يستحب قراءة سورتي……في صلاة الجمعة ، فجمعة من أفضل أيام الأسبوع عند المسلمين، وذلك لما ورد في كتاب الله الكريم وسنة رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من آيات وأحاديث، وحثهم رسول الله صلى الله عليه وسلم على اغتنامها يوم الجمعة وهو الأجر والرد، ولهذا نتعلم، حول استحباب قراءة سورتي في صلاة الجمعة، وما هي سنن يوم الجمعة، وسنناقش للتعرف على فضائل الجمعة في هذا المقال.

يستحب قراءة سورتي……في صلاة الجمعة

في السنة النبوية الطاهرة، العديد من الأعمال التي قام بها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وأمر باتباع الهداية المحمدية في ذلك، وهذا أن ينال العبد المسلم الأجر والثواب ذلك، بما في ذلك ما ورد في الإلحاح على أداء صلاة الجمعة جماعة، فهو عيد الأسبوع للمسلمين، وكل طاعة يقوم بها الإنسان في هذا اليوم تنال أجرًا عظيمًا، وقد أشار العلماء إلى أنها كذلك، مستحب لتلاوة سورتين …… في صلاة الجمعة

  • الجواب سورة الأعلى وسورة الغاشية.

من سنن يوم الجمعة

أوضح رسول الله صلى الله عليه وسلم في كثير من الأحاديث الشريفة للنبي أهمية يوم الجمعة وتكاثر الحسنات التي يتلقاها العبد المسلم في هذا اليوم المبارك، خاصة إذا تبعه العبد المسلم، سنن يوم الجمعة وهي

  • صلاة الجمعة، وذلك كما جاء في الآية {يا أيها الذين آمنوا! عند الآذان يوم الجمعة، اسرع بذكر الله واترك تجارتك. هذا هو الأفضل لك إذا كنت تعلم}.
  • كثرة الدعاء، ويدل على ذلك ما روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يوم الجمعة، فقال لا تقوم الساعة العبد المسلم للصلاة، أسأل الله ولم يعطه شيئًا إلا أشار إلى يده تقلص “.
  • قراءة سورة الكهف كما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال (من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة ينير بنور بين يومي الجمعة).
  • الإكثار من الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم ؛ وهذا ما تدل عليه ما أوردته الأمريكية، حيث قال “خير أيامك يوم الجمعة، خلق آدم عليه السلام، والقبض، والنفخ والصدمة، فأخثروا بالصلاة أمام علي، قال يا رسول الله، وكيف فضحت صلاتنا عليك، ولعنت – أي يقولون (قد بلى). قال “إن الله تعالى قد نهى عن الأرض أن تأتي”.

ما فضائل يوم الجمعة

تعددت الفضائل في يوم الجمعة بسبب إدراج سورة الجمعة في كتاب الله الكريم، ومن الأحاديث التي حث عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن هذه الفضائل الأتى

  • – أداء صلاة الجمعة جماعة. فلما رُوي عن أبي هريرة، قال (صلاة الخمس، وصلاة الجمعة إلى الجمعة، كفارة لما بينهما، ما لم تخف الذنوب).
  • – أداء صلاة الفجر جماعة يوم الجماعة. كما جاء في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال “أفضل الصلاة مع الله صلاة الفجر يوم الجمعة جماعة”.
  • الموت ليلة الجمعة والجمعة يحمي الخادم من محاكمة القبر. حيث ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال “ما من مسلم يموت يوم الجمعة ولا ليلة الجمعة إلا الله يحفظه من فتنة القبر”.