مفهوم الإنابة القضائية ، بشكل عام، ولا سيما في السياقات القانونية، السعي للحصول على المعلومات أو الإذن بها، والإنابة القضائية هي إجراء قضائي يخول المحكمة أو المدعي العام تفويض محكمة أو جهة أخرى لأداء أي عمل ضمن نطاقها، الاختصاص ضمن ضوابط معينة، وتخصص هذه المادة لتعريف الندب القضائي، وشرح تطور الإنابة القضائية، وبيان أهمية الإنابة القضائية، بالإضافة إلى شروط الإنابة القضائية، وما يعمل فيه، يجوز الإنابة القضائية.

مفهوم الإنابة القضائية

الإنابة القضائية “طلب رسمي من محكمة إلى محكمة للحصول على نوع من المساعدة القانونية”، إن العلاجات الأكثر شيوعًا التي يطلبها الإنابة القضائية هي خدمة الإجراءات وأخذ الأدلة، أحد أسباب طلب المحكمة المساعدة من محكمة أخرى هو الحصول على أدلة، من الشاهد، قد تكون هذه الأدلة للإجابة على الأسئلة المتعلقة بتحديد مسألة الوقائع، أو الكشف عن الوثائق، وعادة ما يكون لها القدرة على استدعاء الشهود فقط من داخل السلطة القضائية للهيئة التشريعية الخاصة بهم ما لم يحصلوا على مساعدة من سلطة قضائية أخرى، أو سلطة قانونية في بعض الأحيان.

فمثلا؛ لم تتمكن أليس في الولايات المتحدة من استدعاء جان من فرنسا إلى محكمة أمريكية، وبدلاً من ذلك، ستصدر المحكمة الأمريكية خطاب إنابة قضائية إلى محكمة فرنسية، والتي ستقوم بعد ذلك باستجواب جان في فرنسا، وإرسال إفادة خطية إلى المحكمة الطالبة، في كثير من الأحيان. في الحالات التي يكون فيها الشاهد على استعداد للإدلاء بشهادته، ومع ذلك، قد تجبر المحكمة المستهدفة على الإدلاء بشهادة شاهد غير راغب في الحضور.

حول تطور الإنابة القضائية

في الماضي، لم يكن بالإمكان عادةً نقل الإنابات القضائية مباشرة بين المحاكم المعمول بها، وكان يتعين إرسالها عبر القنوات القنصلية أو الدبلوماسية، مما قد يجعل العملية برمتها بطيئة للغاية، وكانت هناك اتفاقيات دولية مختلفة فيما يتعلق بإجراءات الخدمة واتخاذ الأدلة، حيث كانت اتفاقية الإجراءات المدنية عام 1905، التي تم التوقيع عليها في لاهاي، كانت واحدة من أولى الاتفاقيات لتبسيط إجراءات الإنابة القضائية، تمت صياغته باللغة الفرنسية فقط، وصدقت عليه 22 دولة فقط، تمتعت الاتفاقيات اللاحقة، التي تم إنشاؤها بعد إنشاء مؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص، والتي تمت صياغتها باللغتين الإنجليزية، والفرنسية، بمزيد من الدعم.

أتاح اتفاق خدمة لاهاي، الذي تم التصديق عليه في عام 1965، للسلطات المعينة في كل دولة موقعة إرسال المستندات إلى خدمة بعضها البعض، متجاوزة الطريق الدبلوماسي، إما تصدق على اتفاقية 1905، اتفاقية لاهاي للأدلة، التي تم التصديق عليها في عام 1970، وتضفي الطابع الرسمي على إجراءات أخذ الأدلة، وقد تم التصديق عليها من قبل 43 دولة، للحالات بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي حصريًا، ولائحتان (1348/2000 و 1206/2001) سارية من اتفاقيتي لاهاي، تنطبق اللوائح على كل دولة عضو في الاتحاد الأوروبي باستثناء الدنمارك، التي اختارت عدم المشاركة.

ما أهمية التمثيل القضائي

تكمن أهمية التمثيل القضائي في الآتي

  • الإنابة القضائية هي الوسيلة المعتادة للحصول على المساعدة القانونية من الخارج في حالة عدم وجود معاهدة أو اتفاق آخر.
  • الإنابة القضائية هي طلبات من محاكم في دولة ما إلى محاكم في نفس الدولة أو دول أخرى تطلب أداء العمل القضائي من خلالها.
  • يجوز اللجوء إلى الإنابة القضائية لإتمام الإجراءات أو للحصول على الأدلة إذا كانت قوانين الدولة الأجنبية تسمح بذلك إذا كان الإنابة القضائية موجهاً إلى الخارج.
  • قبل الشروع في إجراءات الإنابة القضائية، يجب على الأطراف تحديد ما إذا كانت الدولة التي يسعون فيها لخدمة العملية أو أخذ الأدلة طرفًا في أي معاهدات متعددة الأطراف بشأن المساعدة القانونية مثل خدمة لاهاي أو دليل الاتفاقيات.
  • طلب المساعدة القانونية يقلل بشكل كبير من الوقت والعبء.

أبرز شروط التمثيل القانوني

يشترط لصحة الإنابة القضائية توافر عدة شروط أبرزها

  • أن تكون المهمة محددة من أهم شروط الإنابة القضائية أن تكون خاصة بالموضوع، إذ لا يجوز أن تكون نابعة من جهل فاحش. وقد كتب دون ذكر أي موضوع خاص للإيفاد إلى الطرف الآخر كما هو الحال في الوكالة العامة.
  • بهدف الوصول إلى الحقيقة يجب على المكلف بالتمثيل القضائي اتخاذ جميع الإجراءات التي يراها ضرورية للوصول إلى الحقيقة الكاملة.
  • تفويض الأعمال المادية والوسائل القانونية لا تقتصر مهمة المحكمة أو المفوض على القيام بجميع الأعمال المادية المتعلقة بموضوع التفويض، بل تتيح له اتخاذ جميع الوسائل القانونية الهامة إذا لزم الأمر.
  • يجب أن تكون الإنابة القضائية خاصة لا يجوز إطلاقا أن تكون الإنابة القضائية عامة، كما يجب أن تكون لأفعال معينة على وجه الخصوص، ولكن هناك استثناء للمبدأ العام، وهو أنه يجوز منح الإنابة العامة في حدث حقيقة مادية غير محددة ؛ مثل حالة الموت المشبوه.
  • عدم تفويض المهام التي لا يجوز تفويضها هناك العديد من الأعمال التي تقع ضمن سلطة شخص معين في حد ذاته، ولا يمكنه تفويضها إلى شخص آخر ؛ على سبيل المثال، لا يجوز للمدعي العام أن يأذن لموظفي إنفاذ القانون بالاستجواب، لأنه عمل تحقيق داخلي حصري ضمن اختصاصه.

ما هي الأعمال التي يجوز فيها الإنابة القضائية

كما ورد سابقًا في شروط الرعاية القضائية، لا يجوز التفويض إلا في أعمال محددة، وإلا فسيكون هذا التفويض باطلاً، ومن بين الأعمال التي قد يكون فيها التفويض القضائي

  • استمع إليها وناقشها.
  • تلقي ومناقشة تقارير الخبراء.
  • قم بإجراء معاينة.
  • طلب القسم.