خريطة مفاهيم الجهاز الهضمي ، والذي يعتبر من أجهزة الجسم الضرورية، وهو عبارة عن مجموعة من الأعضاء المجوفة التي تسمح بمرور وهضم الطعام من الفم عبر جميع أعضائه حتى يصل إلى فتحة الشرج، ويبلغ طوله تسعة أمتار، من خلال مقالنا التالي سنتحدث بالتفصيل عن الجهاز الهضمي للإنسان، وسنذكر أقسامه مع وظيفة كل قسم، كما سنقدم بعض النصائح للمحافظة على صحة الجهاز الهضمي.

ما مفهوم الجهاز الهضمي

يتكون الجهاز الهضمي من مجموعة من الأعضاء، يقع معظمها داخل القناة الهضمية، والمعروفة أيضًا باسم الجهاز الهضمي، هي مجموعة من الأعضاء المجوفة المتصلة ببعضها البعض، والتي تشكل أنبوبًا ملتويًا يمتد من الفم إلى فتحة الشرج، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الأعضاء تتمثل في الكبد والمرارة والبنكرياس، وتجدر الإشارة إلى أن طول الجهاز الهضمي يختلف من شخص لآخر وقد يصل طوله إلى ثمانية أمتار، ويتراوح طول المريء بين 23-25.4 سم، ويبلغ طول الأمعاء الدقيقة حوالي سبعة أمتار، و الأمعاء الغليظة أو القولون حوالي متر ونصف.

وظائف أعضاء الجهاز الهضمي

تتمثل الوظيفة الرئيسية للجهاز الهضمي في استخراج الطاقة التي يحتاجها الجسم من الطعام، وتحويل بقايا الطعام غير المستخدمة إلى نفايات ليتم التخلص منها خارج الجهاز الهضمي والجسم، كل واحد منهم

  • الفم هو الجزء الأول من القناة الهضمية، وتبدأ عملية الهضم من لحظة دخول الطعام إليه. تتم عملية المضغ لتقطيع الطعام إلى أجزاء صغيرة لتسهيل هضمه، بالإضافة إلى إفراز اللعاب الذي يساعد بدوره على تقسيم الطعام إلى أجزاء يسهل امتصاصها واستخدامها في الجسم.
  • المريء ينتقل الطعام من الفم إلى المريء، ويبدأ في منطقة الحلق ويمتد بجوار القصبة الهوائية إلى المعدة.
  • المعدة بعد نقل الطعام إلى المعدة، تبدأ عملية الهضم الميكانيكي والكيميائي بخلط الطعام بأنزيمات هضمية مختلفة، ومركب من حمض الهيدروكلوريك أو حمض الهيدروكلوريك. تمتلك المعدة القدرة على استيعاب ما يقرب من 4 لترات من الطعام.
  • الأمعاء الدقيقة ينتقل الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة، وهي أهم أعضاء الجهاز الهضمي، حيث يتم هضم 90٪ من أجزاء الطعام المختلفة. الاثني عشر وتعتمد حركة الطعام في الأمعاء الدقيقة أيضًا على الحركة التمعجية.
  • الأمعاء الغليظة تنقسم الأمعاء الغليظة إلى الأمعاء الغليظة التي تتصل بالزائدة الدودية، والقولون الصاعد، والقولون المستعرض، والقولون النازل. في الأمعاء الغليظة، يتم امتصاص جزء من العناصر الغذائية المتبقية والماء من الطعام ليتحول من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة مرة أخرى، مع تكوين البراز، والذي يحتوي بدوره بشكل أساسي على بقايا الطعام والبكتيريا، ثم يتم إخراج البراز. مخزنة في المنطقة المعروفة باسم القولون السيني قبل أن تنتقل إلى المستقيم.
  • المستقيم يبلغ طول المستقيم حوالي 20 سم، ويقع في نهاية القولون، حيث يتصل بين الأمعاء الغليظة والشرج، وهو مسؤول عن إرسال الإشارات العصبية إلى المخ للتحذير من وصول البراز أو الغازات. الى المستقيم. يرسل الدماغ بدوره أوامر عصبية تسمح بمرور النفايات والغازات. أو احفظه في المستقيم حتى وقت آخر.
  • فتحة الشرج وهي آخر جزء من القناة الهضمية، حيث يتم إخراج البراز من الجسم. تتكون فتحة الشرج من عضلات قاع الحوض والعضلة العاصرة الداخلية والعضلة العاصرة الخارجية، والتي تعمل بالتنسيق مع بعضها البعض لمنع خروج البراز إلا في حالة السيطرة الإرادية على عملية التغوط. يحتوي الجزء العلوي من بطانة الشرج على مستقبلات حساسة تكشف طبيعة الفضلات الموجودة في العضلة العاصرة، سواء كانت غازية أو سائلة أو صلبة.

خريطة مفاهيم الجهاز الهضمي

لفهم أعمق لأجزاء الجهاز الهضمي، سنقدم الخريطة التالية لمفاهيم الجهاز الهضمي

ما وظيفة الجهاز الهضمي

تتمثل وظيفة الجهاز الهضمي في تحويل الطعام والسوائل إلى عناصره الأساسية، مثل الدهون والبروتينات والفيتامينات والكربوهيدرات المراد استخدامها، حيث لا يمكن امتصاص هذه العناصر من الجهاز الهضمي عن طريق الدم قبل تحويلها من أشكال معقدة كبيرة إلى أشكال صغيرة وبسيطة، وبعد امتصاص هذه العناصر تستخدم في الجسم لإصلاح الخلايا ونموها وإنتاج الطاقة، تقدر مدة الهضم ما بين 2-5 أيام من دخول الطعام عن طريق الفم حتى التخلص منه عن طريق الشرج في الحالات العادية، حيث تحتاج عملية هضم الطعام في المعدة والأمعاء إلى فترة تتراوح من 6-8 ساعات، بينما يحتاج الطعام إلى قرابة 36 ساعة لتمر عبر القولون، وتجدر الإشارة إلى أن مدة عملية الهضم تختلف بين الأفراد، وبين الرجال والنساء.

طريقة الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

قد تؤثر الأطعمة التي يأكلها الشخص أو نمط الحياة الذي يتبعه على صحة الجهاز الهضمي، وتجدر الإشارة إلى أن اتباع بعض الخطوات المهمة لتحسين صحة الجهاز الهضمي من شأنه أن يساعد في زيادة كفاءة الجهاز الهضمي وتحسين الصحة العامة للشخص، فيما يلي بيان ببعض النصائح للمحافظة على صحة الجهاز الهضمي

  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف، لأن الألياف تزيد من حركة الأمعاء، مما يقلل من خطر الإصابة بالإمساك.
  • التقليل من الأطعمة الغنية بالدهون، لأن الدهون تقلل حركة الأمعاء، مما يزيد من خطر الإصابة بالإمساك.
  • اشرب الكثير من الماء.
  • ممارسة الرياضة بانتظام.
  • تجنب العادات السيئة مثل التدخين وشرب الكحوليات والإفراط في شرب الكافيين.