يعد من أسس التخطيط تنظيم الوقت، سواء أكان ذلك صحيحًا أم خطأ. التخطيط هو عملية فكرية ووظيفة الإدارة الأساسية. لا يتم العمل الإداري بدون وجود عملية التخطيط. تساهم عملية التخطيط في تحقيق الأهداف وتوفير نظرة مستقبلية للفرد. كما أنه يدير حياة الفرد على النحو الأمثل. تتطلب عملية التخطيط وجود هدف تطمح إلى تحقيقه، ومن وجهة النظر هذه، سنسلط الضوء على هذه العملية المهمة في سطورنا التالية ونقدم لك أسس التخطيط.

يعد من أسس التخطيط تنظيم الوقت

التخطيط هو عملية التفكير والتنبؤ قبل أي عمل، والتخطيط من الوظائف الإدارية الهامة التي تتطلب وجود هدف محدد ووضعه في الاعتبار للوصول إليه. ووسيلة لتلافي المشاكل المستقبلية، وهذه العملية تحتاج إلى مهارات عدة أبرزها التفكير المنطقي واتخاذ القرار العقلاني، وعملية التفكير لها خصائص وأسس عديدة أبرزها إدارة الوقت وتنظيمه، ومن خلال الموقع الرسمي نستنتج أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال من أسس التخطيط وتنظيم الوقت

  • العبارة الصحيحة.

هناك أيضًا أسس أخرى للتخطيط، بما في ذلك الواقعية، والمرونة، والشمولية، والبساطة، والوضوح، والمشاركة في تطوير الخطة، والاتساق، والانسجام، والفعالية، وغيرها التي سنتعرف عليها.

أساسيات التخطيط

هناك عدة أسس لعملية التخطيط الناجحة، من أبرزها

  • الواقعية يجب أن تكون الخطة الموضوعة واقعية وغير مبالغ فيها أو تحتوي على شيء من الخيال وأن تكون في حدود إمكانيات البشر ولا تتجاوز قدراتهم.
  • المرونة يجب أن تكون الخطة مرنة وغير جامدة وتقبل المتغيرات والمفاتيح، اعتمادًا على ظروف القوة القاهرة التي تخضع لها الخطة.
  • الشمولية يجب أن تكون الخطة شاملة لجميع جوانب الهدف الذي تطمح المؤسسة إلى تحقيقه، وبما يتناسب مع المهارات الثقافية والفنية والتنموية، ويتناسب مع احتياجات ورغبات أهداف الخطة.
  • البساطة والوضوح يجب أن تكون الخطة واضحة وبسيطة بحيث لا تكون غامضة ومعقدة، وكل من يقرأ سطورها يفهمها.
  • المشاركة في وضع الخطة لا ينبغي للمخطط أن يحتكر رأيه، وأن تتناسب خطته مع تطلعات ومقترحات مجموعته، فيستشير مجموعته، ويأخذ آراءهم بعين الاعتبار، ويستخدم خبرتهم لخدمة الخطة.
  • الاتساق والانسجام يجب أن تكون جميع جوانب الخطة محكمة ومتناغمة ومتناسقة مع بعضها البعض، ولا تحتوي على تعارض أو تكرار وتخدم بعضها البعض.
  • الفاعلية أي أن تكون الخطة الموضوعة فعالة على أرض الواقع وتتناسب مع الإمكانات المادية والبشرية.