هل تلوث البحر لا يعنينا، لأننا نعيش في البر،لا يهمنا تلوث البحر، لأننا نعيش على الأرض قول صحيح أو خطأ، منذ العصور القديمة، عاش الإنسان على الأرض ولعبت ممارساته البيئية دورًا رئيسيًا في التلوث، يقصد بالتلوث إدخال مواد ضارة تسبب تغييراً سلبياً في البيئة، من مصدر ثابت أو من مصدر غير محدد ومن وجهة النظر هذه سوف نلقي الضوء عليك من خلال الأسطر التالية في حل هذا السؤال، ودور الإنسان في تلوث مياه البحر.

تلوث البحرلا يهمنا لأننا نعيش على اليابسة

تؤدي الممارسات البشرية على البيئة إلى أضرار جسيمة لها، والنشاط البشري هو المصادر الطبيعية للتلوث سواء المباشر أو غير المباشر، سواء على اليابسة أو في المحيطات، ينشر الناس الفساد فيها ويساهمون في تدميرها، من دخان المصانع والسيارات إلى نفاياتها ومياه الصرف الصحي التي تجري في البحار والمحيطات، مما يساهم في تلوثها وموتها. آلاف الكائنات البحرية، ومن خلال الموقع الرسمي نستنتج أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • عبارة خاطئة.

ملوثات مياه البحر التي يسببها الإنسان لا تنتج فقط عن مياه الصرف الصحي ونفايات المصانع، ولكن بسبب الضوضاء وأجهزة التتبع في أعماق البحار التي تدفع هذه الحيوانات إلى الخروج من بيئتها.

أعمال الإنسان في تلوث مياه البحر

أي تلوث على الأرض يؤثر على الماء أيضًا، تخترق هذه الملوثات التربة وتتسرب إلى المياه الجوفية وغالبًا ما تتسرب إلى المحيط وتصب فيها، وهذا يعني أن كل تلوث طفيف يحدث في المحيطات والبحار سببه الإنسان، ويمكن تلخيص ممارساته على النحو التالي:

  • تدمير الموائل تتأثر موائل المحيط بالحفر أو التعدين أو جرف الأنقاض وإزالة الشعاب المرجانية في المحيط.
  • انبعاثات الكربون ارتفع مستوى ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي منذ الثورة الصناعية، مما تسبب في زيادة درجة حرارة المحيطات وحموضتها، فضلاً عن التغيرات المناخية.
  • التلوث الكيميائي يصب البشر نفايات كيميائية في البحار، وهذا يؤثر على الحيوانات البحرية ودورات تكاثرها ويهددها بالانقراض.
  • التسرب النفطي تتسرب نفايات النفط إلى البحار، والتي بدورها تهدد النباتات والحيوانات البحرية التي تعيش فيها.
  • التلوث الضوضائي أظهرت الأبحاث أن الضوضاء الصادرة عن سفن البناء والشحن والسفن البحرية تؤثر بشكل كبير على السلوك الطبيعي للكائنات البحرية المائية.
  • التلوث البلاستيكي لا تتحلل الأكياس البلاستيكية في التربة، وتنقلها الرياح إلى المحيط مما يسبب ضرراً كبيراً لها.
  • الصيد الجائر الصيد الجائر لأسماك البحر والمحيطات يهدد العديد من أنواعها بالانقراض.
  • الجريان السطحي تساهم الطرق المعبدة وغيرها من أسطح الأرض التي من صنع الإنسان في تدفق البنزين والمواد الكيميائية الضارة الأخرى إلى الأنهار أو مباشرة في المحيط.
  • نزع الأكسجين يؤدي الاستخدام المتزايد للأسمدة الزراعية وارتفاع درجة حرارة مياه المحيطات إلى انخفاض كمية الأكسجين المذاب في الماء، مما يهدد حياة الكائنات البحرية.