معنى الثمامة في قطر وما هو سبب تسميتها بهذا الاسم، انتشرت في الفترة الأخيرة تساؤلات عديدة ومختلفة حول معنى الثمامة، وما سبب تسمية الثمامة في قطر بهذا الاسم، والجدير بالذكر أن دولة قطر كانت دائما تبني أكبرها. المشاريع الدولية التي تستضيف من خلالها فعاليات كبرى البطولات الدولية والضخمة مثل كأس العالم، ويتم تكريم الحكومة في دولة قطر، باعتبار أن الدولة تتميز بدخل مرتفع واقتصاد عالي المستوى، ومن خلال إعلامنا. عن معنى الثمامة في قطر وسبب تسميتها بهذا الاسم.

على ماذا تدل الثمامة في قطر

يقصد بالثمامة في قطر الملعب الرياضي لكرة القدم الذي تم افتتاحه في منطقة الثمامة خلال شهر أكتوبر من العام الجاري 2023 وهو من أبرز الملاعب الضخمة في دولة قطر ويعتبر الاستاد السادس لمونديال العام المقبل 2023، والجدير بالذكر أن دولة قطر تضم العديد من المدن والمناطق الرائدة التي يتم فيها بناء أحدث المشاريع الضخمة من أجل استقبال الأحداث العالمية الرائدة مثل حدث المونديال. تساهم الحكومة القطرية في دعم العديد من المناطق داخل الدولة لتصبح مركزًا ضخمًا ومعروفًا على المستوى المحلي وعلى مستوى الوطن العربي بأكمله.

ما هي الثمامة القطرية

تعتبر الثمامة واحدة من أبرز خمس مناطق ترعاها الحكومة في دولة قطر، للعمل على تطوير خزانات المياه في الدولة. جدير بالذكر أن المنطقة تابعة لبلديتي الدوحة والوكرة في قطر. الملاعب التي ستستضيف مباراة كأس العالم المقبلة عام 2023، ويشار إلى أن هذه المنطقة تعد من أحدث الأحياء الحالية في قطر. إذا وصلت إلى ما هي عليه الآن، وكانت في البداية ووفقًا لما هو مخطط لتكون منطقة سكنية، فإن مجموعة كبيرة من القطريين بالإضافة إلى المغتربين العرب يقيمون في الثمامة، وتضم المنطقة العديد من الطرق الهامة والبارزة مثل مثل الطريق الدائري الخامس والطريق الدائري السادس وشارع المطار، ناهيك عن قرب الثمامة من مطار حمد الدولي.

لماذا سميت الثمامة بهذا الاسم

ويعود سبب تسمية الثمامة بهذا الاسم إلى النمو الكبير لنبات الثمامة الذي ينمو في المنطقة، والجدير بالذكر أن هذا النبات معروف على المستوى المحلي باسم الثمامة، وهذا يتميز النبات بكونه يتكيف مع المناخ الصحراوي من الدرجة الأولى، على الرغم من أنه مجرد عشب معمر فقط. تنتمي هذه النبتة إلى عائلة الكاكي، ويوجد في منطقة الثمامة قرابة 450 نبتة، وتشتمل على العديد من الأنواع الأخرى أبرزها نبات الدخان وعدة أنواع مشهورة، وهي “الثمّام، والثم، والنبات”. قابل للنفخ وملون، بالإضافة إلى الزاحف “.

معلومات عن استاد الثمامة

استاد الثمامة من أبرز ملاعب كرة القدم الحديثة في دولة قطر، والمقرر أن يكون سادس الملاعب المضيفة لمونديال 2023 في الدولة. يقع الملعب تحديدًا في جنوب قلب العاصمة القطرية الدوحة، على بعد حوالي 12 كيلومترًا منه. تم افتتاح ملعب الثمامة في 22 أكتوبر من العام الجاري 2023، حيث أقيمت المباراة الأولى من بطولة كأس أمير قطر وجمعت بين ناديي السد والريان. وحضر الافتتاح قاعدة جمهورية كبيرة بقيادة أمير قطر ورئيس الفيفا جياني إنفانتينو.

كم يكلف استاد الثمامة في قطر

وبلغت تكلفة استاد الثمامة نحو مليار و 250 مليون دولار، بحسب ما أوردته شركة تكفن خلال بيان صحفي، أوضح التكلفة بالتحديد. إحدى الشركات القطرية المعروفة باسم “شركة تكفن القابضة” هي واحدة من أبرز الشركات الكبرى في قطر والمتخصصة في أعمال البناء والتشييد، والتي ساهمت في بناء الملعب بالتحالف مع شركة الجابر الهندسية القطرية. عدد من مباريات المونديال، والجدير بالذكر أن مساحة الملعب حوالي 515.400 متر مربع، حيث تضم هذه المساحة العديد من المكاتب المختلفة، بالإضافة إلى أربعة ملاعب خارجية تم تجهيزها لتكون ملاعب للتدريب، و المكاتب الموجودة في المنطقة تشغلها اللجنة الفنية للاتحاد القطري لكرة القدم.

معلومات عن مصمم استاد الثمامة

مصمم استاد الثمامة هو المهندس إبراهيم محمد الجيدة “حريم” أحد أبرز المهندسين في دولة قطر وبرز في تقديم العديد من النماذج العملاقة والحديثة للحركة المعمارية في دولة قطر. يشار إلى أن المقاول الرسمي للملعب هو شركة الجابر الهندسية وشركة تكفن للمقاولات. الملعب دائري الشكل ومغطى من جميع النواحي. كما فاز استاد الثمامة بجائزة MIOIM في مسابقة المشاريع الهندسية المستقبلية لعام 2023. بالإضافة إلى ذلك، فاز الاستاد بجائزة أفضل تصميم في فئة الملاعب قيد الإنشاء، ويتسع الملعب لحوالي 40 ألف متفرج، والاستاد هو مملوكة للجنة العليا لمونديال قطر 2023.