من أوائل مؤسسي الحركة التعليمية في الكويت، حيث يعد مجال التعليم من أهم المجالات التي حظيت باهتمام كبير في دولة الكويت، حيث عملت الدولة على تخصيص نسبة من الناتج القومي الإجمالي ليتم إنفاقها في مختلف المؤسسات التعليمية، وأصدروا قرارات بشأن إلزامية التعليم حتى نهاية المرحلة الثانوية، وسيكون ذلك بالتعرف على مؤسس الحركة التربوية في الكويت، والتعرف على يوسف القناعي وعلى رأسه. اهم الانجازات.

من أول مؤسس للحركة التعليمية بالكويت

أول مؤسس للحركة التربوية في الكويت هو يوسف القناعي، وكان أول من عمل على نهضة التعليم في دولة الكويت، حيث عمل على إنشاء المدرسة المباركية عام 1911 م، حيث عمل على إنشاء المدرسة المباركية. كانت أول مدرسة نظامية تأسست عبر التاريخ، وكان المشرف عليها، ثم أصبح خلال عام 1921 م مشرفًا على المدرسة الأحمدية، وقد قدم النصح لحاكم الكويت بشأن إنشاء بلدية الكويست. ثم انتخب خلال عام 1932 عضواً في المجلس البلدي، وعين عضواً في مجلس إدارة وزارة الأوقاف عام 1949. ودعا إلى تعلم العلوم الحديثة، وقراءة وطباعة الصحف، كما دعا إلى تعليم المرأة مع الشيخ. عبد الله الجابر الصباح، وعبد العزيز حسين.

من هو يوسف القناعي

هو يوسف بن عيسى بن محمد بن حسين بن سلمان بن علي بن محمد بن سري القناعي، ولد في دولة الكويت عام 1879 م، بالمنطقة الوسطى بحي القناعات. وللعلم انتقل إلى مكة المكرمة لدراسة اللغة والقواعد والأحاديث والفقه ولقاء علماء مكة.

.

أعمال يوسف القناعي

تعد شخصية الرائد يوسف القناعي من الشخصيات التي لا تُنسى عبر التاريخ. وهو شخصية عمل على نهضة دولة الكويت وخاصة في مجال التعليم، حيث طالب باستمرار بإنشاء مدارس تعليمية، مما ساعد فيما بعد في تقدم دولة الكويت وتطورها، ومن أهمها إنجازات يوسف قناعاتي كالتالي

  • أول شخص طالب بإنشاء مدارس كويتية، وهو ما أحدث نقلة نوعية من التعليم الابتدائي إلى التعليم الرسمي الإلزامي.
  • ساهم في إنشاء المدرسة المباركية أول مدرسة نظامية.
  • تم تعيين أول مدير لمدرسة المباركية.
  • خلال عام 1921، تولى منصب مدير مدرسة الأحمدية، ثاني مدرسة نظامية يتم إنشاؤها.
  • أول شخص طلب من حاكم الكويت إنشاء بلدية الكويت عام 1930 م.
  • أول عضو منتخب في المجلس البلدي بدولة الكويت عام 1932 م.
  • تم تعيينه عضوا في مجلس المعرفة عام 1936.
  • خلال عام 1949، تم تعيينه عضوا في مجلس إدارة الأوقاف.

.