مرادف كلمة الشتلات ، من الأسئلة الشائعة في منهج اللغة العربية، حيث يجب أن يعرف الطالب الكلمة ومرادفها، لغة تحتوي على الكثير من الأوزان والصيغ والمفردات والجمع، وبالتالي فهي ستتناول مرادف كلمة شتلة، بالإضافة إلى توضيح مفهوم المرادفات وشروطها.

تعريف ترادفي

المرادف هو تعاقب الكلمات المفردة بمعنى واحد، حيث تشير إلى كلمتين أو أكثر بمعنى واحد، وهذا مؤشر حقيقي وصحيح، أي حدوث كلمتين أو أكثر في الاشتقاق ولكن بنفس المعنى، حيث لا فرق بينهما، فلفظ مرادف مشتق من الضرب الذي يعني الخلافة في اللغة العربية، كما أن المرادفات ظاهرة لغوية أثارت جدلاً واسعاً بين اللغويين، ومنهم من أثبت ذلك، ومنهم من نفاه، والبعض قبله بشروط.

مرادف كلمة الشتلات

تحتوي اللغة العربية على العديد من المفردات حيث أن لكل كلمة مرادف لها مما يجعل اللغة العربية مرنة وقادرة على التجديد والاشتقاق باستمرار في بنائها، حيث يمكن لكلمة واحدة أن تستمد الكثير من الأوزان والصيغ لها، وتتكون اللغة من العديد من المفردات في القواميس التي تنتمي إليها، ومن خلال الموقع الرسمي نجد أن السؤال المطروح يسأل عن مرادف كلمة شتلة، والجواب الصحيح لهذا السؤال هو

  • نبات صغير.

تعرف البذرة بأنها النبتة الصغيرة التي تستخدم في الزراعة، حيث تنمو وتنمو لتصبح نبتة كبيرة ومثمرة في أغلب الأحوال.

أبرز شروط ترادفية

وضع الخطباء المعاصرون شروطًا يجب أن تتحقق بين الكلمات حتى يتم تسميتها مترادفة.

  • اتحاد العصر، بحيث يقال التعارف بين اللغتين بعهد خاص ووقت محدد.
  • أن إحدى الكلمتين ليست نتيجة تطور صوتي من كلمة أخرى. إذا كان الأمر كذلك، فسيتم اعتباره كلمة واحدة وليس كلمتين مترادفتين، على سبيل المثال stun and stun.
  • الاتحاد الكامل بين الكلمتين في البيئة اللغوية، بسبب انتمائهما إلى لهجة عربية واحدة أو لهجات عربية متجانسة.
  • الاتحاد الكامل بين الكلمتين في المفهوم والمعنى، وعندما توجد اختلافات طفيفة بينهما، فإنها تخرج من دائرة المرادفات.

من أنواع المرادفات في اللغة العربية

ينقسم المرادف في اللغة العربية إلى قسمين رئيسيين، سيتم توضيحهما فيما يلي

  • ترادف تام نادر، حيث تتطابق الكلمتان مع المعنى تمامًا، ويمكن استخدام أي منهما في السياق دون التفريق بينهما، ومثال على ذلك من القرآن قال – الله تعالى – في النبيلة. زكاة الآية، فالزكاة طهارة.
  • المرادفات الجزئية وهي من المرادفات التي يصعب على الكثيرين التمييز بينها، إذ لا يستطيع التفريق بينها إلا اللغوي.