يتكون من نوع واحد من الذرة. تحتوي الأرض الكبيرة التي نعيش عليها على العديد والعديد من المواد الموجودة بشكل طبيعي، والمادة هي كل ما يشغل حيزًا من الوجود، بغض النظر عن حجمه. الحجر الصغير مادة، والصخرة الكبيرة مادة. علماء الفيزياء والكيمياء لدراسة المادة والمواد من حولنا وخاصة تلك المتعلقة بحياة الإنسان مثل الأكسجين الذي يتكون من عدة ذرات، وفي مقالتنا اليوم سنجيب على هذا السؤال المطروح ونتعرف أكثر على ماهية الذرات و بالإضافة إلى ذكر كل ما يتعلق بهذا الموضوع.

ما هي الذرات

الذرات هي لبنات البناء الصغيرة التي تشكل كل مادة في الكون. تتكون الذرات من جسيمات دون ذرية تسمى البروتونات والنيوترونات والإلكترونات. تحمل البروتونات الشحنة الموجبة في نواة الذرة، والنواة هي لب الذرة ومركزها، والنيوترونات لا تحمل أي شحنة مخصصة، وهي أيضًا في النواة، أما بالنسبة للإلكترونات التي تشكل الفراغ محيط الذرة ويحيط بالنواة، يحملان شحنة سالبة، والجدير بالذكر أن تاريخ وجود الذرة يعود إلى أكثر من 240 مليون سنة، عندما بدأت أرضنا بالبرودة والتشكل، بعد أن كانت كتلة ملتهبة، ويسمى هذا العصر القديم العصر الترياسي، وهو العصر الأول لبداية الحياة القديمة على سطح الأرض.

وهي مكونة من نوع واحد من الذرات

تتكون الحياة من أبسط مستوياتها من المادة، والمادة هي أي شيء يشغل مساحة من الفضاء ولها كتلة وحجم معينان. على الأجزاء الأصغر من نفس المادة، وتسمى هذه الأجزاء الجزيئات أو المركبات وفقًا لحجمها الكبير، ولكن إذا واصلنا تفكيك هذه المادة عن طريق زيادة الضغط، فإن العناصر المكونة للمادة ستستمر في الانقسام إلى ذرات أصغر وأصغر، حتى نحصل على آخر ذرة منه، والتي لا يمكن أن تكون متحللة كيميائيًا بأي شرح طريقة، ومن ثم تسمى هذه الذرة الأساسية التي يستحيل تحللها

  • جزء

ما هي العناصر

تُعرف العناصر علميًا بأشكال فريدة من المادة، وتتميز بخصائص كيميائية وفيزيائية محددة، حيث لا يمكن تقسيمها إلى مواد أصغر بالتفاعلات الكيميائية العادية، وتشكل العناصر جميع المواد الموجودة في الكون، أو بمعنى أكثر دقة. هم العناصر التي اكتشفها العلماء حتى الآن عدد هذه العناصر المكتشفة والمركبة هو 118، ولكن 92 عنصرًا فقط تحدث بشكل طبيعي أو طبيعي في الحياة، حيث يتم تصنيع العناصر المتبقية في المعامل، ومن خصائصها أنها غير مستقر، وتم جمع هذه العناصر فيما يعرف بالجدول الدوري، حيث يتم تحديد كل عنصر برمزه الكيميائي وهو حرف واحد كبير، أو الحرفين الأولين منه إذا كان اسمه مشابهًا لاسم عنصر واحد مثل C للكربون و Ca للكالسيوم.

بهذا نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان مكون من نوع واحد من الذرة، والذي من خلاله أجبنا على هذا السؤال المطروح وتعلمنا أكثر عن ماهية الذرة ومكوناتها وأجزائها وكذلك العناصر على نطاق واسع.