عمليه نقل فتات الصخور بالمياه الجاريه والرياح تسمى ، يهتم علم الأرض أو الجيولوجيا بدراسة التآكل الناجم عن العوامل السطحية مثل الرياح أو تدفق المياه في إزالة التربة أو الصخور أو المواد المذابة من موقع واحد من قشرة الأرض و ثم نقله إلى موقع آخر، وهناك عمليتان تنعكسان بعضهما على التعرية والعوامل الجوية، ويراجع معك إجابة السؤال المطروح، وكذلك يتعامل مع بعض المعلومات المتعلقة بالتعرية.

عمليه نقل فتات الصخور بالمياه الجاريه والرياح تسمى

تُعرف عملية التعرية بإزالة المواد السطحية من قشرة الأرض، وخاصة التربة والحطام الصخري، ومن ثم نقل هذه المواد المتآكلة بفعل العوامل الطبيعية مثل الرياح أو الماء إلى نقطة أخرى.

  • عملية التعرية.

العوامل التي تسبب الانجراف

لا تقتصر عوامل الانجراف على الرياح والمياه الجارية فقط، بل تشمل أيضًا هطول الأمطار، وتآكل الأساسات في الأنهار، وكذلك التعرية الساحلية التي تحدث نتيجة لموجات البحر، بالإضافة إلى عوامل أخرى مثل الفيضانات والانهيارات الأرضية، والسرعة، من تآكل السطح (قوة عملية التعرية) يخضع لعوامل بالإضافة إلى سرعة الرياح أو درجة حرارة الغلاف الجوي.

تآكل المياه الجارية

المياه الجارية هي أهم عامل طبيعي للتعرية، يحدث التآكل الساحلي، على سبيل المثال، نتيجة لتأثير أمواج البحر، إلى جانب تفكك المنحدرات البحرية بسبب عوامل الغلاف الجوي مثل المطر والصقيع، ونتيجة لهذا الانجراف المائي، يحدث ما يعرف بتعرية الوادي، حيث تتآكل ضفاف الأنهار بشكل ما، يؤدي إلى زيادة حجم أحواضها، بالإضافة إلى تغيير الخطوط الساحلية.

تعرية الرياح

تحدث تعرية الرياح نتيجة الرياح التي تحدث بشكل رئيسي في المناطق الصحراوية والقاحلة، حيث تتحرك شظايا الصخور بفعل الرياح، وتتحرك الكثبان الرملية الرخوة، وبالتالي تنقل حركة الرياح المواد المتآكلة فوق أو على طول سطح الأرض إلى أخرى، المناطق.

ما الفرق بين التعرية والتجوية

يكمن الاختلاف الرئيسي بين التعرية والعوامل الجوية في المكان الذي تحدث فيه العملية، تتسبب التجوية في تدهور الصخور دون تغيير موقعها، بينما يتسبب الانجراف في هذا التدهور مع حركة الصخور من مكان إلى آخر، فمثلاً في البيئات الباردة الماء الذي يدخل في ثقوب في الصخور يسبب ثم يتجمد بالداخل مسبباً تكسير وتقسيم تلك الصخور، وهذا ما يعرف بالعوامل الجوية وخاصة التجوية الفيزيائية، بينما التعرية بالرياح مثال على التعرية. والتجوية معًا، حيث تظهر جزيئات صغيرة من التكوينات الأكبر في نفس المكان، وتتسبب في نقل جزيئات الصخور إلى مكان ما آخر، هذا هو تعريف عملية تحريك فتات الصخور بواسطة الرياح.