من أهم الأودية في المدينة المنورة وادي ، حيث تعتبر الأودية من أهم الخصائص الطبيعية في المدينة المنورة، حيث أن هذه الأودية وكل الجبال والأقاري التي تحيط بها هي التي شكلت السمة المنتشرة للمناطق الطبيعية في المدينة المنورة المدينة المنورة، وتتميز بوجود العديد من الوديان الغنية، والتي تم خلالها إصلاح الأراضي، بالإضافة إلى توافر المياه، والتربة الخصبة اللازمة للزراعة، ومن خلالها نذكر أحد أهم الأودية، في المدينة المنورة، وادي.

من أهم الأودية في المدينة المنورة وادي

وتعرف أهم أودية المدينة المنورة بـ (الوادي المبارك)، وجدير بالقول إنها أروع فيها، إذ جعلها الله تعالى من البقاع الجيدة، وهي الوادي الذي أمر الله تعالى به، النبي محمد صلى الله عليه وسلم للشروع في الصلاة، بالإضافة إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم ذكر ذلك الوادي في كثير من الأحاديث الشريفة عن الرسول، مما أوضح مدى انتشاره، الجمال، والإجابة الصحيحة لسؤال من أودية المدينة وادي

  • وادي العقيق.

معلومات عن وادي العقيق

يُعرف وادي العقيق بأنه من أشهر الأودية في المدينة المنورة، فقد يكون الأكثر شهرة في جميع مناطق الحجاز، حيث تتجمع مياهه من منطقة النقيع التي تبعد عن منطقة النقيع بأكثر من مائة كيلومتر، جنوبا ومسارها نحو اطراف المدينة حتى وصولها الى جبل عير، ويعرف ذلك الجزء منه بعقيق الأقصى، ثم يتجه إلى الغرب من جبل عير، ويمر عبر ذو الحليفة حتى يصل إلى أقصى نقطة له، ثم يتجه نحو الشرق حتى يلتقي بوادي (باثان) بالقرب من منطقة القبلتين، ثم يتجه شمال شرقي قليلاً، حتى التقائه بالوادي (القناة) القادمة من شرق المدينة، والجدير بالذكر أن وادي العقيق يتدفق، في الشتاء مثل النهر العظيم، وخلال السنوات التي تزداد فيها الأمطار تستمر المياه فيه لعدة أشهر، وتثبت الكتابات التاريخية أنه في بعض العصور كان يشبه النهر مع التدفق المستمر، لذلك تأسس على هذا النهر، تعد البنوك العديد من القصور في العصر الأموي وبداية العصر العباسي.

ابرز وديان المدينة المنورة

ومن أبرز ما يميز أودية المدينة المنورة أن معظمها أودية مباركة باركها الله تعالى، لذا فإن لهم صلات روحية بأهل السعودية، ومن أشهر هذه الوديان ما يلي

  • وادي الباثان يقع وادي الباثان جنوب المدينة المنورة، وهو أيضًا من الأودية المباركة التي تحدث عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وادي قنوات وهو من أكبر أودية المدينة المنورة، بالإضافة إلى علم أهل مدينة سيل (سيدنا حمزة)، نتيجة مروره بمنطقة سيد الشهداء.
  • وادي المهينب يأتي هذا الوادي من جنوب المدينة المنورة، بالإضافة إلى العلم أنه يبتعد عن باثان، لارتباطه به عند آخر نقطة في مساره.
  • وادي محزور وهو من الأودية الشرقية الحرة. بالإضافة إلى ذلك، عُرف عنها العصيان، فهي تسير على عكس الوديان الأخرى في المدينة المنورة. وهي تعتبر من الأودية التي تحتوي على كميات كبيرة من المياه الجوفية.
  • وادي المكمان ينحدر من الجبال الغربية للمدينة المنورة، ويتدفق حتى يصب في (وادي العقيق).

خريطة وديان المدينة المنورة

باستخدام الخريطة التالية، يمكن تحديد أودية المدينة المنورة بشرح طريقة أكثر تفصيلاً