التركيب الكيميائي للمواد العضوية الموجودة فيها، وذلك لتحسين استغلالها بواسطة كائنات أخرى مثل البكتيريا والفطريات. .