ما حكم الحقوق الواجبة للميت ، الذي أوضحه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – والذي جاء في الشريعة الإسلامية إيضاحه في الكتاب المقدس والسنة النبوية الطاهرة، خاصة منذ ذلك الحين، وقد كرم الله عز وجل نسل آدم في حياتهم وموتهم، ولهذا بدأت صلاة الجنازة، وبناءً عليه يُعترف في حكم حق الميت، وما هي صلاة الجنازة، ونحن سيناقش شروط الجنازة في هذا المقال.

مفهوم صلاة الجنازة

جاء تعريف صلاة الجنازة باللغة من جنازة الموتى، أي التابوت، وقيل هو الأمر الذي يثقل وقوعه على الوالدين، فيحزنوا لوقوعه، والجمع بينهما الجنازات، ولكن في الاصطلاح الشرعي الصلاة التي تصلي على الميت إلاّ الشهيد، وهي وجوب الكفاية، أي إذا قام بها سقط من البقية، ووجوبه في حق المسلم الميت، وحتى إذا أكمل الجنين أربعة أشهر فأكثر، وكان ذلك، هي صلاة يؤجر عليها العبد المسلم، ويصل أجرها الميت وأهله بدعاء من حولهم في صلاة الجنازة.

ما حكم الحقوق الواجبة للميت

خلق الله تعالى الإنسان وأكرمه في حياة الدنيا وأمره أن يعبده ويطيعه لينال الأجر والثواب والفوز بالجنة، مع الدعاء عند دفنه، ثم العزاء بالأسرة، ويكون الحد على الميت لمدة ثلاثة أيام، كما روى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إلا إذا كان، متزوج ثم تحزن عليه المرأة أربعة أشهر وعشرة أيام، وعليه فإن حكم حقوق الميت

  • الجواب الواجب على المسلم الميت.

طريقة أداء صلاة الجنازة

صلاة الجنازة واجبة الاكتفاء عند القادرين، وهي صلاة كسائر الصلوات التي لها شروط في النهي عن الطهارة وستر العورة واستقبال القبلة، أما عن أدائها فهو كالتالي

  • يقف الإمام على رأس الرجل وعلى ظهر المرأة.
  • وبعد التكبير يقرأ الإمام الفاتحة ويسن له أن يقرأ دعاء الافتتاح ثم يقرأ سورة الفاتحة.
  • ثم يكبر بالتكبير الثاني ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وجب بقوله (اللهم صل على محمد)، وأتممها إبراهيم وعلي إبراهيم في الدنيا يا حميد. مجيد)
  • ثم يكبر الثالثة ويدعو للميت فقط، ووجوب بعد التكبير الثالث.
  • ثم يكبر الرابعة ويدعو لنفسه وللمؤمنين بقوله “اللهم لا تحرمنا من أجره ولا تغرينا من بعده، واغفر لنا وله”، وادع على النبي صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم.
  • ثم يسلم الإمام اثنين عن اليمين وعن اليسار، ويستدير عند كل تسليم وهو قائم.