أجزاء خلوية تساعد على تجلط الدم ، وبالمثل من الضروري الحفاظ على سيولة الدم حسب درجة الحرارة المناسبة داخل جسم الإنسان، وسنشرح من خلالها الأجزاء الخلوية التي تساعد على تجلط الدم.

أجزاء خلوية تساعد على تجلط الدم

تخثر الدم هو مجموعة من الأجسام السيتوبلازمية، والتي تؤدي نشاطًا معقدًا، حيث تقوم مكونات الدم بتكوين جلطات على أماكن الجرح، بالإضافة إلى تقليل النزيف، وكذلك فقدان كميات كبيرة من الدم، وبالتالي تعمل على تشكل طبقة متماسكة أثناء حالات الجروح، حيث تمنع النزيف، بالإضافة إلى تحويل مادة البروتين في الدم إلى مواد صلبة، فإن الإجابة الصحيحة على سؤال الأجزاء الخلوية التي تساعد على تجلط الدم، هي

  • الصفائح.

ما مكونات الدم

يُعرف الدم الذي يمر عبر الأوردة والشرايين والشعيرات الدموية باسم (الدم الكامل)، وهو خليط من حوالي 55٪ من البلازما، مع 45٪ من خلايا الدم، وأيضًا حوالي 7 إلى 8٪ من الإجمالي، وزن الجسم، فيما يلي قائمة بما يتكون الدم

  • البلازما يُعرف المكون السائل في الدم باسم (البلازما) وهي خليط من الماء والسكر والدهون والبروتين والأملاح. تتمثل المهمة الرئيسية للبلازما في نقل خلايا الدم في جميع أنحاء الجسم جنبًا إلى جنب مع العناصر الغذائية والفضلات والأجسام المضادة وتجلط البروتينات والرسائل الكيميائية، مثل الهرمونات والبروتينات التي تساهم في الحفاظ على توازن السوائل في الجسم.
  • خلايا الدم الحمراء (RBCs) تشتهر خلايا الدم الحمراء بلونها الأحمر الساطع، بالإضافة إلى كونها الخلية الأكثر وفرة في الدم، وتشكل حوالي 40 إلى 45٪ من حجمها. الجدير بالذكر أن شكل كريات الدم الحمراء عبارة عن قرص به تجويف مزدوج ومركز مسطح.
  • خلايا الدم البيضاء (خلايا الدم البيضاء) خلايا الدم البيضاء تحمي الجسم من العدوى، حيث أن عددها أقل بكثير من خلايا الدم الحمراء التي تشكل حوالي 1٪ من الدم.
  • الصفائح الدموية على عكس خلايا الدم الحمراء والبيضاء، نجد أن الصفائح الدموية ليست في الواقع خلايا، بل هي أجزاء صغيرة من الخلايا، والصفائح الدموية تساهم في عملية تخثر الدم عن طريق التجمع في مكان الإصابة، بالإضافة إلى الالتصاق بها. تلوث بطانة الأوعية الدموية، وتشكل منصة قد يحدث فيها تخثر الدم.

أبرز مشاكل الدم

تؤثر اضطرابات الدم على جزء أو أكثر من الدم، بالإضافة إلى منعه من أداء وظيفته، وقد تكون حادة أو مزمنة، حيث أن العديد من اضطرابات الدم موروثة، وهناك أسباب أخرى لمشاكل الدم، مثل الأعراض الجانبية للدم، الأدوية ونقص بعض العناصر الغذائية في النظام الغذائي، بما في ذلك مشاكل الدم

  • اضطرابات الصفائح الدموية، فرط تخثر الدم، نزيف مما يؤثر على شرح طريقة تجلط الدم.
  • فقر الدم، والذي يحدث عندما لا يحصل الدم على ما يكفي من الأكسجين لباقي الجسم.
  • سرطانات الدم مثل ابيضاض الدم والورم النخاعي.
  • اضطرابات الحموضة، وهي مشاكل في نوع واحد فقط من خلايا الدم البيضاء.