التقايض والتعايش من أنماط علاقة التكافل ، هناك العديد من أنماط الكائنات الحية التي تتعايش مع بعضها البعض، بعضها يسبب المرض لبعضها، وبعضها يتكيف مع الحيوان الذي يعيش معها، حيث تتطور علاقة تكافلية بينها، وسنتحدث من خلال هذا المقال حول النظام البيئي وأنواعه، وكذلك أنماط الكائنات الحية مع بعضها البعض.

تعريف النظام البيئي

يُعرَّف النظام البيئي بأنه منطقة جغرافية حيوية، والتي تشمل الحيوانات والنباتات والكائنات الحية الأخرى، مثل البكتيريا والفطريات، أي أنها تشمل الطبيعة والفيزيائية والكيميائية والبيولوجية وعوامل أخرى، مثل الطقس، حيث العوامل في تتفاعل هذه البيئة بشكل مباشر أو غير مباشر لضمان بقاء الكائنات الحية، وتكوين الحياة في هذه المنطقة الجغرافية.

التقايض والتعايش من أنماط علاقة التكافل

العلاقة التفاعلية على سطح الأرض بين الكائنات الحية هي من بين النظم البيئية المختلفة، وهي علاقة تكافلية تضمن استمرارية الكائن الحي على قيد الحياة، من أجل تأمين الغذاء الضروري، وهناك العديد من العلاقات بين الكائنات الحية ( المنافسة، الافتراس، التعايش، المقايضة، التطفل)، وبالتالي فإن الإجابة على السؤال السابق هي

  • البيان صحيح.

أمثلة أنماط العلاقة الحيوانية

تختلف العلاقة بين الكائنات الحية وهي كالتالي

  • نمط العلاقة التنافسية تنشأ هذه العلاقة من المنافسة بين الحيوانات للحصول على الغذاء، مثل منافسة نفس نوع الكائن الحي على فريسة واحدة.
  • نمط الافتراس علاقة غذائية بين الكائنات الحية، حيث يقوم كائن حي يسمى المفترس، مثل أسد، بالانقضاض على كائن حي أضعف يسمى المفترس، مثل غزال أو أرنب.
  • نمط التعايش التعايش بين نوعين من الكائنات الحية، أو نوعين من الكائنات الحية من نفس النوع، حيث تكون العلاقة التفاعلية بينهما تعاونية، حيث يقبل أحدهما الآخر بمشاركة طعامه، مثل البكتيريا.
  • نمط المقايضة علاقة تقوم على المنفعة المتبادلة بين كائنين، يفيد كل منهما الآخر، على سبيل المثال الطيور التي تعيش على ظهور الجاموس الأفريقي وتتغذى على إفرازاتها، وفي المقابل تنظف هذه الطيور جلد الجاموس من الحشرات. عالق عليهم.
  • العلاقة الطفيلية حيث يعتمد الكائن الحي على فوائد كائن حي آخر، ويعتبر هذا النوع من العلاقة التفاعلية علاقة سلبية لأنه يتسبب في تلف الكائن الحي الآخر الذي يتطفل بواسطته، مثل الديدان الشريطية التي تعيش في أمعاء الأبقار. تتغذى على الطعام المهضوم جزئيًا في أمعاء البقرة، مما يمنعها من الاستفادة من العناصر الغذائية المهمة لجسمها.

أنواع النظام البيئي

تختلف أنواع النظم البيئية باختلاف المنطقة والحيوانات التي تعيش فيها، وهي كالتالي

  • النظام البيئي الأرضي حيث تعيش جميع الكائنات الحية باستثناء الكائنات المائية، وتشمل تنوعًا جغرافيًا كبيرًا ومناطق جيولوجية مثل الغابات والأراضي العشبية والصحاري والتندرا.
  • النظام البيئي المائي يشير هذا الاسم إلى البيئة في المسطحات المائية.
  • النظام البيئي للمياه العذبة سمي بذلك لأن مياه هذا النظام البيئي خالية من الملح، وتشمل الحياة المتنوعة بين الكائنات الحية في الأنهار والبرك والبحيرات والجداول وتفاعلها مع العوامل والظروف في هذه البيئة.
  • النظام البيئي في المياه المالحة حيث تتشكل الحياة داخل نظام المياه المالحة في البحار والمحيطات، تتميز مياه النظام بملوحة عالية، بالإضافة إلى حقيقة أنها تحتوي على تنوع بيولوجي أكبر بكثير من التنوع البيولوجي السائد في بيئة المياه العذبة.