هل الشاي الاخضر يرفع ضغط الشخص وكيفية تفادي مخاطره، وله فوائد عديدة لصحة جسم الإنسان، منها تعزيز صحة مناعة الجسم، والحفاظ على النظارات الجلدية والتخلص من سموم الجسم، بالإضافة إلى فوائده. استخدامه في الحميات الغذائية للتخسيس، ولكن لهذا المشروب الأخضر بعض الأضرار والمخاطر التي يجب أن نعرفها حتى نتمكن من تجنبها، ومن خلالها سنتحدث عن الشاي الأخضر وأهميته وأضراره، وكيفية التخلص منه. وتجنبه.

شاي أخضر

يتم تحضير جميع أنواع الشاي ماعدا الأزهار من الأوراق المجففة لشجرة كاميليا سينينسيس، ونوع الشاي يتحدد بمستوى أكسدة الأوراق، أما الشاي الأخضر فهو مصنوع من الأوراق غير المؤكسدة، حيث أنه يعتبر من أقل أنواع الشاي معالجة، وهذا ما يجعله يحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة والبوليفينول النافع.

هل الشاي الاخضر يرفع ضغط الشخص

لا، حيث تم نشر العديد من الدراسات الطبية حول فوائد الشاي الأخضر للجسم، ولكن هناك علاقة كبيرة بين شرب الشاي الأخضر وارتفاع ضغط الدم، حيث أنه يختلف عن الشاي الأسود الذي يخفض ضغط الدم، من خلال العمل على إرخاء الدم. الأوعية الدموية، والتي تتم عن طريق تنشيط بروتينات القنوات الأيونية في جدار الأوعية الدموية، وبالتالي تقليل تدفق الدم إلى الجسم، وهو ما يسمى بانخفاض ضغط الدم. أما بالنسبة للشاي الأخضر فقد أظهرت بعض الدراسات أنه يحتوي على نوعين من الكاتيكين المصنفين ضمن مركبات الفلافونويد (إيبيغالوكاتشين جالاتي ويبيغالوكاتشين -3 جالاتي). وهذان المركبان موجودان في الشاي، حيث أنهما ينشطان نوعًا معينًا من بروتين القناة الأيونية، مما يسمح لأيونات البوتاسيوم بالانتشار خارج الخلايا لتقليل الإثارة، مما يعمل على ارتفاع ضغط الدم، لذلك ينصح بعدم شرب الشاي الأخضر أيضًا. الكثير لمرضى الضغط المرتفع والقلب.

فوائد الشاي الأخضر

للشاي الأخضر فوائد عديدة للجسم، كما يُعرف بأحد مشروبات التخسيس وإنقاص الوزن، وتتمثل فوائده في الآتي

يحمي البشرة من التصبغات والتجاعيد

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة القوية، مما يجعله يحمي البشرة من تأثيرات أشعة الشمس، وذلك عن طريق تقييد أو منع الجذور الحرة التي تنتجها الشمس والتي تسبب شيخوخة الجلد.

يساعد في إنقاص الوزن

يزيد الشاي الأخضر من معدل الأيض في الجسم بسبب وجود الكافيين والبوليفينول في أوراق الشاي، وهذا يساعد في إنقاص الوزن.

يقلل من ارتفاع ضغط الدم

من مكونات الشاي الأخضر البوتاسيوم، الذي يساهم في تحسين مرونة الأوعية الدموية، مما يساعدها على ضخ الدم بشكل أفضل.

يساعد الشاي الأخضر في تقليل نسبة الكوليسترول

يساعد شرب الشاي على خفض كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة، حيث يخفض نسبة الكوليسترول الضار في الجسم، وهذا يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

تعزيز صحة الأسنان

هناك العديد من الدراسات الطبية التي أظهرت أن شرب كوب واحد من الشاي الأخضر يوميًا يحافظ على صحة الأسنان، كما يمنع أمراض اللثة التي تسبب فقدان الأسنان في الشيخوخة.

تحسين الذاكرة

يساهم الشاي الأخضر في تحسين الذاكرة، لاحتوائه على مضادات الأكسدة والأحماض الأمينية التي تعمل على استرخاء العضلات وزيادة الشعور بالهدوء وتنشيط نشاط الدماغ وتحسين الذاكرة.

التقليل من الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا

يحتوي الشاي الأخضر على مستويات عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد على تعزيز جهاز المناعة، وهذا يقلل من خطر الإصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا، بالإضافة إلى مادة البوليفينول الموجودة في الشاي الأخضر والتي تساهم في الحد من تكاثر فيروس الأنفلونزا.

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان

من أهم فوائد الشاي الأخضر أنه يقلل من مخاطر الإصابة بأنواع السرطان، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من مضادات الأكسدة.

آثار الشاي الأخضر

على الرغم من الفوائد العديدة للشاي الأخضر على صحة الأفراد، ومساهمته في تعزيز صحتهم ومكافحة الأمراض والشيخوخة، إلا أنه يترتب عليه العديد من الأضرار الناتجة عنه، ومن أهم آثار الشاي الأخضر ما يلي/

  • مشاكل في الجهاز الهضمي قد يعاني بعض الأشخاص من مغص وحرقة بعد شرب كوب من الشاي الأخضر، وهذا يدل على وجود مشاكل في الجهاز الهضمي بسبب تناول الشاي الأخضر.
  • الصداع ومشاكل النوم يحدث الصداع وقلق النوم بسبب احتواء الشاي الأخضر على مادة الكافيين، حيث يعمل هذا الكافيين على اضطراب النوم وبالتالي يسبب الصداع طوال اليوم.
  • التفاعلات مع بعض الأدوية يتفاعل الشاي الأخضر مع الأدوية التي تعالج الحالات العصبية بكثرة، لذلك من الضروري الحرص على شرب الشاي الأخضر مع أي نوع من الأدوية وينصح باستشارة الطبيب.
  • جريان الدم يجب تناول الشاي الأخضر بحذر، لأنه قد يتسبب في جريان الدم، لذلك من الضروري استشارة الطبيب.

كيف تتجنب مخاطر الشاي الأخضر

بعد أن علمنا بأضرار شرب الشاي الأخضر لابد من الحرص على تقليل أضراره، حيث أنه يمكن أن يرفع ضغط الدم، لذلك يجب الحرص على القيام بكل ما يلي لتقليل أضرار الشاي الأخضر/

  • التقليل من تناول الشاي الأخضر، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.
  • تناول كميات معتدلة من الشاي الأخضر، لا تزيد عن الموصى به من قبل الطبيب، حيث يوصي الأطباء بتناول 50 جرامًا من الشاي الأخضر يوميًا.
  • وللحصول على فوائد الشاي الأخضر لابد من تحضيره بالشرح طريقة الصحيحة وهي
    • اغلي كوب ماء.
    • ضعي أوراق الشاي الأخضر في كوب من الماء المغلي لعدة دقائق، ثم صفي الشاي المنقوع واشربه.