أصبح العالم من خلال مواجهته لفيروس كورونا يتجه الى المعايشة السلمية مع فيروس كورونا حتي يتم التوصل الى لقاح أو مضاد لكورونا، ومن هنا قامت السعودية برفع الحظر الجزئي عن الكثير من المناطق فيها وهذا الامر بسبب الوضع الصعب التى وصلت له السعودية وتوقف الكثير من الأعمال بسبب فرض الحظر الشامل فى السعودية، فهذا الامر نتج عنه التساؤل عن عودة الحظر الشامل في السعودية.

المواطنين والمقيمين فى السعودية تساءلوا بشكل كبير على عودة الحظر الشامل في السعودية وموعد عودته وما هي مراحل رفع الحظر الشامل فى السعودية الذي أعلن من قبل الحكومة السعودية، واهم الأمور التى تتعلق بمواعيد فرض الحظر في أي ساعة.

موعد رفع الحظر الشامل فى السعودية

السعودية أعلنت عن إجراءات جديدة بما يخص فيروس كورونا، وبسبب الوضع الصعب على صعيد فرض الحظر الشامل علي السعودية قررت السعودية رفع الحظر الشامل بشكل تدريجي، وهذا الامر سوف يكون على ثلاث مراحل وسوف يكون نهاية الحظر على التجول بصفة كاملة بتاريخ 21 يونيو المقبل باستثناء مدينة مكة المكرمة، وهذا الامر تم العمل عليه بداية من شهر يونيو 2023 وهنا يمكن ان نتكلم على مراحل رفع الحظر الشامل فى السعودية.

مراحل رفع الحظر الشامل عن السعودية

مع الإعلان على رفع الحظر عن مناطق السعودية على ثلاث مراحل فهذا الامر سوف يكون من خلال رفع الحظر وتخفيف القيود على السفر والتنقل خلال الأسبوع الحالي، بعد ان فرضت الكثير من الإجراءات الصعبة والصارمة قبل ذلك لكبح جائحة فيروس كورونا، وسوف يتم إبقاء تعليق العمرة والحج بشكل دوري وهذا الامر يعتمد على المتابعة الدورة وفق المعطيات الصحية.

المرحلة الأولي من رفع الحظر الشامل على السعودية

بدايتها من يوم الثلاثاء ويتم تقليص “حظر التجول” من 24 ساعة ليكون من الساعة الثالثة عصرا وحتي الساعة السادسة من صباح اليوم “التالي”، ويتم استئناف عملية السفر والتنقل بين المناطق والسماح ببعض من الأنشطة التجارية مثل تجارة الجملة والتجزئة وتشمل مراكز التسوق.

وسوف يسمح بحركة السفر الداخلية مع إبقاء عمليات السفر الدولية معلقة الى اجل غير مسمي، مع الأخذ بكافة إجراءات الوقاية والسلامة من الإصابة بفيروس كورونا، وأطلقت العديد من التطبيقات الخاصة بحجز التذاكر سواء الطيران أو عبر القطارات.

رفع الحظر الشامل عن مدينة مكة

سوف تبقي منطقة مكة المكرمة متأخرة في رفع الحظر وسوف يكون هناك تعديل على الحظر فأعلنت الحكومة انه سيكون من الساعة الثالثة عصرا وحتي الساعة السادسة من صباح اليوم التالي وهذا يعمل به حتي تاريخ 20 يونيو، وسوف يعدل بعد ذلك ليصبح من الساعة الثامنة مساءا وحتي الساعة السادسة صباحا، وسوف يتم إتاحة إقامة الصلاة في المساجد بتاريخ 21 يونيو 2023.

موعد عودة الحظر الشامل في السعودية

بعد ان تم رفع الحظر الشامل عن السعودية كان هناك الكثير من التساؤل هل الحظر الشامل سوف يعود مرة أخري بعد ان قامت السعودية برفع الحظر الشامل عن معظم مناطق السعودية ومن هنا كان التساؤل الكبير عن موعد عودة الحظر الشامل في السعودية، ولكن لغاية الان أعطت السعودية المجال برفع الحظر الشامل عن السعودية من حتي تاريخ 21 يونيو.

عودة الحظر الشامل في السعودية

وسوف يعلن عن الكثير من الأمور التى تتعلق ب موعد عودة الحظر الشامل في السعودية أو استمرار رفع الحظر الشامل عن مناطق السعودية وهذا الامر متوقف على الحالة الصحية وعدد المصابين بفيروس كورونا، وهل الإجراءات الجديدة نتائجها جيدة ام سلبية كل هذه المعطيات يمكن ان تخبرنا فيما بعد عن موعد عودة الحظر الشامل في السعودية، ولكن بصفة عامة تعمل الحكومة السعودية بكافة الوسائل فى منع انتشار فيروس كورونا بين المواطنين والمقيمين.

رفع الحظر الشامل فى السعودية

فى بداية شهر يوليو سوف يكون هناك متنفس كبير للسعوديين، من خلال منظومة التعايش مع فيروس كورونا، وهذا الامر بسبب توقف الحياة الاقتصادية لفترة طويلة من الوقت، جعل السعودية لا تتحمل هذا الأمر، لذا اعلنت عن فك الحظر الشامل بداية من يوليو، وسوف يكون هناك حركة نشطة مع الأخذ بإجراءات السلامة والوقاية من فيروس كورونا، وفق التعليمات الموضحة من قبل وزارة الصحة والجهات الاخري.

رفع التعليق عن الانشطة الرياضية فى السعودية

وفق الجهود والمباحثات قررت السعودية متمثلة بوزارة الرياضة، من السماح بالتدريبات من بداية تاريخ 21 يونيو وحتي 4 أغسطس، للاندية وعودة النشاط الرياضي، واوضحت ان بداية مباريات كأس الأمير محمد بن سلمان لكرة القدم سوف تكون بتاريخ 4/8/2020، مع أخذ الكثير من الاحتياطات الواجبة من تعقيم الملاعب وايضا منع حذور الجماهير.

فى الاتجاه الأخر كان هناك استمرار لتعليق الحج والعمرة هذا العام لإشعار آخر وقالت وزارة الداخلية ان تعليق الحج والعمرة جاء اضطراريا وحماية من انتشار فيروس كورونا بين المعتمرين فلا يمكن ان يكون هناك عمرة فى ضل انتشار فيروس كورونا، وهذا الامر سوف يتوقف على الحالة الصحية فى المملكة، فمن الأمور المعلن عنها من قبل الحكومة السعودية ووزارة الداخلية ان موعد إنهاء منع التجول والحظر يمكن ان يكون بداية من تاريخ 21 يونيو 2023.