هل يوجد لصلاة الاستسقاء خطبة ، من أكثر الأسئلة الشرعية التي يطرحها المسلمون مع دخول الشتاء وتأخر المطر من السماء، إذ أن صلاة المطر من الأدعية الشرعية التي شرعها الله – سبحانه – على عباده المسلمين، وهي صلاة نافلة تكون على وجه خاص يكون طلب الري فيها من عند الله تعالى بإرسال المطر والمطر من السماء، وذلك في حالة الجفاف وقلة الماء، وهي من من السنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

تعريف الاستسقاء

يتغير الطقس والمناخ باستمرار بين الفصول الأربعة التي خلقها الله سبحانه وتعالى، فهو وحده المتحكم في الغيوم، ويقودها كما يشاء، التي ينزل منها المطر على من يشاء ويمنعه من من يشاء. يشاء، في هذه المقالة التي تعرف في اللغة بأنها كلمة في شكل طلب وتشير إلى طلب الري، وتعرف تقنيًا بأنها طلب من الله أن يرسل المطر والمطر إلى عباده من السماء، في شرح طريقة محددة ومحددة عند الحاجة، خلق الله من الماء كل شيء حي، وهو من أساسيات الحياة وديمومتها.

ما حكم الصلاة على المطر

حكم صلاة المطر من الأمور المهمة التي يجب على المسلم معرفتها قبل الخوض في هل صلاة المطر خطبة أم لا، فقد ذكر العلماء أن صلاة المطر سنة مؤكدة عن رسول الله، – صلى الله عليه وسلم – وكان هو والصحابة والمسلمون يؤدونها لما منع المطر من سماء البلاد، وعندما جفت الأرض وأتى العطش، كان النبي صلى الله عليه وسلم، عليه، كان يخرج بين الناس إلى أرض مهجورة، ويصلّيها على وجه خاص ومشروع، ولهذا يسن أن يؤدّيها على المسلمين في حالة الجفاف.

هل يوجد لصلاة الاستسقاء خطبة

صلاة المطر لها خطبة باتفاق أهل العلم على اختلافهم في حكمها، صلاة الاستسقاء شبيهة بصلاة العيد في أحكامها ونوعيتها، فصلاة المطر مشروعة بصلاة المطر، وهذا ما قاله العلماء، وقد نقل عن أم المؤمنين، قالت عائشة – رضي الله عنها – “اشتكى الناس إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قاحوت من المطر وأمروا بمنبر وضعه في مصلى ووعد الناس أيامًا فقالوا عائشة خرج رسول الله، صلى الله عليه وسلم لما بدا حاجب الشمس جالسًا على المنبر فكبر صلى الله عليه وسلم وحمد الله تعالى ثم قال لك حكاوتم بلا ماء بيوتكم واستخار المطر في وقته فأمر الله تعالى أن يدعوه وأعدكم ليجيبوا عليك، ثم قال (الحمد لله، ملك يوم الدين الرحيم) لا إله إلا الله يفعل ما يشاء الله، لا إله إلا الله أنت غني ونحن فقراء، أرسل المطر علينا، وجعل ما أرسلته لنا القوة والبلاغة لبعض الوقت، فاعل اليدين وظل في المصعد يبحث عن بياض إبطه ثم حوله إلى الناس خلفه وقلبه أو حوله عباءة، وهو رافع يديه ثم يقبل الناس ويصلي اثنين فخلق الله سحابة فراتعات وميض و ثم أمطرت إن شاء الله ولم يأت مسجده حتى غمرت الملح فلما رأى سرعتهم إلى والكن ضحك صلى الله عليه وسلم حتى ظهرت أضراسه، فقال أشهد أن الله قدير، كل شيء، وأنني عبد الله ورسوله “، أخذ العلماء في شرعية الخطبة للمطر قياساً بخطبة العيد والله أعلم.

عدد المواعظ للصلاة من أجل المطر

بعد معرفة هل صلاة المطر لها خطبة، لا بد من معرفة وصف خطبة المطر، وكم خطبة المطر، كما قال أهل العلم في هذا الأمر قولان، وهما

  • وخطبة المطر خطبتان، وهي مذهب المالكية والشافعية، وبيان في سلطة الحنفية والحنابلة، وأخذها بعض السلف، وتشبيههم بهذا كان الخطبة على عيدين، وهما خطبتان.
  • وخطبة المطر خطبة واحدة لا تفريق بينهما، وهذا ما ألقاه الحنفية واختاره الشيخ ابن عثيمين، وحجتهم في ذلك أن الغاية والمقصود من خطبة المطر الدعاء والعزاء. ولا يقطع الدعاء بجلسة، كما قالوا لم ينتقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم. – ألقى أكثر من خطبة. وأما صلاة العيد وخطبته فقد وردت عنه.

وقت الخطبة لصلاة الاستسقاء

لم يختلف العلماء في مسألة هل لصلاة المطر خطبة، لكن اختلفوا في نوعيتها وكم عدد الخطب التي يجب أن تكون، أما موعد خطبة المطر فقد اختلفوا في تحديد وقته سواء قبل الصلاة أو بعدها، وكان لهم عدة أقوال أشهرها اثنان

  • وقد ذهب بعض العلماء إلى أن وقت خطبة المطر بعد صلاة المطر، فهي صلاة بالتكبير وتشبه صلاة العيد. ولم يلقِ خطبكم هذه، بل كان لا يزال في الدعاء والدعاء والتكبير، ثم صلى ركعتين وهو يصلي في العيد “. وهذا قول جمهور علماء المذهب المالكي والشافعي والحنبلي.
  • وقال بعض العلماء إن خطبة المطر كثيرة، وللإمام أن يحدد وقتها، فيختار أن يكون قبل الصلاة وبعدها.

من سنن خطبة المطر

كل عبادة لها سنة وآداب يجب على المسلم مراعاتها وحفظها حفاظا على قبول الله تعالى، وسنة خطبة المطر هي التي ستعرف بعد توضيح هل صلاة المطر لها خطبة أم لا، كما أقر الإمام والمسلمون في خطبة المطر ما يلي

  • يستحب للإمام والمصلي تغيير ثوب المطر، وهذا تفاؤل بالانتقال من حالة إلى أخرى، لعل الله ينقل المسلمين من الجفاف إلى الرحمة والمطر، ويكون الثوب يمينه في الميسر وميسره في الميمنة.
  • استقبال القبلة في الدعاء في الخطبة، ورفع اليدين إلى السماء وتقليبهما.
  • أن يفتتح الإمام والمسلمون الخطبة بالاستغفار، تسع مرات في الخطبة الأولى، وسبع مرات في الخطبة الثانية.
  • ويستحب في الخطبة أن يذكّر الإمام الناس ويحثهم على التوبة للرجوع إلى الله والاستغفار من كل ذنوب ومعاصي.
  • كثرة الدعاء والإصرار على الله، والإكثار من الدعاء في الخطبة، ويصل المصلون في الخفاء في الخطبة.

كيفية الصلاة من أجل المطر

صلاة المطر لا تختلف في نوعيتها عن صلاة العيد، فهما صلاتان على نفس الوصف، وهذا القول اتفق عليه العلماء، كل الناس رجالاً ونساءً صغاراً وكباراً يخرجون طهوراً إلى المسجد، ويستحب أن يكون المكان خالياً من الأبنية والأبنية، ويؤدي المسلمون صلاة الاستسقاء بسبع تكبيرات في الركعة الأولى عند الشافعيين، وستة تكبيرات عند المالكية بعد تكبير الإفتتاح، ثم ركعوا في الركعة الثانية. والتكبيرات، ثم الركوع والسجود، والتشهد والسلام، ثم يقوم الإمام ويخاطب الناس بخطبة المطر، وتكون الخطبة قبل الصلاة.

أدعية صلاة الاستسقاء من السنة

قبل ختام المقال هل صلاة المطر لها خطبة، من المهم التنبيه إلى كثرة الدعاء والاستغفار، ووردت العديد من الدعاء في السنة النبوية الشريفة – صلى الله عليه وسلم، له – للمطر، وفي الآتي ذكر بعض أدعية المطر من السنة.

  • “اللهم أعيننا اللهم أعيننا اللهم أعونا يا الله”.
  • “اللهم اعطنا ماء، اللهم اعطنا ماء، اللهم اعطنا ماء.”
  • “اللهم ارزقنا مطر غزير غزير ومخيف نافع لا ضار عاجلا لا آجلا”.
  • “اللهم أرزقنا مطر غزير، مخيف، مخيف، سريع، غير وراثي، نافع لا ضار”.
  • “اللَّهَّمَّ اسِقَََِِ وَبَهَمَكَ، وُشُرْ رحََمَكَ، وأحِيَدَكَ الميِّتَ”.
  • “اللهم ارزقنا الراحة، خير، طويل، رهيب، غزير، غزير، عام، ودائمًا بغزارة المطر. وانمو لنا من نعمة الأرض اللهم أفرجنا عن المجهود والجوع والعري، واكشف عنا البلاء الذي لا يقدر أحد على كشفه، اللهم استغفرك إنك كنت غفوراً، أرسل السماء علينا بغزارة. “
  • “الحمد لله رب العالمين، الرحمن الرحيم، مالك يوم الدين، لا إله إلا الله، يفعل ما يشاء، اللهم أنت الله، لا إله إلا أنت. انتم الغني ونحن فقراء.