نتيجة لعملية التكثف ينتقل بخار الماء من المسطحات المائية إلى طبقات الجو. ، يتغير الماء في الطبيعة بين حالته الصلبة والسائلة والغازية بين سطح الأرض والغلاف الجوي، وهذا ما يسمى بدورة الماء في الطبيعة، وهي دورة لا نهاية لها تجمع مصادر المياه في الطبيعة من معدل هطول الأمطار والتبخر والتكثيف، نبرز لكم من خلال الأسطر التالية صحة هذا البيان من خطئه، ونرفق لكم في نهاية المقال كيف يتكاثف بخار الماء في الطبيعة.

نتيجة لعملية التكثف ينتقل بخار الماء من المسطحات المائية إلى طبقات الجو.

عندما يتكثف بخار الماء، فإنه يتحول من حالته الغازية إلى الحالة السائلة، وعندما يتغير الماء من حالة إلى أخرى، تتباعد الجزيئات عن بعضها البعض أو تتحرك معًا، وتعتبر جزيئات الماء الأقل كثافة في بخار الماء، و نتيجة لعملية التكثيف، ينتقل بخار الماء إلى الطبقات العليا من الغلاف الجوي. الجواب الصحيح على هذا هو

  • العبارة الصحيحة.

تحدث عملية تكثيف بخار الماء في الطبيعة ضمن دورة مياه الأرض، حيث تساهم الحرارة في تبخر الماء وتحويله إلى غاز، ويتكثف هذا البخار في الطبقات العليا من الغلاف الجوي، مما يساهم في تكوين الغيوم.

كيفية تكثف بخار الماء في الطبيعة

يتكثف بخار الماء عندما يتغير من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة بسبب فقدان الطاقة الحرارية، وذلك لأن جزيئات الماء الغازية تطلق الطاقة في الهواء البارد المحيط وتقترب من بعضها البعض، مما يساهم في تقليل المسافات بين الجزيئات والاقتراب بدرجة كافية من الانتقال من الغاز إلى السائل، يتكثف بخار الماء عندما يكون الهواء على الأرض دافئًا ليشكل الندى، على مستوى الأرض، يتشكل الضباب عندما تكون درجة حرارة الهواء مساوية لنقطة الندى.