شرح طريقة تناول القشطة النباتية اللذيذة، والتي تتميز بطبيعتها الكريمية التي تشبه الكريمة أو الزبدة، والتي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي توفر فائدة صحية كبيرة للإنسان، ومن خلال هذه المقالة تقدم أهم المعلومات عن هذه الفاكهة بما في ذلك كيفية تناولها، وأهم فوائدها الصحية لجسم الإنسان، كما ستوضح الآثار الجانبية المحتملة التي قد تحدث لدى بعض الأشخاص عند تناول هذه الفاكهة.

نبات القشطة فواكه كريمة

من الثمار الاستوائية التي تحتاج إلى درجة حرارة عالية لتنمو، لذلك تزرع على نطاق واسع في المناطق الاستوائية مثل أمريكا الشمالية وأمريكا الوسطى، وهذه الدول هي موطنها الأصلي أخضر من الخارج، لكن من الداخل يشبه الزبدة البيضاء مع البذور السوداء تسمى هذه الفاكهة بعدة أسماء أخرى، مثل Cherimoya و Graviola و Guanabana.

كيفية أكل ثمرة القشطة

تستخدم ثمرة القشطة طازجة. يؤكل اللب الداخلي الأبيض نيئًا أو يقطع ويشرب كعصير بعد إزالة البذور السوداء. يمكن استخدام هذه الفاكهة في صنع الآيس كريم والعصائر والمخفوقات. يجب الحرص على إزالة جميع الحبة السوداء وعدم أكلها لاحتوائها على مادة سامة. ومن الجدير بالذكر هنا أنه يجب تقشير الثمرة جيدًا لاستخدام اللب الداخلي الأبيض فقط وليس القشر الخارجي. لاحظ أن هناك العديد من الاستخدامات المختلفة للجذر وكل جزء من هذه الفاكهة.

ماهي القيمة الغذائية لفاكهة الكسترد

تحتوي فاكهة القشطة على العديد من الفيتامينات المهمة للجسم، كما أنها تحتوي على الكثير من الأملاح والمعادن الضرورية للإنسان. لذلك تعتبر هذه الفاكهة من المصادر الغذائية الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للإنسان، ويمكن ذكر أهم هذه العناصر على النحو التالي

  • فيتامين ب 6 يقي الجسم من التشنجات والتوتر ويساعد في علاج القلق.
  • فيتامين ج يزيد من قوة جهاز المناعة للإنسان.
  • مجموعة كبيرة من الألياف تساعد أجهزة الجسم في العديد من العمليات الحيوية.
  • البروتين والدهون والكربوهيدرات وهي وجبة كاملة.

العناصر الغذائية الموجودة في فاكهه القشطة

تزن ثمرة واحدة من نبات القشدة حوالي 625 جرامًا في المتوسط ​​، وتحتوي كل ثمرة على مجموعة من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان، ويجب معرفة النسبة المئوية لكل عنصر في هذا النبات قبل تناولها، وهو ما هو مبين في الجدول التالي

عنصر غذائينسبة
سعرات حراريه412 سعرات حرارية
ماء507.25 جرام
الدهون1.88 جرام
الأساسية20.6 جرام
الكربوهيدرات105.25 جرام
السكريات84.62 ممنوع
بروتين6.25 جرام
المغنيسيوم181 ملليغرام
الكالسيوم88 ملليغرام
البوتاسيوم1738 ملليغرام
الفوسفور169 ملليغرام
فيتامين أ12 وحدة دولية
فيتامين ب 65.625 وحدة دولية
فيتامين سي128.8 ملليغرام
فيتامين ك2.5 مجم

أبرز الفوائد العلاجية والصحية لفاكهة القشطة

تساعد ثمرة الكريم في علاج العديد من الأمراض الكيميائية والمناعة وأمراض الدم لاحتوائها على عناصر غذائية مهمة للجسم، بالإضافة إلى فوائدها في تحسين الحالة المزاجية والنفسية للإنسان، حيث تساعد في علاج الاكتئاب والقلق والتوتر.، ومن أهم الفوائد العلاجية لهذه الفاكهة العجيبة يمكن إبرازها في الفقرات التالية.

فوائد القشدة الحامضة في علاج السرطان

تحتوي فاكهة القشطة على مضادات الأكسدة التي لها فاعلية كبيرة في محاربة الخلايا السرطانية، وقد أثبتت بعض الدراسات العلمية والصحية فاعلية كبيرة لهذه الفاكهة في مقاومة التورم ومحاربة الخلايا السرطانية بأنواعها. وهي قادرة على قتل خلايا سرطان الثدي وسرطان البروستاتا وسرطان الرئة وسرطان القولون وسرطان الرحم وجميع أنواع السرطان. طب الأورام، يمكن استخدام هذا العلاج بأمان دون آثار جانبية.

فوائد الكسترد في علاج القلب والدماغ

تساعد فاكهة القشطة في الحفاظ على مستوى الكوليسترول في الدم مما يقي من أمراض القلب وتصلب الشرايين. كما تحافظ هذه الفاكهة على نسبة الصوديوم في الدم مما يساعد في تنشيط الدماغ ويقي الإنسان من السكتات الدماغية والنوبات القلبية. تعتبر ثمرة الكريم فعالة جدا في علاج الكسل العقلي والدماغي، كما أنها فعالة في علاج التهاب المفاصل وانسداد العضلات، ويمكن أيضا أن تستخدم في علاج حالات التوتر والدوخة والإرهاق العصبي.

فوائد فاكهة الكسترد في رفع المناعة

تحتوي فاكهة القشطة على نسبة كبيرة من فيتامين سي المعروف بقدرته العالية على تقوية جهاز المناعة، ويعتبر هذا الفيتامين من أفضل مضادات الأكسدة التي تهاجم الفيروسات، مما يساعد في علاج نزلات البرد والالتهابات الموسمية والأمراض الفيروسية.

علاج كريم الفاكهة والعظام

تعتبر ثمرة فاكهة القشطة من الثمار الغنية بالكالسيوم المفيد للعظام، لذا فإن تناول ثمرة القشطة بشكل منتظم يقي من هشاشة العظام، كما تساهم هذه الفاكهة في تسريع التئام الكسور. وأمراض العظام المختلفة.

نبات كريم ومعالجة الجلد

تعزز ثمرة الكريم عملية إنتاج الكولاجين في أنسجة الجلد المختلفة، مما يعيد نضارة وحيوية البشرة. كما أن هذا النبات فعال في علاج التجاعيد وخطوط تصبغ الجلد، وفيتامين ج يساعد في مضادات الأكسدة التي تساعد في التئام الجروح بشكل أسرع.

ايجابيات فاكهة الكسترد

بذور ثمار الكاسترد مادة سامة لا يجب تناولها عن طريق الفم. كما يحظر أكل الساق والأوراق، على الرغم من أنها تستخدم في صناعة بعض الأدوية التي يبدو أنها مستخدمة ، يمكن أن يسبب تناول لب الثمرة بعض الأضرار والآثار الجانبية لبعض الناس كما يلي

  • يسبب انخفاضًا ملحوظًا في ضغط الدم يحذر من استخدامه في المرضى الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم أو المرضى الذين يتناولون أدوية لخفض ضغط الدم.
  • يسبب تقلصات الرحم ينصح الحوامل بتناوله لأنه قد يسبب الولادة المبكرة، ويفضل عدم تناوله أثناء الحمل بشكل عام.
  • يتفاعل سلبًا مع أدوية الاكتئاب يُنذر المرضى الذين يتناولون مضادات الاكتئاب، لأنها تبطل مفعول هذه الأدوية.
  • تسبب التهابات مختلفة يجب الحرص على تناول كميات هذه الفاكهة، حيث أنها تحفز نمو بعض البكتيريا والخميرة التي تسبب التهابات في الجسم.
  • أسباب تفاقم بعض الأمراض العصبية تؤثر هذه الفاكهة على الجهاز العصبي بشكل كبير، ويمكن أن تتسبب في تفاقم مرض باركنسون، كما يمكن أن تسبب مشاكل في الحركة أو الخلايا العصبية.

هؤلاء الأشخاص ممنوعون من تناول فاكهة القشطة

يمنع تناول ثمرة القشطة لبعض المرضى أو لبعض الحالات الصحية لاحتمال حدوث بعض الآثار الجانبية الضارة بصحتهم، نظراً للأضرار التي يمكن أن تسببها هذه الفاكهة أحياناً، والحالات التي يجب تناولها فيها. يمكن تلخيص الفاكهة على النحو التالي

  • النساء الحوامل.
  • الأشخاص المصابون بمرض باركنسون.
  • الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.
  • مرضى السكري.
  • المرضى الذين يعانون من مرض نقص الصفيحات.

أهم التحاليل المعملية التي تتأثر عند تناول فاكهة الكاسترد

يؤثر تناول قشدة الفاكهة على نتائج بعض الفحوصات المخبرية خاصة عند تناولها قبل وقت قصير من الفحص، وذلك بسبب قدرة هذه الفاكهة على التأثير في نسب بعض العناصر المهمة في الجسم  أهم التحاليل المعملية التي تتأثر بتناول الكريم هي

  • التصوير النووي.
  • قياس مستوى السكر في الدم.
  • قياس ضغط الدم.
  • فحص عدد الصفائح الدموية.