كرة موجبة الشحنة تنتشر فيها الكترونات سالبة نموذج لذرة؛ الذرة هي المكون الرئيسي لأي مادة في هذا الكون سواء كانت المادة صلبة أو سائلة أو غازية، وهي أصغر مكون رئيسي داخل المواد ولها دور مهم في إظهار خواصها الكيميائية، لذلك سنتعلم من خلال هذا النموذج التي قدمت نموذجًا مهمًا للجسيمات الأصغر من الذرة داخل المواد بجميع أنواعها.

حل سؤال كرة موجبة الشحنة تنتشر فيها الكترونات سالبة نموذج لذرة

قدم العالم رذرفورد تجربة فيزيائية مهمة عُرفت باسم تجربة تشتت ألفا بعد تحديد الجسيمات الأصغر من الذرة داخل المواد المختلفة، لذلك وجدنا أن الكرة الموجبة الشحنة المنتشرة مع الإلكترونات السالبة هي نموذج للذرة.

  • الجواب هو نموذج رذرفورد.

ما هو نموذج رذرفورد

هو نموذج تم تطويره من قبل هذا العالم العظيم بهدف تطوير تصور لبنية الذرة، وهذا النموذج ساعد في اكتشاف أن الذرة عبارة عن كرة ذات شحنة موجبة تحتوي بداخلها على شحنات سالبة، وبعضها لديه شحنة سالبة. سمي هذا التصور بمفهوم فطيرة الزبيب بسبب تشابهها في الشكل جميعًا.

مزايا نموذج رذرفورد

ساعد نموذج رذرفورد في إجراء بعض الملاحظات التي لعبت دورًا رئيسيًا في اكتشاف عالم الذرة. من بين أبرزها/

  • عندما تمر جسيمات ألفا عبر الصفيحة الذهبية ؛ تمر دون أي انحراف، وهذه الملاحظة تثبت أن الذرة فارغة.
  • الشحنة الموجبة داخل الذرة ليست موزعة بالتساوي والسبب في ذلك هو انحراف بعض جسيمات ألفا عبر الصفيحة الذهبية، مما يعني أن الشحنة الموجبة داخل الذرة تتركز في مساحة صغيرة جدًا بداخلها.
  • يثبت الانحراف للخلف لبعض جسيمات ألفا أن الجسيمات الموجبة داخل الذرة صغيرة للغاية بالنسبة لحجم الذرة.

عيوب نظرية رذرفورد

فشل نموذج رذرفورد في شرح بعض الأشياء المهمة حول الذرة. من بين أبرزها/

  • لم تتفق هذه النظرية مع نظرية ماكسويل فيما يتعلق بشرح أسباب استقرار الذرة. أشار رذرفورد إلى أن الإلكترونات تدور حول النواة ضمن مسارات معينة تُعرف باسم المدارات، وقد أظهرت الحسابات أن الإلكترون سينهار في أقل من 10 ثوانٍ وفقًا لهذه الملاحظة، وهذا يتعارض بالطبع مع نظرية ماكسويل لحركة الإلكترون.
  • لا تقدم نظرية رذرفورد أي ملاحظات حول ترتيب الإلكترونات في الذرة، لذا فإن هذه النظرية غير مكتملة.