ما هو نظام الصيام العكسي ، معظم الفتيات اللواتي يعانين من الوزن الزائد يبحثن عن نظام غذائي فعال لانقاص الوزن بأسرع وقت ممكن وبدون حرمان لأن أنواع الرجيم الممنوعة إتباع أنواع كثيرة من الأطعمة مملة، وغالبًا ما تفشل لأن الأشخاص الذين يتابعونها مستاؤون من حرمانهم من الأطعمة التي اعتادوا تناولها، وهذا النظام الغذائي هو أحد الأنظمة الفعالة لفقدان الوزن دون حرمان، لذلك من هذه النقطة للعرض سنقوم بتسليط الضوء لكم من خلال سطورنا التالية على كل ما يتعلق بهذا النظام ما هو وما هي طريقته ما هي فوائده وخبراته الفعالة له، وفي نهاية المقال سنتحدث عن الآثار الجانبية لهذا النظام.

ما هو نظام الصيام العكسي

الصيام العكسي هو أحد أنواع الحميات الغذائية التي تعتمد على صيام فترات وتناول الطعام لفترات أخرى بخلاف أوقات الصيام المعتادة، وذلك لمدة تتراوح بين 13 إلى 16 ساعة، وذلك بحيث يقوم متابع هذا النظام بذلك، لا تشعر بالحرمان، وهذا النظام له أكثر من شرح طريقة مختلفة، وقد أظهرت الدراسات أن جميع طرق هذا النظام فعالة ولها فوائد عديدة، ويقوم هذا النظام على تناول الإفطار والعشاء مبكرًا، ويمكن إلغاء العشاء أيضًا، ووقت الصيام ست عشرة ساعة، وقد سمي هذا النظام بنظام الصيام العكسي لأن الصيام يبدأ فيه خلافا لوقت الصيام المعتاد.

كيفية تطبيق رجيم الصيام العكسي

يصوم الإنسان أثناء فترة الصيام العكسي من الساعة الخامسة مساءً بدلاً من الصيام بعد السحور في الصباح، حيث ينقطع تناول أي نوع من الطعام لمدة تتراوح من 13 إلى 16 ساعة في اليوم، بما في ذلك فترة النوم، وهذا النظام مختلف تمامًا عن نظام الصيام المتقطع، فبدلًا من تناول العشاء عند الساعة الثامنة يتم تناول العشاء عند الساعة الخامسة أو قبل ذلك، لأن الدراسات أظهرت أن تأخير موعد العشاء بمقدار 90 دقيقة، وتأخير الإفطار، 90 دقيقة تشجع الجسم على حرق الدهون لاكتساب الطاقة، حتى لو لم يقلل الشخص من عدد السعرات الحرارية التي يتناولها عادة.

ما هي فوائد رجيم الصيام العكسي

للصيام العكسي فوائد عديدة تنعكس على الجسم، ويمكن تلخيص فوائد الصيام العكسي في الآتي

تغيير وظيفة الهرمونات والخلايا والجينات

عندما لا يحصل الجسم على الغذاء لفترات طويلة، فإنه يخضع لعدة تغيرات فسيولوجية، وتتغير مستويات الهرمون في الجسم، ويبدأ في حرق الدهون المخزنة في الجسم للحصول على الطاقة، ويبدأ الجسم في إصلاح الخلايا لقبولها، التغير الغذائي الذي يحدث، وتحدث تغيرات أخرى في الجسم، وهي كالتالي

  • مستويات الأنسولين تنخفض مستويات الأنسولين في الدم بشكل ملحوظ. هذا يسهل على الجسم حرق الدهون، ويرجع ذلك إلى زيادة هرمون (HGH) الذي يبني أيضًا كتلة عضلات الجسم.
  • الإصلاح الخلوي يدفع الصيام العكسي الجسم إلى إصلاح الخلايا، ولا سيما عن طريق إخراج الفضلات من الجسم.
  • التغيير الجيني يساهم الصيام العكسي في تغيير الجينات وخاصة الجينات المسؤولة عن الشيخوخة وحماية الجسم من الأمراض.

إنقاص الوزن والتخلص من الدهون الحشوية

يساعد نظام الصيام العكسي على التخلص من الدهون المتراكمة في الجسم وفقدان الوزن، وذلك لأن هذا النوع من النظام الغذائي يعزز وظيفة الهرمون، مما يسهل فقدان الوزن وحرق الدهون، يساعد في تكسير دهون الجسم وتسهيل استخدامها للطاقة، كما أنه يساعد في رفع معدل الأيض مما يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية.

يقلل من مقاومة الأنسولين وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2

يعد مرض السكري من النوع 2 من أكثر الأمراض شيوعًا، وسبب هذا المرض هو مقاومة الجسم للأنسولين، وهذا النظام الغذائي يساعد على خفض مستويات السكر في الدم، وتقليل مقاومة الجسم للأنسولين، وقد أثبتت الدراسات ذلك، و تختلف نسبة مقاومة الأنسولين بين الجنسين وأن هذا النظام الغذائي يساعد النساء على التحكم في مرض السكري أكثر من الرجال.

يقلل من الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الجسم

يرتبط الإجهاد التأكسدي بالشيخوخة والعديد من الأمراض المزمنة، يتضمن الإجهاد التأكسدي تفاعل الجذور الحرة مع جزيئات مهمة أخرى مثل البروتين والحمض النووي وإتلافها، وقد أثبتت الدراسات فاعلية هذا النوع من الصيام في تعزيز مقاومة الجسم للإجهاد التأكسدي، مما يساهم في مكافحة الشيخوخة والالتهابات وبعض الأمراض الشائعة. .

إدارة أمراض القلب

تعد أمراض القلب من أكثر الأمراض الفتاكة شيوعًا حول العالم، وقد أثبتت الدراسات أن الصيام المتقطع يساعد في

  • مستويات السكر في الدم
  • ضغط الدم
  • الدهون الثلاثية في الدم
  • الكوليسترول الكلي والكوليسترول الضار
  • علامات التهابية

يستحث عمليات الإصلاح الخلوية المختلفة

عندما تتبع نظامًا غذائيًا صائمًا عكسيًا، فهذا يساعد الجسم على إطلاق مسار أيضي لإزالة الفضلات منه من خلال عملية تسمى الالتهام الذاتي، ويشمل ذلك تكسير الخلايا واستقلابها للبروتينات المكسورة والمختلة التي تتراكم داخل الخلايا بمرور الوقت، هذا يساهم في الحد من الإصابة بالسرطان والأمراض التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر، وإزالة النفايات من الخلايا.

المحافظة على صحة الجهاز العصبي

يحسن الصيام العكسي عملية التمثيل الغذائي ويساهم في الحفاظ على صحة الدماغ، حيث يساهم في صحة الجهاز العصبي ويقلل من معدل الاكتئاب ومشاكل الدماغ الأخرى، ليس هذا فقط، بل يحمي هذا الصيام أيضًا من تلف الدماغ الناتج عن السكتات الدماغية، و الوقاية من مرض الزهايمر الذي يعتبر من أبرز مظاهره التنكس العصبي هو مرض تنكسي عصبي شائع مثل مرض الزهايمر.

كيفية الصيام العكسي

أثبتت تجارب الصيام المتقطع فاعلية هذا النظام في حرق الدهون، وانتشرت وسائل التواصل الاجتماعي بالتجارب الناجحة لهذا النظام الغذائي، واستطاع الأشخاص الذين يعانون من الحميات القائمة على الحرمان من العديد من أنواع الطعام أن يكملوا هذا النظام ويصلوا إلى الإيجابي، النتائج التي يطمحون إليها أيضًا، ساعد هذا النظام الناس على التمتع بجسم رشيق وبناء كتلة عضلية للجسم والتخلص من العديد من المشاكل المتعلقة بارتفاع نسبة الكوليسترول والسكر في الدم، وقد أثبت هذا النظام فعاليته على الأشخاص الذين يعانون من هذين المرضين المزمنين وتمكنوا من ذلك، لرؤية النتائج بأنفسهم.

ما الآثار الجانبية للصيام العكسي

قد يتضمن مرض الصيام العكسي بعض الآثار الجانبية الخفيفة، مثل الجوع، والتعب، والصداع، والغثيان، وعدم القدرة على النوم، وقد يؤدي إلى أعراض أخرى مثل العطش، والدوخة، وجفاف الفم، والشفتين والعينين، وتغير لون البول وشكله. رائحة كريهة، وانخفاض في إفرازات المسالك البولية، وقد تشمل أعراض جانبية أكثر خطورة، وهي

  • الجفاف وهو من أخطر المضاعفات التي قد يعاني منها أتباع هذا النظام، لكنه يظهر مع الأشخاص الذين لا يشربون كمية كافية من الماء.
  • النوبات عندما يتناول أتباع هذا النظام الغذائي أطعمة غنية بالصوديوم والبوتاسيوم بكميات غير متوازنة، سيواجه الجسم مشكلة في إرسال الإشارات الكهربائية من خلية إلى أخرى، مما يؤدي إلى تقلصات عضلية لا إرادية وفقدان للوعي.
  • تورم الدماغ بعد الجفاف وتناول كميات كبيرة من السوائل يحاول الجسم سحب الكثير من الماء من الخلايا، فتنتفخ بعض الخلايا وقد تتمزق أثناء هذه العملية، وإذا حدث هذا لخلايا الدماغ يصبح خطيراً.
  • الإرهاق الحراري نتيجة للجفاف، قد يعاني من يتبع هذا النظام الغذائي من حرارة خفيفة أو إجهاد حراري أو ضربة شمس قد تهدد الحياة.
  • الفشل الكلوي ويرجع ذلك إلى عدم قدرة الكلى على التخلص من السوائل الزائدة والفضلات مما يؤدي إلى الفشل الكلوي الذي يمكن أن يهدد الحياة.
  • انخفاض حجم الدم وهي حالة نادرة جدًا ومهددة للحياة وتتسبب في انخفاض حجم الدم في الجسم نتيجة انخفاض ملحوظ في ضغط الدم وانخفاض نسبة الأكسجين فيه.
  • الغيبوبة والموت إذا لم تتم معالجة الآثار التي تحدثنا عنها سابقًا، فقد تؤدي إلى الغيبوبة أو الموت.