يريد صالح شراء كره قدم ثمنها ٩٠ ريالا ، كم يحتاج من المال ليتمكن من شرائه من الأسئلة المطروحة ضمن منهج الرياضيات الوزاري في إحدى الفصول التعليمية والتي تشمل عمليات حسابية تعتمد على عملية الجمع والطرح من قبل الطالب بعد التفكير مليا في المطلوب والبيانات لتحديد الإجابة في مادة رياضية علمية وبناءً عليه، وبناءً على ما تم عرضه، ذكر من خلال هذا المقال الخاص بنا أنه سيعطي إجابة مفيدة تدل على الشفافية والتفاصيل، بالإضافة إلى إدراج بعض الموضوعات ذات الصلة.

عن العمليات الحسابية

وهي من فروع الرياضيات التي تبرزها بشكل جدي، فهي تتكون من دراسة الأعداد، حيث تنقسم إلى أربع عمليات وهي عملية الضرب، وعملية القسمة، وعملية الجمع، وعملية الطرح، تقتصر الدراسة على الأعداد من جميع الأنواع، الطبيعية والصحيحة، والنسبية والحقيقية، وبناءً على ذلك، فإن كل عملية من هذه العمليات لها إجراء خاص بها، ولكل منها قوة خاصة، إنها بقية فروع الرياضيات الأخرى.

يريد صالح شراء كره قدم ثمنها ٩٠ ريالا

من خلال الموقع الرسمي نريد أن يفهم الطالب أن المسائل الرياضية في عملياتهم الحسابية لها أهمية كبيرة في الرياضيات، وأن هناك العديد من الأسس والقوانين التي لا يمكن فهمها إلا من خلال حل المعادلات الرياضية، والإجابة على السؤال الوارد في كتب المناهج. والتي تنص على أن “صالح يريد الشراء، أعطى قبعة ثمنها 90 ريالاً، ووفّر 54 ريالاً، وأعطاه والده 15 ريالاً، ما مقدار المال الذي يحتاجه ليتمكن من شرائه “، والذي يتم الرد عليه في ما يلي من خلال فهم المتطلبات والنظر بعناية في البيانات، لذلك

  • الجواب 21 ريال.

كما أوضح السؤال أن سعر كرة القدم 90 ريالا، ومع صالح 54 ريالا، إضافة إلى أن والده أعطاه 15 ريالا، من خلال البيانات نتمنى أن يكون المجموع الكامل لما هو متاح مع صالح بإضافة 54 + 15 = 69 ريال والسؤال الذي سئل لحساب ما يحتاجه صالح من المال حتى يتمكن من شراء كرة قدم 90 ريالا وبالتالي نقوم بعملية الطرح وهي 90 ريالا – 69 ريالا = 21 ريالا. وهو المطلوب على صالح لشرائه، وبذلك تم الحصول على ما طلب من السؤال أعلاه.

الفرق بين عملية الجمع وعملية الطرح

من خلال الجدول التالي نحدد عمليتي الجمع والطرح بأمثلة لكل منهما، وإليكم ما يلي

إضافةعملية طرح
إحدى العمليات المهمة في الرياضيات حيث تعمل على ربط رقمين أو أكثر معًا ؛ للحصول على مجموع هذه الأرقام المستخرجة في رقم واحد، يتم الإشارة إليه بالرمز (+).

  • مثال 5 +9 = 14.
إحدى العمليات الحسابية في الرياضيات والتي تعمل على إزالة عدد معين من مجموعة من الأشياء التي تحتوي على أعداد أكبر للحصول على رقم أصغر، ويتم الإشارة إليها بالرمز (-).

  • مثال 9-5 = 4.