ما حكم الشراء عن طريق تمارا ، هو ما سنتعلمه في هذا المقال، حيث انتشرت شرح طريقة حديثة في البيع والشراء في السنوات الأخيرة، وهي شرح طريقة الشراء عن طريق بعض الشركات بالتقسيط، حيث تدفع الشركة للمشتري نقداً، ثم يأخذ ثمن السلعة من المشتري بالتقسيط أو على المدفوعات، ويزود الشرفاء بمقدمة عن شركة تمارا، ونتعرف على حكم الربا، وحكم التقسيط بدون فوائد، وغير ذلك من الأحكام. .

حول شركة تمارا

تمارا هي واحدة من أهم الشركات في السعودية الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية، وتعمل على تمكين العملاء من التسوق والدفع من خلال العديد من الحلول المالية الموثوقة والشفافة والشاملة، وتوفر تمارا خيارات الشراء والدفع المباشر في في وقت لاحق للعملاء دون رسوم زائدة مع إمكانية تأجيل المدفوعات لمدة تصل إلى 30 يومًا أو من خلال 3 دفعات ميسرة منفصلة، تم تأسيس تمارا من قبل فريق سعودي متخصص، ونجحت الشركة في استقطاب أفضل الكوادر الوطنية والدولية، ويعمل هذا الفريق بكل الوسائل لإيجاد حلول مبتكرة للعديد من التحديات المحلية في مجال التسوق والمدفوعات وتجربة العميل، وخدمات تمارا متاحة للمواطنين والمقيمين في السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة. الإمارات.

ما حكم الشراء عن طريق تمارا

الشراء عن طريق تمارا وغيرها من شركات التقسيط محل خلاف بين الفقهاء، وفيما يلي تفصيل لذلك

القول الأول

ذهب كثير من العلماء إلى أن البيع بالتقسيط لا يجوز ؛ لأن من شروط صحة البيع أن تكون شركة التقسيط مالكة لجميع البضائع التي تبيعها، ومهمتها أن تدفع عن المشتري ثمن ما يشتريه، والبيع في ذلك الوقت باطل وغير جائز ؛ لأنه يظهر أن شركة التقسيط تبيع ما لا تملكه، وهي من المبيعات المحظورة.

القول الثاني

إذا قامت الشركة بالبيع بشرح طريقة مشروعة، كما في صور المرابحة لمن يأمر بالشراء، وإذا كانت المرابحة تتم وفق أحكام الشريعة الإسلامية، فلا فرق في جواز ذلك، الذي – التي، فهذه الشركات معاملات ربوية محرمة والله أعلم.

ما حكم الربا في الإسلام

ولا خلاف على تحريم الربا في الإسلام في القرآن والسنة والإجماع، وذلك بإجماع الفقهاء من العلماء، ودليل تحريم الربا من القرآن والسنة، وهي كثيرة جداً، وأهمها ما يلي

  • قال تعالى في سورة آل عمران (يا أيها الذين آمنوا لا تأكلوا الفائدة مضاعفة ومضاعفة، واتقوا الله أن تفلحوا).
  • كما يقول في السورة “يا أيها الذين آمنوا فاتقوا الله وأقلعوا ما بقي من الربا إن كنتم مؤمنين * إن لم ينتبهوا للحرب من الله ورسوله ولو كان عندكم رؤوسكم فافعلوا”. لا تظلموا ولا تظلموا “هذا إنذار وترويع ودليل صريح على تحريم الربا في الإسلام.
  • وقد اعتبر رسول الله صلى الله عليه وسلم الربا من الذنوب السبع. عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “اجتنابوا الذنوب السبع”. قالوا ما هم يا رسول الله قال الشرك بالله، والسحر، والنفس، والقتل الذي حرم الله عليه إلا الحق، وأكل الربا، وأكل اليتيم، وتدير يوم الزحف ورمي المؤمنات العفيفات الغفالات. “
  • عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال لعن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – آكل الربا، وداعبه، وكاتب. هو، والشخصان اللذان شاهدا عليه “. و قال