قدر ناتج الضرب، ثم اذكر إن كان التقدير أكبر أم أقل من القيمة الدقيقة . ٦٨ × ٨ ، أحد الأسئلة المطروحة ضمن مناهج الرياضيات الوزارية في أحد الفصول التربوية، والتي تتضمن عمليات حسابية تعتمد على عملية الضرب بشرط أن يتم تقدير الأرقام قبل إجرائها، بعد دراسة بيانات المسألة بعناية لتحديد الإجابة بشرح طريقة حسابية علمية تعتمد على عملية التقدير، وبناءً عليه مما تم رؤيته، أعلن من خلال هذه المقالة أن يعطي إجابة مفيدة تدل على الشفافية والتفصيل، بالإضافة إلى تضمين بعض الموضوعات ذات الصلة من التعريف العام للتقدير، عملية وتوضيح الفرق بين التقدير والتقريب بشكل عام.

معلومات عن عملية التقدير في الرياضيات

إنها عملية قائمة على الأرقام بعملياتها الحسابية، بحيث يتم الحصول على مخرجات غير دقيقة تمامًا منها، وتسعى للحصول على قيمة أكبر أو أقل من القيمة الدقيقة للعملية، مما يعني أن عملية التقدير في الرياضيات تعني الحصول على قيمة قريبة ومنطقية للإجابة الدقيقة، حيث يتم استخدامها تكون العملية في الحالات التي لا يشترط فيها أن تكون الإجابات دقيقة، وتتطلب هذه العملية بعض الخطوات حتى يعرف الطالب كيفية حل المشكلات التي تتطلب ذلك، وهذه الخطوات ما يلي

  • يتم تقريب الأرقام (كل رقم من البيانات المعطاة) إلى أقرب قيمة مكانية، إلى أقرب عشرة، ومائة، وآلاف، وهكذا.
  • ننظر إلى الرقم الموجود على يمين المكان الذي تم تقريبه، لذلك إذا تم تقريب الرقم إلى أقرب عشرة، فإننا ننظر إلى خانة الآحاد، وإذا تم تقريبه إلى مائة، فإننا ننظر إلى خانة العشرات، وهكذا. .
  • إذا كان الرقم أقل من 5، فإننا نقرب الرقم إلى أقرب مكان من الأسفل، على سبيل المثال الرقم 74، والرقم 4 أقل من 5، ثم نقربه لأقرب عشرة، فيصبح 70، و هكذا.
  • إذا كان الرقم يساوي 5 أو أكبر من 5، فإننا نقرب الرقم إلى أقرب مكان من الأعلى، على سبيل المثال الرقم 55، الرقم 5 يتم تقريبه إلى أقرب عشرة ويصبح 60، أو الرقم 49، الرقم 9 أكبر من 5، ثم يتم تقريبه لأقرب عشرة ويصبح 50، وهكذا.
  • نجري أيًا من العمليات الحسابية الواردة في المسألة، ونقارن النتيجة الحسابية التي حصلنا عليها بالنتيجة الأصلية للتحقق من الإجابة، فإذا كانت قريبة من القيمة الأصلية أو مساوية لها، تكون النتيجة صحيحة.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتم تقييم جميع العمليات الحسابية الأربع ومقارنة النتائج بالمخرجات الأصلية للحصول على الإجابات الصحيحة.

قدر ناتج الضرب، ثم اذكر إن كان التقدير أكبر أم أقل من القيمة الدقيقة . ٦٨ × ٨

عندما تعرفنا على عملية التقدير في الرياضيات، يمكننا الإجابة على السؤال المطروح، والذي ينص على “معادلة حاصل الضرب، ثم تحديد ما إذا كان التقدير أكبر أو أقل من القيمة الدقيقة. 68 × 8 “، مع العلم أن الإجابة لاحقًا مفصلة جيدًا، لذا فإن الإجابة هي

  • الجواب 560، أكبر من القيمة الحقيقية.

هذا لأن الأرقام المعطاة هي 68 و 8، لذا فإن الرقم 68 عند التقدير وفقًا للخطوات المذكورة سابقًا من خلال النظر إلى الرقم 8 في الرقم 68، نرى أنه أكبر من الرقم 5، وبالتالي نقربه إلى أقرب عشرة، فيصبح الرقم 70، ويظل الرقم 8 كما هو، وبإجراء العملية الحسابية “عملية الضرب” بضرب الرقم 70 في 8، نحصل على نتيجة 560، بينما حاصل الضرب الأصلي الأرقام الأصلية هي 544، وبالمقارنة بالنتيجة، نعلم أن التقدير أكبر من القيمة الدقيقة، وبالتالي حصلنا على إجابة السؤال المطروح بشكل صحيح.

عملية التقريب في الرياضيات

التقريب هو ما يعني حذف مجموعة كبيرة من الأرقام أو إزالتها وتقريبها إلى أقرب عدد صحيح أو جعلها عددًا عشريًا محددًا، واستخدامه بسهولة حيث لم يستخدم في الحسابات النقدية فقط ولكن ايضا في حساب المسافات والوقت على نطاق واسع.