مخطط الهجرة في مدينة جدة 1444 ، بمثابة منح ممتلكات للمواطنين وأدوات إلكترونية صادرة رسمياً من كاتب العدل بجدة، ولكن صدرت عدة شكاوى من المواطنين بسبب تأخر تقديم الخدمات الحكومية للمخطط، بالإضافة إلى الأسعار الباهظة التي كانت تم شراؤها سابقًا مقارنة بالسعر الحالي نظرًا للتسويق الذي شغلها مطورو العقارات لعدة سنوات، وفيما يلي أهم التفاصيل والمعلومات الخاصة بالمخطط.

مخطط الهجرة في مدينة جدة 1444

خطة الهجرة بجدة 1444 هي أدوات إلكترونية صادرة عن كاتب العدل في مدينة جدة بالسعودية، وعلى الرغم من خلوها من المشاكل أو التعديات، إلا أن هناك العديد من المشكلات التي واجهها الأفراد فيما يتعلق بالمخطط ؛ ومن أبرزها عدم تقديم الخدمات من قبل الجهات الحكومية، كما اشتكى بعض الأفراد من ارتفاع الأسعار التي اشتروها سابقًا وقبل الانخفاض الكبير في الأسعار في الوقت الحالي، ويرجع ذلك إلى انتقال المدينة الرياضية من المخطط إلى موقعها الحالي، مما تسبب في انخفاض الأسعار إلى أكثر من 60٪ من قيمتها السابقة، الأمر الذي أثار حالة من التذمر والسخط.

معلومات عن مخطط الترحيل

وفيما يلي أهم المعلومات والتفاصيل التي توضح طبيعة مخطط الهجرة في مدينة جدة السعودية

  • تتبع مخطط بلدية ثول الفرعية وتقع في خمسة أجزاء (أ، ب، ج، د، هـ)
  • الجزء (أ) هو أقل قطع الأرض بين أجزاء المخطط.
  • الجزء (د) مملوك بالكامل لوزارة الإسكان مع بعض أجزاء (هـ).
  • تبلغ مساحة البناء في المخطط 60٪ من الأرض حسب النظام المعتمد من قبل بلدية ثول.
  • وتملك وزارة الإسكان 14.51 كم في الجزء (د)، بينما تمتلك الوزارة 9.55 كم في الجزء (هـ) من أجزاء المخطط.
  • لا يوجد سوى باحات واستراحات ومزارع، وهناك العديد من الممتلكات الخاصة في المخطط.
  • أكثر من 10000 قطعة أرض في جميع أنحاء المخطط لا تنتمي إلى وزارة الإسكان.

قرار اعتماد مخطط جدة

تمت الموافقة على مخطط جدة على أن تشتمل الخطة على خمسة أجزاء ؛ بما في ذلك ما هو مملوك بالكامل لوزارة الإسكان كجزء (د) وبعض الأجزاء (هـ) بما في ذلك مساحة البناء المخطط لها والتي تبلغ 60٪، بالإضافة إلى العقارات الخاصة الواقعة ضمن المخطط وقطع الأراضي غير، التابعة لوزارة الإسكان السعودية والتي يبلغ عددها أكثر من 10.000 قطعة أرض متفرقة، في أجزاء مختلفة من المخطط.

صفات مخطط الهجرة

أهم ما يميز مخطط الهجرة في مدينة جدة هو الأسعار التنافسية التي تباع بها الأراضي في الوقت الحاضر، وبعد الانخفاض الكبير في الأسعار بعد إجراء العديد من التغييرات التي تم التخطيط لها في المخطط، مثل نقل المدينة الرياضية إلى مكان آخر خلافا لما تم الإعلان عنه سابقا، ورغم وجود هذه الميزة إلا أن المخطط يعاني من مشاكل كثيرة يشكو منها المواطنون.

كم يبعد مخطط الجوازات عن جدة في السعودية

وتبعد خطة الهجرة الجزء هـ 68.6 كم عن جدة، يُشار إلى أن الجزء هـ هو أحد الأجزاء الخمسة الواردة في الخطة، وهي الأجزاء التالية (أ، ب، ج، د، هـ) التي تم الإعلان عنها رسمياً من قبل الجهات المسؤولة عن المخطط، والمشار إلى أن وزارة الإسكان تمتلك 9.55 كم من هذا الجزء.

خصومات ضمن مخطط الهجرة

يتم تقديم العديد من العروض الخاصة ضمن مخطط الهجرة جدة 1444 والتي تشمل عروض شراء وبيع الأراضي التجارية والسكنية المتوفرة في مخطط الهجرة بأسعار تنافسية، بعض “يظهر الرسم البياني”.

ما هي أسعار مخطط جدة

تختلف أسعار بيع الأراضي في مخطط جدة حسب عدة عوامل يتم تحديد الأسعار على أساسها، بما في ذلك موقع قطعة الأرض والشارع الذي تقع عليه ومساحتها وموقعها وعوامل أخرى ؛ ومع ذلك، فإن أسعار الأراضي المباعة ضمن المخطط في الوقت الحالي منخفضة مقارنة بالأسعار التي تم بيعها بها سابقًا.