من الأنظمة البيئية ذات المياه العذبة البرك والبحيرات ، سواء أكان ذلك صحيحًا أم خطأ، يعتبر النظام البيئي جزءًا من البيئة التي تصف علاقة الكائنات الحية ببعضها البعض وعلاقتها بالبيئة المحيطة، يحتوي على جميع العناصر الموجودة للحفاظ على بقائه في هذه البيئة، ولضمان تكاثره وزيادة أنواعه، وفي مقالنا اليوم من خلال سنجيب على هذا السؤال المطروح ونتعرف أكثر على النظام البيئي، وما هي مكوناته بالإضافة إلى أنواع النظم البيئية.

من الأنظمة البيئية ذات المياه العذبة البرك والبحيرات

يُعرَّف النظام البيئي بأنه منطقة جغرافية محددة تحتوي على عوامل الحياة للنباتات والحيوانات وغيرها، والعوامل غير الحية في المناخ والصخور، بالإضافة إلى وجود توازن يجمعهم معًا، حيث يكون كل عامل بشكل مباشر أو تؤثر بشكل غير مباشر على بقية العوامل الأخرى، فهي تؤثر على النباتات والحيوانات، يتكيف كل منها بناءً على النظام البيئي الحالي أو ينتقل إلى نظام بيئي آخر أو قد يؤدي إلى الموت، وهناك نوع من النظام البيئي مثل نظام بيئي مائي يحتوي على المياه العذبة والبرك والبحيرات والأنهار والأراضي الرطبة، هناك فئتان، إما النظم البيئية الراكدة، أو النظم البيئية الجارية، في الحديث السابق تعتبر النظم البيئية للمياه العذبة والبرك والبحيرات.

  • البيان الصحيح، لأنه نظام بيئي مائي.

ما هي مكونات النظام البيئي

يحتوي النظام البيئي بشكل أساسي على المكونات الحية، وهي المنتجات والمستهلكين والمحللات، بالإضافة إلى المكونات غير الحية، حيث يؤثر كل منها على الآخر، في ما يلي، سيتم توضيح مكونات النظام البيئي

  • المكونات الحية وتشمل المكونات الحيوية للنظام البيئي جميع الحيوانات والنباتات والفطريات، بحيث يتم تصنيفها بناءً على مصدر الطاقة التي تحتاجها لتلبية متطلباتها الحيوية، حيث تنقسم إلى ثلاث فئات المنتجات وهي الكائنات الحية التي تغير العوامل الحية مثل مستهلكي الغذاء، وهي كائنات حية تعتمد في غذائها على مستهلكين آخرين مثل الذئاب، أو على منتجات مثل الأبقار، بينما المُحلِّلات هي كائنات حية تتغذى على المواد العضوية المتحللة مثل الفطريات والفطريات. بكتيريا.
  • المكونات غير الحية وتشمل المكونات اللاأحيائية للنظام البيئي وهي تحتوي على مجموعة من العناصر الكيميائية والفيزيائية التي تختلف من منطقة إلى أخرى، ومن نظام إلى آخر، والتي تسمى المحددات، كما أنها تحدد العدد، تنوع الكائنات الحية ونموها، على سبيل المثال في نظام بيئي في البيئة الأرضية، تشمل العوامل غير الحية الماء ودرجة الحرارة. في النظام البيئي البحري، تشمل العوامل غير الحية الملوحة وتيارات المحيط.

من أنواع النظام البيئي

يحتوي كوكب الأرض على العديد من النظم البيئية، لذلك بعد تحديد النظام البيئي ومكوناته التي تحتوي على مكونات حية وغير حية، من الضروري تحديد أنواع الأنظمة، وسيشرح ما يلي أنواع النظم البيئية

  • النظم البيئية الأرضية يحتوي النظام البيئي على مناطق جيولوجية وجغرافية متنوعة، حيث يتم تصنيفها إما في الغابات، حيث تعيش العديد من الحيوانات والنباتات، والتي تتكيف وتتفاعل مع العوامل غير الحية، لأنها تساعد في الحفاظ على درجة حرارة الأرض، وكذلك المراعي، حيث تتشكل من الحشائش والأعشاب التي تسود الغطاء النباتي، بالإضافة إلى الصحاري المنتشرة في جميع أنحاء العالم، حيث يسقط المطر قليلًا جدًا.
  • النظم البيئية المائية توجد هذه المسطحات المائية وتنقسم إلى قسمين النظام البيئي للمياه العذبة، والذي يشمل البرك والبحيرات والأنهار والجداول، والنظام البيئي البحري الذي يشمل المحيطات والبحار. يعتبر أيضًا أكثر تنوعًا من النظام البيئي للمياه العذبة.