الصيغة الكيميائية للملح ، هي الصيغة الجزيئية التي تتكون منها ذرات الملح، تمتلك جميع المواد في الطبيعة عددًا من الخصائص الكيميائية والفيزيائية التي تميزها عن بعضها البعض، يمكن العثور على هذه الخصائص في صيغة طبيعية داخل المواد، أو يتم إدخالها في أوقات أخرى حسب الضرورة، وفي مقالتنا اليوم سنجيب على هذا السؤال ونتعرف أكثر على ما هو ملح الطعام وخواصه الفيزيائية والكيميائية والمضافات والأنواع الأخرى، وذكر كل ما يتعلق بهذه المادة المركبة.

معلومات عن ملح الطعام كلوريد الصوديوم

الملح هو الاسم الشائع لمركب كلوريد الصوديوم الذي يستخدمه البشر بشكل رئيسي في الطعام، وقد أطلق عليه هذا الاسم لأن تركيبته الرئيسية هي الصوديوم والكلوريد، وعلى الرغم من أن مصطلح الملح يشير إلى ملحنا المشترك، فإن هذا المصطلح هو الاسم العام نحن تستخدم لوصف أي مادة تنتج عن تفاعل حمض مع قاعدة، وهي عملية تعرف باسم تفاعل التحييد، بالإضافة إلى حقيقة أن الملح يمكن أن يوجد بشكل طبيعي، مثل ملح الطعام أو أملاح التربة المعدنية، وما إذا كانت الأملاح هي تلك التي تحدث بشكل طبيعي، أو تلك التي تنتج عن عمليات التحييد، إنها مواد مهمة جدًا، ويقدر أن الملح له أكثر من 14000 استخدام مختلف.

الصيغة الكيميائية للملح

الملح مركب يحتوي على عدة مواد طبيعية وفق تفاعل كيميائي معين، وهذه المواد لها خواصها الكيميائية، الملح مصنوع من كلوريد الصوديوم، الملح مكتوب بصيغته الكيميائية على النحو التالي

  • كلوريد الصوديوم كلوريد الصوديوم

ملح الطعام مركب أيوني لا يمكن تكسيره إلا كيميائيًا أو بالماء، يتكون من أيونات الصوديوم الموجبة Na + وأيونات الكلوريد السالبة Cl ، لذلك يرمز إلى كلوريد الصوديوم بالصيغة الجزيئية أو الكيميائية كلوريد الصوديوم، وتتواجد ذرات الصوديوم والكلور بكميات متساوية، مرتبة لتشكيل شبكة بلورية مكعبة، وللحصول على الملح على شكل مسحوق يمكن رشه على الطعام، يتم إضافة نوع من المواد إليها، والتي تعمل على فصل ذرات الملح أو البلورات عن بعضها البعض، وهذه الخاصية من أهم خصائص ملح الطعام بحيث يمكن للإنسان استخدام كميات قليلة منه.

ما هو العنصر المضاف إلى الملح

يؤخذ ملح الطعام من مصادره الطبيعية، ويحتوي الملح الطبيعي على مواد كيميائية متنوعة، ولكن ليس من الصحي تناول الطعام بشكل مباشر، وبالتالي تتم معالجته لإزالة المواد والشوائب الضارة منه، وتضاف إليه المواد اللازمة ليكون صالحًا للأكل، ومن أكثر المواد المضافة شيوعًا اليود، والذي يأتي بعدة أشكال، مثل يوديد البوتاسيوم، يوديد الصوديوم أو يودات الصوديوم، وتضاف مواد أخرى تعمل على استقرار اليود وهو سكر العنب، ويضاف اليود لأسباب صحية من حيث المصطلحات من أهميته للوقاية من عدة أمراض، على سبيل المثال، يعتبر اليود من المواد الهامة التي تساهم في الوقاية من الإعاقة الذهنية، والقماءة عند الأطفال، ونقص أو تضخم الغدة الدرقية عند البالغين.

أهم خصائص الملح

الملح مركب كيميائي، ولذلك فهو يمتلك العديد من الخواص الكيميائية، وكذلك العديد من الخواص الفيزيائية من حيث الشكل والتركيب الخارجي والصلابة وغيرها من أهمها

  • يتكون الملح من الصوديوم والكلور.
  • يحتوي الملح على أيونات سالبة الشحنة وأيونات موجبة الشحنة.
  • تنجذب الأيونات لبعضها البعض بواسطة قوة كهروستاتيكية تسمى الرابطة الأيونية بسبب شحنتها المعاكسة.
  • بسبب العدد المتساوي من الشحنات المعاكسة، تكون المركبات الأيونية محايدة بدون شحنة.
  • الملح لا يوصل الكهرباء، بينما الماء المالح موصل جيد للكهرباء.
  • ذرات الملح عبارة عن مواد صلبة بلورية هشة.
  • ومن خصائصه الفيزيائية أنه أبيض، عديم الرائحة، وله طعم مالح.

من أنواع الملح

هناك أنواع مختلفة من الملح، ومن بينها ملح الطعام، يتم تحديد نوع الملح من خلال تركيبته الكيميائية وشحنات أيوناته، أنواع الملح كيميائيا هي

  • الملح الطبيعي هي أملاح متعادلة كهربائيًا، وتتشكل عند معادلة الأحماض والقواعد. كما أنها لا تحتوي على الهيدروجين أو الهيدروكسيل القابل للاستبدال في صيغتها. مثال على ذلك ملح الطعام، NaCl.
  • الملح الأساسي يتكون نتيجة الاستبدال الجزئي لجذر الهيدروكسي لقاعدة حمضية أو قاعدة ثلاثية الأحماض بجذر حمضي، ومثاله كلوريد الزنك الأساسي، Zn HCL.
  • الملح الحمضي يتم إنتاج هذا الملح عن طريق استبدال جزء فقط من الهيدروجين الحمضي لبولي أسيد بمعدن، مثل NaHCO 3.
  • ملح مزدوج يحتوي على أكثر من كاتيون أو أنيون مثل البروميلين وكبريتات الألومنيوم.
  • ملح مختلط يتكون من أكثر من قاعدة أو حمض مثل كبريتات الصوديوم والبوتاسيوم.
  • الملح المركب يتكون نتيجة الجمع بين محلول مشبع من أملاح بسيطة متبوعًا بتبلور المحلول المشابه للأملاح المزدوجة، مثل سيانيد الفضة الصوديوم.