التمييز اسم منصوب يزيل الإبهام عن كلمة أو تركيب قبله ، هذا السؤال من الأسئلة الشائعة في اللغة العربية، يهدف هذا السؤال إلى تعليم الطالب تعريف التمييز، يشمل درس التمييز التعبير عن التمييز وأنواعه وحالاته في الجملة، ومن هذا المنطلق سوف نلقي من خلال سطورنا التالية الضوء على صحة هذه العبارة من خطأها، ونرفق لكم في نهاية هذا المقال أنواع التمييز في اللغة العربية.

التمييز اسم منصوب يزيل الإبهام عن كلمة أو تركيب قبله

التمييز هو اسم غير محدد يتم ذكره لشرح اسم غامض أو جملة تأتي قبل هذا الاسم وتسمى بالاسم المميز، والتمييز نوعان تمييز ذاتي وتمييز نسبة، وهذان النوعان شرح تمييز الجملة عن التمييز الفردي، الجملة نستنتج أن الإجابة الصحيحة على هذا السؤال هي

  • العبارة الصحيحة.

التمييز هو اسم جامد، ولكن هناك بعض الكلمات التي يأتي فيها التمييز في الاشتقاق، مثل القول (الله يشتق راكبًا)، والتمييز المفرد قد لا يسبق المميز، ولكن عندما يكون الفعل في الجملة جامدًا، التمييز يسبق الفعل، وهذا يشبه القول روح طيبة خالدة.

من أنواع التمييز في اللغة العربية

في اللغة العربية، هناك نوعان رئيسيان من التمييز، هما التمييز الذاتي الذي يسمى (التمييز المفرد أو التمييز اللفظي)، والتمييز النسبي الذي يسمى (التمييز في الجملة أو التمييز الملحوظ)، فيما يلي شرح لكل منهم

  • التمييز الذاتي أو التمييز المفرد يسمى هذا النوع بالتمييز اللفظي، لأنها كلمة ظاهرة لا تحتاج إلى تفسير، فمثلاً شربت كأسًا من الماء، وهنا كلمة ماء هي تمييز فردي لأنها ميزت الكلمة. الذي جاء قبله (الكأس)، والذي يدل على القياس، وإزالة الإبهام.
  • تمييز الإسناد أو تمييز جملة يسمى هذا النوع من التمييز بالتمييز الملحوظ، وذلك لأنه يتم ملاحظته من خلال التفسير، على سبيل المثال الأرض نبت الزهراء، وكلمة الزهراء هي تمييز نسبي لأن كلمة الزهراء لم توضح غموض ما سبقه، بل يفسر جملة سابقة تتعلق به.