عدد طرق تنقية الماء اربعة ، تشمل طرق تنقية المياه آليات باستخدام عملية تعتمد على الغشاء أو على مواد أخرى ضمن عملية غربلة دقيقة لإزالة المواد الصلبة الصغيرة الموجودة فيه وهي شرح طريقة للتخلص من رواسب المياه وجعلها نقية وصالحة للشرب، من وجهة النظر هذه، سنبرز لكم من خلال سطورنا التالية صحة هذا البيان من خطئه، وسنرفق لكم في نهاية هذا المقال الطرق الفيزيائية والبيولوجية والكيميائية لتنقية المياه.

عدد طرق تنقية الماء اربعة

طرق تنقية المياه هي إزالة الملوثات المختلفة من المياه، سواء من المواد الكيميائية (مثل المعادن) أو من الملوثات البيولوجية (مثل الطحالب والبكتيريا والفطريات والطفيليات والفيروسات) أو من المواد الصلبة العالقة (مثل الحصى والرمل) لتصبح مناسب للاستهلاك الآدمي، وهناك عدة طرق مستخدمة في عملية تنقية المياه، وقد تشمل العمليات الفيزيائية (مثل الترشيح، الترسيب أو التقطير، العمليات البيولوجية (مثل المرشحات الرملية والكربون المنشط)، والعمليات الكيميائية ( مثل التلبد والكلور واستخدام الأشعة فوق البنفسجية)، ومن خلال الموقع الرسمي نستنتج أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • عبارة خاطئة.

وذلك لوجود عدة طرق لتنقية المياه، وتعتمد كل شرح طريقة على الملوثات الموجودة من الماء والتخلص منها.

من طرق تنقية المياه

كما قلنا سابقًا، تعتمد شرح طريقة تنقية المياه على المواد الموجودة فيها، من خلال العمليات الفيزيائية أو البيولوجية أو العمليات الكيميائية، فيما يلي شرح موجز لكل منهم

العمليات الفيزيائية لتنقية المياه

تختلف العمليات الفيزيائية المستخدمة في تنقية المياه حسب الظاهرة التي تقوم عليها العمليات، على سبيل المثال

  • عملية الترشيح تعتمد على فصل المواد الصلبة الموجودة في السوائل، ويتم ذلك عن طريق التداخل مع وسط مسامي (مرشح) يحتفظ بالجسيمات الصلبة ويسمح للسائل بالمرور إلى الجانب الآخر.
  • عملية الترسيب تستخدم قوة الجاذبية التي تجعل المواد الصلبة تشكل رواسب في قاع الأنبوب المحتوي على ماء ملوث.
  • عملية التقطير وتشمل تحويل الماء إلى طور بخار، وتعتمد هذه العملية على الاختلاف في تطاير المركبات.

العمليات البيولوجية لتنقية المياه

العمليات البيولوجية عبارة عن مرشحات رملية وكربون نشط، وإليك شرح موجز لكل منها

  • عملية تصفية الرمل البطيئة لتنقية المياه تستخدم أنابيب بعمق يتراوح من متر إلى مترين ومملوءة بالرمل والحصى للحفاظ على وجود الشوائب في المياه المفلترة.
  • عملية الكربون النشط (الفحم) تستخدم هذه العملية الكربون المسامي مع مساحة سطح عالية وخصائص امتصاص محسنة.

العمليات الكيميائية لتنقية المياه

تشمل العمليات الكيميائية لتنقية المياه التلبد والكلور واستخدام الأشعة فوق البنفسجية. فيما يلي شرح موجز لكل منها

  • عملية التلبد تستخدم لزعزعة استقرار الغرويات المعلقة بالماء بعد إضافة عامل التصفية ؛ نتيجة عدم استقرار وتجلط الملوثات في المياه.
  • عملية المعالجة بالكلور تعتبر معالجة المياه بالكلور عملية شائعة لمعالجة إمدادات المياه. يتم عن طريق إضافة الكلور أو هيبوكلوريت لقتل الميكروبات والفيروسات والطفيليات في الماء لمنع انتشار الأمراض والأوبئة.
  • عملية استخدام الأشعة فوق البنفسجية تتم عن طريق استخدام الضوء الكهرومغناطيسي، خاصة مع الطول الموجي القصير (عن طريق المدى فوق البنفسجي) في التطهير، وتتم هذه العملية لأنها تنتج فجوات في بنية الأحماض النووية للكائنات الدقيقة التي تعطل وظائفها الخلوية.، وتستخدم هذه الشرح طريقة في تطهير المياه.

وهكذا وصلنا إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم والذي كان بعنوان عدد طرق تنقية المياه أربعة. بعد أن أثبتنا لكم صحة هذا البيان من خطئه، قمنا بإلقاء الضوء على الطرق الفيزيائية والبيولوجية والكيميائية لتنقية المياه في نهاية سطور هذا المقال.