من هو زوج الاميرة بسمة بنت سعود السيرة الذاتية ، الأميرة التي أصبحت قضيتها حديث الشارع السعودي خلال الساعات القليلة الماضية، بعد الإعلان الرسمي عن الإفراج عن حبسها الذي استمر قرابة ثلاث سنوات، واحتجزت الأميرة عدة مناصب مرموقة في السعودية قبل ذلك الاعتقال، فمن هي الأميرة بسمة بنت سعود وماهي تفاصيل اعتقالها ما سيخبرك عنه، من خلال البحث في تفاصيل شخصيتها واعمالها الخيرية في اغلبها.

الأميرة بسمة بنت سعود  ويكيبيديا

الأميرة بسمة بنت سعود كاتبة وناشطة في مجال حقوق الإنسان تبلغ من العمر 57 عامً، ولدت في الرياض في 1 مارس 1964 م، ولها رؤية للواقع العربي وتفاعلاته مع الشؤون الدولية من حيث الأمور المتعلقة بالجوانب الاجتماعية والدينية، كما دعا الدولة إلى إجراء إصلاحات دستورية بما يخدم القضايا الإنسانية في المملكة والدول المجاورة.

درست التعليم الابتدائي والمتوسط ​​في مدارس بيروت، ثم انتقلت إلى بريطانيا وحصلت على شهادة الثانوية العامة، ودرست العلوم الاجتماعية في جامعة ريتشموند البريطانية، وأكملت دراستها في الجامعة الأمريكية في لوزان في سويسرا، ثم انتقلت للعيش معها، والدتها في اللاذقية، سوريا عام 1982، وهناك درست عام الأدب الإنجليزي وسنة الطب البشري، ضمن صفوف جامعة تشرين السورية، بالإضافة إلى أنها درست أصول علم النفس ضمن دروس في جامعة بيروت العربية، ويشار إلى أنها تتقن اللغتين الفرنسية والإنجليزية بالإضافة إلى لغتها الأم.

أهم المناصب التي شغلتها الأميرة بسمة آل سعود

شغلت عدة مناصب رفيعة المستوى ذات طابع خيري وإنساني، على النحو التالي

  • هي رئيس مجلس إدارة شركة البراعم للمطاعم.
  • الرئيس التنفيذي لشركة GORA، الراعية لمبادرة تطور القانون الرابعة.
  • تأسست شركة إنسيد القابضة لرعاية الشؤون المالية والإنسانية لشركاتها.
  • وهي رئيسة مجلس إدارة Enviro، وهي شركة متخصصة في الحلول البيئية.
  • وهي رئيسة مجلس إدارة مركز صدى الحياة.
  • أسست مركز بسمة الشامل للتأهيل والتدريب في مجال أمن المرأة.
  • لديها العديد من الأوراق البحثية التعاملات.
  • ناشط في عدة منظمات دولية تحمي حقوق الإنسان.

من هو زوج الاميرة بسمة بنت سعود السيرة الذاتية

زوج الأميرة بسمة بنت سعود هو السيد شجاع بن نامي بن شاهين الشريف، رجل أعمال سعودي، متوسط ​​الحالة من الناحية المالية، خالفت الأميرة بسمة التقاليد السائدة في الأسرة الحاكمة في السعودية بزواجها من رجل من خارج آل سعود، ويعتبر السيد شجاع من أبناء المدينة المنورة، كونه شخصًا في عقده السادس، فقد ارتبط بالأميرة بسمة خلال العام 1988 م، لكنهما انفصلا عن بعضهما البعض خلال عام 2007 بعد أن أنجبت خمسة أطفال، ويشار إلى أن الأميرة تقيم حاليًا فيها، لندن، العاصمة البريطانية.

أبناء الأميرة بسمة آل سعود

وقد أنجبت الأميرة زوجها شجاع بن نامي ولدين هما سعود وأحمد وثلاث بنات أخريات سارة وسماهر وسحود، يشار إلى أن أبناء الأميرة انتشروا شائعات تفيد بتورطهم في ضربة عسكرية بجوار المسجد الحرام، بحجة التباهي بأعمامهم آل سعود، وانتشر مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ويوثق لحظة القبض على مجموعة متهمين بالاعتداء على جندي أثناء قيامه بواجبه بجوار الحرم المكي، بدورها علقت الأميرة بسمة بنت سعود على الأمر، مشيرة إلى ثقتها بجهود الجهات المختصة للوصول إلى الحقيقة، كما أنها لم تفصح عما إذا كان أبناؤها في القضية أم لا، بل امتدحت الجهود فقط. الجهات الأمنية في الدولة.

حقيقة الأميرة بسمة سعود آل سعود في موقف غير أخلاقي

تداول بعض نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو للأميرة بسمة ظهرت فيه مغطاة رأسها أثناء تواصلها مع أحد متابعيها على برنامج سكايب، وكانت تدخن أثناء الفيديو وتوجه قبلة للكاميرا، صرحت الأميرة بسمة أنها تعرضت للابتزاز من قبل عصابة أرادت استردادها بمبلغ 500 ألف دولار، بتحويله إلى حساب مصرفي في جمهورية مصر، مؤكدة أن المواد تمت سرقتها من جهاز الكمبيوتر الخاص بها وأنها ليست كذلك، وتعرضت لتهديدات المبتزّين، مشيرة إلى أن تدخين السعوديات فضيحة أخلاقية، وهو ما أعطته لصحيفة بريطانية.

سبب القبض على الأميرة بسمة

ألقي القبض على الأميرة بسمة بسبب تصريحاتها التي أدلت بها خلال إحدى المقابلات الصحفية التي استضافتها، حيث استضافتها برنامج “السلاسل المباركة” المذاع على قناة “بي بي سي” البريطانية، وتحدثت خلالها عن ملابسات الاعتقالات، شهدت المملكة خلال عام 2022 م، ابنتها سهود أثناء محاولتها مغادرة المملكة إلى سويسرا في مارس من العام 2022، وحاولت الأميرة بسمة إقناعهما بالمغادرة لأنها بحاجة إلى رعاية صحية خاصة، لكن الأمن لم يسمح لها بالصعود إلى طائرتها الخاصة.

إطلاق سراح الأميرة بسمة

وأُعلن مؤخرًا عن إطلاق سراح الأميرة بسمة، بحسب تصريحات السيد هنري إسترامانت المستشار القانوني للأسرة، بعد قرابة 3 سنوات على اعتقالها، مسؤول على تويتر قائلا

بسم الله الرحمن الرحيم .. وأفضل الصلاة والسلام على سيدنا محمد والمرسلين وعلى آله وصحبه أجمعين، والحمد لله رب العالمين. عوالم …. ” أتقدم بكل شكري وامتناني لوالدي العزيز الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود وولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز حفظهم الله وحفظهم …. كل تقديري وشكري واحترامي “.

تفاصيل مساعدة الأميرة بسمة آل سعود

تنشط الأميرة بسمة آل سعود في مجال العمل الخيري لدعم المحتاجين وذوي الاحتياجات الخاصة، بالإضافة إلى سعيها مرارًا وتكرارًا للإعلان عن توزيع الإعانات في جميع الدول العربية، سواء باسمها الشخصي، أو تحت رعاية جمعيات خيرية معروفة، وهي معروفة بنشاطها في القضايا الإنسانية لتقديم المساعدة لأطفال الدول النامية، لذلك دائمًا ما تزورها شخصيات بارزة لها وزنها من أجل تحسين المادية والاجتماعية. وحتى الشروط الدينية لأولئك المشمولين برعايتهم.

حساب تويتر الأميرة بسمة بنت سعود

تمتلك الأميرة بسمة بنت سعود حسابًا رسميًا على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، يتابعه قرابة 280 ألف متابع، يتابعون جميعًا الأعمال والأنشطة الخيرية التي كانت تقوم بها دائمًا، وقد تم إيقاف منشوراتها عنه منذ عام 2022 بسبب … ظروف الاحتجاز، ويمكن للمعجبين متابعة أخبار الأميرة بسمة، وزيارة حسابها الرسمي على تويتر ومشاهدة أحدث منشوراتها عليها مباشرة.