سميت جبال الحجاز بهذا الاسم لأنها تحجز بين هضبة نجد، وسهول تهامة، الصدع الآسيوي الأفريقي الكبير الذي شكل البحر الأحمر وفصل قارات إفريقيا وآسيا منذ ملايين السنين. تم تسمية هذه الجبال بعدة أسماء مختلفة فيما يتعلق بالمنطقة التي تقع فيها واللهجات المحلية وخصائص تضاريسها. وهذا ينطبق على سلسلة جبال الحجاز المحاذية للحدود الغربية للمملكة العربية السعودية. وفي مقالنا اليوم سنجيب على هذا السؤال ونتعرف أكثر على موقع جبال الحجاز وأهم تضاريسها وسبب تسميتها.

أين تقع جبال الحجاز

جبال الحجاز جبال صخرية تتكون من صخور متحولة وبركانية تقع على طول ساحل البحر الأحمر مقابل السعودية. للانضمام إلى جبال اليمن جنوباً بعد أن قطعت مسافة 1700 كم بجوار سهول تهامة المتاخمة لهذه السلسلة. وتتميز هذه الجبال بارتفاعها المتوسط، ويبلغ أعلى ارتفاع لها جبل الأسود بالسعودية حيث يصل ارتفاعها إلى 3678 م. كما تتميز هذه الجبال بضيقها في الشمال، وتتسع جنوباً، ويتراوح عرضها بين 40 إلى 240 كيلومتراً بين الشمال والجنوب.

سميت جبال الحجاز بهذا الاسم لأنها تحجز بين هضبة نجد، وسهول تهامة

سبق أن ذكرنا موقع وامتداد هذه السلسلة الجبلية بين اليمن جنوبا والأردن شرقا، وتتكون هذه السلسلة من عدة ارتفاعات جبلية صاعدة موازية لسهول تهامة الممتدة على طول ساحل البحر الأحمر الموازي للغرب. حدود السعودية. في العمق السعودي تعتبر هضبة نجد واحدة من أكبر الهضاب في المملكة، وبشكل عام فإن جبال الحجاز تفصل بين السهول الساحلية لتهامة على البحر الأحمر، والهضاب المتوسطة الارتفاع في الهضبة الكبيرة والواسعة. نجد وعلى طول السلسلة العديد من الوديان مثل أودية جازان ونجران والتربة الليث التي تعتبر المنفذ الوحيد للمياه الداخلية التي تدخل المملكة ولا تجد طريقها إلى البحر الأحمر من خلاله.

  • اجابة صحيحة.