يجوز أن تتصل التاء المربوطة بالفعل ، تحتوي اللغة العربية على نوعين من ta ‘ ta المبسطة و ta’ tied، والذي يميز ta ‘marbouta أنه يلفظ ha عند الوقوف عليه، ويتم نطق ta عند إجراء الاتصال، تعتبر قواعد كتابة التاء المربوطة من أهم القواعد التي يتعلمها الطالب في مراحله الأكاديمية المختلفة وفق مناهج اللغة العربية، قد يتبادر إلى ذهن الطالب، فهل يجوز ربط t بالفعل وسنجيب على هذا السؤال.

التاء المربوطة

التاء المربوطة هو حرف من الحروف يُكتب بأكثر من شرح طريقة، لذا جاءت اللغة العربية لإظهار أماكن رسمها بالكلمات، في الكلام، حيث يأتي حرف ta في الأسماء فقط، و ta هو أحد الأحرف الشمسية التي تختفي مع التعريف عند مناداتها.

يجوز أن تتصل التاء المربوطة بالفعل

يمكننا التمييز بين الفعل والاسم في اللغة بناءً على مجموعة من التي يقبلها الاسم من الفعل، ولعل أهم هذه هو التعريف، وعلامة التنوين، والربط المربوط الذي يقبله الاسم، لكن الفعل لا يقبله، وبالتالي، قد تكون العبارة مرتبطة بـ t المتصل بالفعل

  • عبارة خاطئة.

مواضع كتابة المقيدة في الكلام

والتاء المربوطة يأتي في الأسماء فقط، وفيه أكثر من مكان يرسمه، على النحو التالي وجدنا أن التاء مربوطة مكتوب باللغة

  • المؤنث المفرد غير الثلاثي الاسم الذي يتعلق بشيء ما، سواء كان اسم علم أو اسم لشيء ينتهي بـ ta ‘marbouta، على سبيل المثال فاطمة، الحاكم، القبيلة.
  • الصفة الأنثوية المفردة ما يأتي مع صفة المؤنث ويضيف إليها تا المربوطة كإشارة أنثوية، على سبيل المثال علامة “العالم”، متسامح “متسامح”، صادق “صادق”، جميل “جميل”، الإنسان “الإنسان”.
  • الطاء الذي يحدد جنس الأشياء يتم التعرف على أسماء الأجناس بإضافة تا مربوبة إلى اسم الجنس، على سبيل المثال عنب، شجرة، تمر، فاكهة.
  • الشكل المبالغ فيه “الفعال” يستخدم للمبالغة في المديح أو الافتراء وينتهي بعلامة المربوطة، على سبيل المثال مسافر، علامة، علامة جبار.
  • صيغة الجمع للمفرقعات التي لا تنتهي بمفردها “مربوطة” على سبيل المثال الرعاة، القضاة، المرشدين، المغتصبين.
  • ظرف “هناك” بالتفريق بينه وبين العطف “ثومات”.